عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-11-03, 19:39 رقم المشاركة : 3
صوابة
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







صوابة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: جميع دروس الاجتماعيات




* عنوان الدرس: الاكتشافات الجغرافية


مقدمـة:قام الأوربيون بمجموعة من الرحلات البحرية الاستكشافية خلال القرنين 15 و 16 م.- فما أهم دوافعها والعوامل المساعدة على نجاحها؟- وما هي أهم نتائجها؟
І ـ تعددت دوافع الحركات الاستكشافية وتنوعت عواملها
:1 ـ دوافع الحركات الاستكشافية:تعددت الدوافع التي دفعت الأوربيين لتنظيم الاكتشافات الجغرافية، ومنها:
* الدوافع الاقتصادية: كالبحث عن المعادن النفيسة والتوابل والعمل على تجاوز الوساطة الإسلامية والإيطالية.
* الدوافع الدينية: تجلت في الرغبة في نشر الديانة المسيحية من خلال البعثات التبشيرية ومحاصرة الديانة الإسلامية. (أنظر الخطاطة الصفحة 52
2 ـ العوامل المساعدة على الاستكشافات:ساعدت مجموعة من العوامل على انطلاق حركة الاستكشافات ونجاحها، ومنها:اختراع سفينة الكرافيلا وتطور تقنيات الملاحة كاستعمال البوصلة والإسطرلاب والخرائط
بدأ البرتغاليون الاستكشافات باحتلال مدينة سبتة سنة 1415م، ثم استمروا إلى أن وصلو الرأس الرجاء الصالح، ثم للهند سنة 1498 على يد فاسكو دي كَاما.عمل الإسباني على الطواف حول الكرة الأرضية للوصول للشرق، حيث اكتشف كريستوف كولومب جزر أمريكا الوسطى معتقدا أنها الهند، ثم جاء أمريكيو فسبوتشي ليؤكد اكتشاف القارة الأمريكية ليتمم بعده ماجلان الطواف حول الأرض بوصوله للهند. (أنظر الخريطة الصفحة 51)
ІІتعددت نتائج الحركاتالاستكشافية:
1 ـ تكوين إمبراطوريات استعمارية:أدت الاستكشافات الجغرافية إلى تكوين الأوربيين لإمبراطوريات استعمارية بعد تأسيس مراكز تجارية ساحلية والاستيطان بها، ثم عملوا على جلب العبيد من القارة الإفريقية، وبعد التوغل بالقارة الأمريكية استوطنوها ونهبوا خيراتها، كما دمروا مدنا كاملة وشنوا حرب إبادة ضد السكان الأصليين من الهنود الحمر وقضوا على حضارتهم.
2 ـ تحول طرق التجارة الدولية: تحولت الطرق التجارية من حوض البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي مما أدى إلى القضاء على الوساطة التجارية العربية والإيطالية وتدهور تجارة القوافل الصحراوية.تدفقت كميات كبيرة من الذهب والفضة على أوربا مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار فتضررت الفئات الشعبية في حين اغتنى كبار التجار وازدادت أهمية البنوك ونمت طبقة البورجوازية التجارية.
خاتمـة:مكنت الاستكشافات الجغرافية من تأسيس إمبراطوريات استعمارية ومن تطوير الاقتصاد الأوربي وظهور الرأسمالية التجارية

*عنوان الدرس: الثورة الفلاحية والثورة الصناعية

مقدمـة:عرفت أوربا ثورتين فلاحية وصناعية خلال القرن 18م أثرت بشكل عميق في المجتمع الأوربي- فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية؟- وما هي انعكاسات الثورة الصناعية اقتصاديا واجتماعيا في أوربا؟
І – مهدت الثورة الفلاحية لظهور الصناعة بأوربا:
1 ـ الثورة الفلاحية ومظاهرها:الثورة الفلاحية هي مجموع التطورات التي عرفها القطاع الفلاحي خلال القرن 18م انطلاقا من إنجلترا وتجلت مظاهرها في تحسين أساليب الإنتاج باستعمال وسائل جديدة وإتباع الدورة الزراعية الرباعية وتجميع الملكيات وتسييجها.
2 ـ دور الثورة الفلاحية في تطور الصناعة:أدى تطور الفلاحة إلى ارتفاع المردود الزراعي الذي وفر إمكانيات غذائية ساهمت في تزايد نسبة التكاثر الطبيعي وتوفير يد عاملة نشطت القطاع الصناعي.دفع الطلب المتزايد على الحديد من طرف القطاع الفلاحي إلى تطوير مصادر الطاقة، فتم استعمال الفحم الحجري الذي أعطى الانطلاقة لعدة اختراعات في ميدان الصلب مهدت لقيام الثورة الصناعي (أنظر الخطاطة الصفحة 57)
3 ـ مفهوم الثورة الصناعية ومجالاتها:الثورة الصناعية هي سلسلة من التغيرات الأساسية في طرق الصناعة التي عرفتها أوربا ما بين 1760و1800 م وتجلت في انتشار المصانع والأبناك واتساع المدن.تعددت مجالات الثورة الصناعية، حيث شملت مجموعة من الاختراعات الجديدة في ميدان النسيج والتعدينوالطاقة. (أنظر الخطاطة الصفحة 58)
ІІ– تعدد انعكاسات الثورة الصناعية على المجتمعات الأوربية:
1 ـ التحولات الاقتصادية:أثرت الاختراعات الصناعية في اقتصاد الدول الأوربية حيث ارتفعت نسبة المشتغلين في القطاع الصناعي بعد ظهور المصانع الكبرى، كما أدى استعمال الآلة والطاقة الحرارية إلى التخفيض من كلفة الإنتاج وتراجع الأثمنة وتشجيع الاستهلاك.
2 ـ في الميدان الاجتماعي:أدت الثورة الصناعية إلى ظهور مجتمع رأسمالي صناعي تشكل من يد عاملة تشتغل في ظروف لا إنسانية عملت على تنظيم صفوفها لتحسين ظروف عملها ومواجهة أصحاب المعامل (البورجوازية الرأسمالية) مما أدى إلى ظهور النقابات.
خاتمـة:مكنت الثورة الفلاحية والصناعية من تطور نظام اقتصادي جديد دفع أوربا للتوسع بحثاعن أسواق لمنتوجاتها.





آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2017-12-12 في 08:01.
    رد مع اقتباس