عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-11, 17:16 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي مسرحية : حاجز التفاح



المسرحية الفائزة بالمرتبة الثانية كأفضل مسرحية للأطفال في مسابقة يوم المبدعين للمهتمين بكتابات الأطفال التي أقامتها جمعية الثقافة والفكر الحر في مدينة خان يونس القلسطينية وأشرف عليها كلا من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب ، وذلك في شهر شباط 2001 .


مقدمة

حاجز التفاح للكاتب : بهائي راغب شراب

يقع حاجز التفاح على الحد الغربي لمخيم خان يونس ، وهو منطقة مرتفعة تطل على الموقع الإسرائيلي العسكري الذي يفصل الطريق الرئيسي المتوجه إلى شاطئ بحر خان يونس ، وكذلك يشرف على المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أرض مواصي خان يونس ( يطلق على الأراضي الزراعية القريبة من شاطئ بحر خانيونس حيث المياه العذبة قريبة جدا من سطح الأرض ربما مترا أو مترين في العمق ) ، وقد حاول اليهود مراراً وفي هجمات متكررة باستخدام المدفعية والصواريخ والدبابات والجرافات الثقيلة السيطرة على الموقع لأهميته العسكرية دون جدوى بسبب المقاومة الشرسة التي واجهوها كل مرة من قبل الأهالي والمجاهدين المقاومين وقوات الأمن الوطني في تلاحم إيماني قوي ، وفي حاجز التفاح سقط مئات الجرحى من الأطفال والشباب وعشرات الشهداء حيث كان بؤرة مواجهة مشتعلة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلية التي كان جنودها المختبئين وراء حصونهم المسلحة بالحديد وبالباطون الإسمنتي يتلذذون بسادية دموية أيهم يوقع أكثر من غيره القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين الأبرياء وخصوصاً الأطفال ، وقد قامت قوات الاحتلال أيضاً بقصف وتدمير جميع المنازل والأكواخ الواقعة على خط المواجهة ترهيبا للأهالي ودفعاً لهم للرحيل إلى مناطق أخرى آمنة لتخلوا لهم الأرض يعيثون فيها فساداً ومنها يمتدون إلى منطقة أخرى ..

شخصيات المسرحية

1. أبو محمود وأم محمود : زوجان فلسطينيان يعيشان في بيت من الزينجو ( الصفيح ) يتكون من غرفة واحدة ومطبخ صغير ومكان للجلوس ، يقع على حد مخيم خان يونس الغربي حيث يوجد موقع عسكري صهيوني محصن يقطع الطريق على المواطنين في حركتهم داخل المخيم ، أو أثناء مرورهم ذهاباً وإياباً إلى شاطئ البحر ومواصيه.

2. محمود : الابن الأكبر لوالديه عمره 14 عاماً ومع ذلك فهو غاضب دائما على وجود قوات الاحتلال الصهيوني فوق الأرض الفلسطينية والذين كثيراً ما تعرضوا له بالضرب والإهانة.

3. حسن : صديق محمود وجاره.

4. سعيد وفرحة : أطفال أبرياء يعيشان في المخيم يشاركون في الانتفاضة ضد قوات الاحتلال الصهيوني لبلادهم.

5. ناعوم وجولدمان : جنديان من جنود الاحتلال الإسرائيلي ، يقتلان الأطفال بالرغم من كل شيء بتلذذ كله شر وقسوة وإرهاب.

6. ناعومي : عشيقة ناعوم.

7. الأهالي : أطفال وشباب ، مسلحين ملثمين وقوات أمن ، نساء ورجال ، …





التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس