عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-01, 19:46 رقم المشاركة : 1
أخو إسماعيل
أستـــــاذ(ة) مشارك
 
الصورة الرمزية أخو إسماعيل

 

إحصائية العضو








أخو إسماعيل غير متواجد حالياً


cour درس التربية على المواطنة: "الكرامة "


درس التربية على المواطنة : الكرامة


الكـرامـة
مقدمـة:
كرمت كل الديانات السماوية الإنسان،باعتباره أشرف خلق الله.- فماذا معنى الكرامة؟- وما هي خصائصها؟- وما المظاهر التي تنتهك فيها كرامةالإنسان؟
الخصائص المميزة للكرامةالإنسانية:
1 ـمفهوم الكرامـة:
الكرامةهي تلبية الحاجيات الطبيعية والضروريةللإنسان، ومنها: الحاجيات العضويةكالتغذية والشربوالصحة...، والحاجيات الاجتماعيةكالسكن والشغلوالتعليم... والحاجيات الفكرية كحريةالتعبير والتفكير... والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال كثير من الناس محرومين منها.
2 ـ المبادئ المؤسسة للكرامة:
الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانةالأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة بمبادئ حقوقية كالديمقراطيةوالتسامح والتضامن والحرية والمساواة...أوصت كل الديانات السماوية باحترام كرامة بني البشر باعتبارها حق لكل إنسان كما أن جل المواثيق الدولية وضعت كرامة الإنسان من بين أهم المادة الحقوقيةالعالمية باعتبارها تشكل مرتكزمنظومة حقوق الإنسان.
ІІ – يضمن القانون عدم انتهاك منظومة حقوقالإنسان:
1 ـمظاهر انتهاك كرامةالإنسان:
تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامةأخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاءوالتهميش والتعسف ويخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأشكال(التشغيل، الحرمانمنالتمدرس، التحرش الجنسي..)، كما تبقىمختلف أصناف الإهانة والحرمان تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاعالعالم.
2 ـدور القانون في حمايةالكرامة:
تضمنالقوانين الوضعيةحمايةكرامة الإنسان، حيث تنص العديد من القوانين علىمعاقبة منتهكي كرامة بني البشر.(أنظر الحالات القانونية، ص149)
خاتمـة:
تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب
علينا صونها وفضح كل من يساهم في المساس بقدسيتها.





آخر تعديل أخو إسماعيل يوم 2012-02-05 في 20:50.
    رد مع اقتباس