الموضوع: الإكتشاف
عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-21, 11:38 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

الإكتشاف


التعريف :
الاكتشاف أصلا هو إزاحة ستار الغموض عن شيء يوجد ولكن غير معروف، وهو يأتي بالصدفة ولا يتحدد بفترة زمانية، كما لا تخصص له حصة مضبوطة في البرنامج فهو ممكن طيلة مرحلة التخييم، إذ يسود ضمنيا مختلف الأنشطة الغير العادية.
الأهداف:
الاكتشاف يساهم لدى الطفل بما يلي:
ينمي فيه روح الملاحظة والتحليل والاستنتاج يكسبه معلومات جديدة وينمي مداركه الفكرية والعقلية يساعده على توظيف ما اكتشف في الحياة العامة أو الخاصة يجعله يستأنس على مجموعة من تقنيات البحث والتنقيب واستعمال بعض الأدوات والوسائل التقنية. الوسائل: تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من الأدوات والمواد كآلة التصوير، وآلة التسجيل، والمجهر، والخرائط والبوصلة، والجبص، والفرمول والكحول بالإضافة إلى مواد وأدوات أخرى.
الطرق:
تختلف الطرق كذلك باختلاف الاكتشاف، إما عن طريق المشاهدة، أو البحث والدراسة أو التقييم والاستخلاص.
المراحل:
لا يمكن ضبط المراحل نظرا لأن الاكتشاف يأتي فجائيا، ويمكن الإعداد له ماديا ونفسيا خلال الأيام الأولى من تواجد الأطفال بالمخيم وذلك بتوفير عدد من الوسائل والاستعدادات المادية، وتنظيم عدد من الأنشطة التي يكون الاكتشاف ضمنيا احد أهدافها كالخرجات والرحلات والجولات والزيارات.
عرض نتائج الاكتشاف:
العرض الإخباري/ العرض بالتشخيص/ العرض بالصور/ عرض العينات/ عرض التسجيلات/ عرض الاستجوابات ويتم ذلك عن طريق الجمع والتصنيف والتنسيق والتقديم.






التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس