عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-01-03, 23:20 رقم المشاركة : 5
طالب العلا
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية طالب العلا

 

إحصائية العضو







طالب العلا غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر يناير

افتراضي رد: الأحلام هل هي رسائل من العالم الآخر ؟؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحلم يمثل الصور النفسية للنشاط العصبي خلال النوم الحالم وقد تكون وسيلة للتخلص من النفايات الفكرية وتصفية الذاكرة وتنظيم السلوك الغريزي والتهيئة للانتقال العاطفي وتوطيد للذاكرة والتعلم. وهو دائما له علاقة بالماضي ولا علاقة له بالمستقبل.
والرؤية بالمفهوم الشريعي لها أمر أخر هو تنبأ ببعض عناصر المستقبل فبل وقوعه، وهو إلهام من عند الله عز وجل ولا علاقة له بالعملية العقلية وتفسيرها علميا أمر مستحيل لأن تتعلق بالغيب، وأكيد أن الرؤية الشرعية لها شروط وهي أن ينام الانسان على طهارة وأن ينام على جنبه الأيمن وأن تكون قبيل الفجر.

أما مسألة التكلم مع الموتى فهو يدخل في الباب الأول وهو عموما له ارتباط بالعلاقة الوطيدة التي تربط الذي يحلم بذلك الميت فقد يكون الذي يحلم في حنين وشوق إلى الميت فينام على هاته الحالة فيشتغل عقله الباطني بالمسألة في النوم فيدخل الانسان في الحوار مع ذلك الميت والله أعلم.

وقد يكون في ارتباط بحالهم وقد ورد هذا في الأثر أن عمرا رضي الله عنه حلم بابن عبد الرحمن الذي جلده 60 جلدة فمات فقال عمر أكملوا له تمام 80 وهو ميت وذلك لشربه الخمر، قيل أنه في حلمه رأه فقال له لو لم تكمل تلك الجلدات لعذبت عليها.





التوقيع

    رد مع اقتباس