الموضوع: محاكمة ضيزى
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-25, 18:13 رقم المشاركة : 5
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: محاكمة ضيزى


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزيه لحسن مشاهدة المشاركة
قياسا على القسمة الضيزى الواردة في كتاب الله ، يأخذنا النص إلى بيئة أخرى ، إلى فضاء المحكمة المغربية / العربية ، إلى حيث المحاكمات الضيزى ، إلى حيث هروب الملائكة و حضور الشياطين ، وكأننا في مكان نجس أعزكم الله .

طبعا هي عادة الانغماس في الشطط ، الشطط في استعمال السلطة ضد العباد ، أمام أنظار رب العباد !

نحن أمام قضاة و رجال عدل استأنسوا التطاول على شرع الله ، و الشرائع الوضعية .. حتى باتوا هم القانون ، بل وباتوا يعتقدون أنهم يستطيعون فعل أفعال النمرود ، ذلك الذي أنبأ نبي الله إبراهيم أنه قادر على إحياء الموتى ، و إماتت الأحياء !!!

النص القصير استلهم طاقته التعبيرية انطلاقا من عنوانه الذي فضح المستور ، وجعل المتلقي في انتظار دائم لكشف أسرار المحتوى السردي ..و بلغة سلسة و طليقة ، وبعيدة كل البعد عن الغرابة تم تأطير الخطاب القصصي وفق التقنية العمودية ، تقنية تتوخى دلالات مكشوفة ، معظمها جرى مجرى صوت الإدانة ... وفي إطار السياق ذاته حافظت الساردة / الكاتبة على تقنية الوصف و التعليق الضمني و المباشر أحيانا .

الحكاية بنت عالمها من الواقعية و انتظام الأحداث ، الأمر الذي جعل زمن الخطاب القصصي يحاكي في ترتيبه زمن الحكاية ، وبالتالي نلحظ الانصهار و التداخل الذي تم بين العنصرين لتكوين وحدة النسق البنائي .. ويظل زماني و زمانك ينفردان بالتخصص حسب حقب التلقي و القراءة .

أما استحسان و اختيار ضمير المتكلم لبناء الخطاب السردي للحكاية ، فقد أضفى على مدلولات النص مصداقية و نزاهة أزاحت نسبة الشك و اليقين الممكن انفلاتها من بين الأسطر و تأويل المعاني .


أستاذتي بلابل ، إبداعك للنص الجديد ينم عن قدرات خلاقة للكتابة .. فكثرة المحاولات تؤدي لا محالة إلى إنتاج الأجود ، وتحقيق المستحيل .

في خدمتكم دائما .


عودتني دوما أستاذي القدير نزيه على القراءة النقدية المثمرة والمفيدة التي تثري النص
أكرمكم الله وزادكم علما وفقها
عميق تقديري وشكري





التوقيع


    رد مع اقتباس