عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-10-06, 23:48 رقم المشاركة : 5
اسلامي نور حياتي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية اسلامي نور حياتي

 

إحصائية العضو







اسلامي نور حياتي غير متواجد حالياً


وسام مدربة الدورة التكوينية مهارات الاتصال الشخصي

وسام منظمة الدورة التكوينية مهارات الاتصال الشخصي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المرتبة الثانية في مسابقة ألغاز رمضان

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام الإبداع

وسام المركز الأول في  المسابقة االرمضانية الكبرى

وسام المركز الأول في دورة إتقان و حفظ جزء عم

افتراضي رد: أنا اكره المدرسة


3. من المسئول عن التعلم: العقل ام الجسد والعقل معا؟



في التعلم التقليدي فان المبدأ المتحكم في العملية التعليمية هو أن العقل هو المسؤول الأوحد عن تلقي المعلومة لذا يجب علي الجسد أن يبقي هادئا وساكنا طوال الوقت حتى يستوعب الدماغ المعلومات. أما في التعلم السريع فان تحريك الجسد وإشغاله في العملية التعليمية يساهم في تفعيل التعلم وجعله أكثر كفاءة.



علي سبيل المثال، قدمت أبحاث Henrietta Leiner and Alan Leiner (علماء الأعصاب من جامعة ستانفورد) أول دليل على وجود صلة بين العقل والجسم. ففي الماضي، كان يعتقد أن مسؤولية المخيخ هو فقط إيصال الإشارات إلي المخ. لكن علي الرغم من أن المخيخ لا يمثل إلا عُشر الدماغ من حيث الحجم إلا أنها تحتوي على أكثر من نصف الخلايا العصبية لمجمل الدماغ. إن مهمة هذا الجزء من الدماغ ليس فقط التنسيق والتوازن والحركة كما هو معروف وليس فقط اخذ المعلومات إلى المخ بل وأيضا وإرجاعها مرة أخرى منه إلى القشرة الحركية.


وقد دعمت بحوث عالم الأعصاب Robert Dow من بورتلاند ، أوريغون، اتجاه العلاقة بين الدماغ والحركة بعد أن اجرى بحوثا على احد مرضاه الذي كان يعاني من خلل في وظائف المخيخ مما أدى إلى إصابته بضعف في وظيفة الإدراك لديه. وكانت هذه البحوث أول لبنة في تأطير العلاقة العلمية بين الدماغ والحركة.


وفي تطور لاحق أثبتت أبحاث عالمة الأعصاب Carla Hannaford التفاعلات الداخلية بداخل الدماغ والتي تساعد على الحفاظ على التوازن لدينا ، وعلى تحويل التفكير إلى أفعال وأنشطة، وعلى تنسيق تحركات الجسد . كذلك أكد هذا الارتباط بين الحركة والتعلم البحث الذي ترأسه Peter Strick في المركز الطبي لشؤون المحاربين القدامى في نيويورك حيث تتبع فريق البحث مسارا من والى المخيخ والذي يمر بأجزاء من المخ لها علاقة بالذاكرة ، والانتباه ، والإدراك المكاني، فاكتشف أمرا مثيرا للدهشة وهو أن ذلك الجزء من الدماغ الذي يعالج الحركة هو نفس الجزء من الدماغ الذي يعالج التعلم. أما عالم الأعصاب Eric Courchesne من جامعة كاليفورنيا فيعتقد أن حجم المخيخ لدى الأطفال المصابين بالتوحد اصغر والعصبيات الدماغية لديهم اقل وهذا ما يفسد قدرتهم علي تحويل الانتباه من موضوع إلى آخر بالسرعة المطلوبة، وبالتالي فان مجمل بحثه يثبت مرة أخرى أن ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن التحكم في الحركة يتحكم أيضا في التعلم واتخاذ القرارات المعقدة.


مجمل هذه البحوث إذن تثبت التداخل بين الحركة والتعلم. ولهذا السبب فان التعلم السريع يوصي بالألعاب والنشاطات الجسدية وبالتالي يحقق تعلما أفضل مما يحققه التعلم التقليدي الذي يوصي بفصل الجسد عن العقل.

يتبع........





التوقيع

لا أخجـــــل من طيبـــة قلبـــي فهــي ليســت ضُـــعفاً بل قـــوة .. فالجوهـــرة لا تخجـــل من شدة بريقــــها

    رد مع اقتباس