عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-23, 13:19 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مواضيع مهمة حول البيئة:


الفوائد الاجتماعية الاقتصادية لخدمات الطقس والمناخ والماء


تحتاج الحكومات إلى أن تتصدى لمسائل الزيادة السكانية، والحد من الفقر، وتعزيز الأمن المائي والغذائي، وتحسين الأوضاع الصحية، وضمان سلامة السكان لتحقيق
أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية . وتهدف الدول إلى الحد من الكوارث الطبيعية والتخفيف من آثارها، وتحسين الأوضاع الصحية وتوفير الدعم لها، والتكيف مع تغير المناخ، وتحسين إدارة موارد الطاقة والمياه، وإدارة النظم الإيكولوجية وحمايتها، وتطوير الزراعة المستدامة. كما تسعى الدول إلى الحد من المخاطر التي تؤثر على الأوضاع المالية وأنشطة الترفيه والسياحة والنقل وقطاعات أخرى من المجتمع. ويحتاج مقدمو الخدمات إلى معرفة أفضل لكيفية استخدام منتجاتهم وخدماتهم، وكيفية تحسين قيمتها وأهميتها لدى المجتمع المدني وفي الاقتصاد. وتهدف المنظمة إلى المضي في زيادة الاستفادة من المعارف المتعلقة بالطقس والمناخ والماء، نظراً لما لها من أهمية وتأثير، من أجل تحقيق الفوائد الاجتماعية والاقتصادية .
وقد تم استحداث أدوات لدعم صنع القرار لمختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، وتم تشغيلها. ولقد أبرزت هذه الأدوات إلى حد ما بعض الفوائد التي يمكن أن يجنيها المجتمع من خدمات المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) . وبغية زيادة فائدة المعارف ذات الصلة بالطقس والمناخ والماء من أجل تحقيق المنافع الاجتماعية والاقتصادية، أنشأت المنظمة (WMO) فريقاً من المهنيين من المرافق الوطنية (NMHSs) ومن مختلف القطاعات الاجتماعية – الاقتصادية يُطلق عليه اسم "منتدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: التطبيقات الاجتماعية والاقتصادية والفوائد المتأتية من خدمات الطقس والمناخ والماء"، لإسداء المشورة بشأن الإستراتيجيات التي يمكن اعتمادها للنهوض بالمعارف المتعلقة بالفوائد الاجتماعية – الاقتصادية للطقس والمناخ والماء. ويسترشد المنتدى ببيان وخطة عمل مؤتمر مدريد اللذين يتمثل هدفهما العام في "تحسين قيمة المعلومات والخدمات المتصلة بالطقس والمناخ والماء بالنسبة للمجتمع تحسيناً كبيراً، للتصدي للتحديات الصعبة التي يمثلها التوسع الحضري السريع، والعولمة الاقتصادية، وتردي البيئة، والمخاطر الطبيعية، والتهديدات المترتبة على تغير المناخ".
وللمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع إلى موقع برنامج الخدمات العامة في مجال الطقس بخصوص هذا الموضوع. فهو يتضمن معلومات أساسية وحصراً لأدوات دعم القرار، ومعلومات أساسية وحصراً لدراسات الحالة، ومعلومات عن التطبيقات الاجتماعية – الاقتصادية واللقاءات والتقارير ذات الصلة .






آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2012-03-23 في 13:48.
    رد مع اقتباس