عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-07-22, 01:11
الصورة الرمزية رشيد زايزون
 
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  رشيد زايزون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13867
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر : 31
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : حد الغربية
المشاركـــــــات : 9,259 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 7017
قوة التـرشيــــح : رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute
افتراضي اللياقة البدنية : ماذا تعني ؟ وكيفية قياسها





ماذا نعني باللياقة البدنية ؟
ان الاجابة عن هذا السؤال ليست بالإجابة السهلة المباشرة ، فاللياقة البدنية من اكثر الكلمات شيوعا واستعمالا ولكنها في الواقع من اصعبها تعريفا . وبالرغم من الاتفاق على اهمية اللياقة البدنية على مختلف المستويات إلا ان مفهوم اللياقة البدنية بالمعنى الدقيق يعتبر ذا طبيعة محددة . فاللياقة البدنية للشخص العادي قد تختلف عنها لدى الرياضي الذي يستعد للاشتراك في منافسة رياضية ، كذلك فإن اللياقة البدنية اللازمة لإداء جهد بدني يتطلب عنصر التحمل تختلف عنها في اداء جهد بدني يتطلب عنصر القوة العضلية أو السرعة .
على اننا عندما نلقي نظرة فاحصة على التعريفات المستخدمة للياقة البدنية نجد انها تعني عند بعض المختصين الامكانية الموجودة لدى الشخص للقيام باداء عمل بدني يتطلب جهداً عضلياً .
وفي تعريف آخر نرى ان اللياقة البدنية تعني القدرة على اداء نشاط بدني عنيف بحيوية دون الشعور بالتعب الشديد ، ونجدها تعني عند بعض المختصين اللياقة الهوائية ( وهي القدرة على اخذ ونقل واستخلاص الاوكسجين ) واللياقة العضلية ( من قوة وتحمل ومرونة ) ، بينما نجد الجمعية الامريكية للطب الرياضي (ACSM ) تعرّف اللياقة البدنية على انها تلك التي تقتصر على الاستهلاك الاقص للاوكسجين ( اللياقة الهوائية ) والتركيب الجسمي ( نسبة الشحوم في الجسم ) واللياقة العضلية الهيكلية ( القوة والتحمل العضلي والمرونة ) . اما الاتحاد الامريكي للصحة والتربية البدنية والترويح والتعبير الحركي ( AAHPERD )فياخذ في الاعتبار الارتباط الوثيق بين الصحة والنشاط البدني ليعرّف اللياقة البدنية على انها تلك العناصر التي ترتبط أو تؤثر على الصحة ، وتتضمن اللياقة القلبية التنفسية ، والتركيب الجسمي ، واللياقة العضلية الهيكلية .
خلاصة القول انه يمكن تعريف اللياقة البدنية بشكل عام على انها مقدرة الفرد الأدائية في اختبارات تعبّر عن التحمل الدوري التنفسي ، والتركيب الجسمي ، وقوة العضلات الهيكلية وتحملها ومرونتها .

ماذا عن عناصر اللياقة البدنية ؟
تتعد عناصر اللياقة البدنية بتعدد الصفات المراد اختبارها ، على ان ذلك يتضمن عناصر كاللياقة القلبية التنفسية والقوة العضلية والتركيب الجسمي اضافة الى عناصر كالسرعة والمرونة مروراً بالرشاقة والتحمل العضلي . ويتضح من عناصر اللياقة ان جميعها مرتبط بالأداء البدني ، وعلى الرغم من اهمية جميع عناصر اللياقة البدنية في مفهوم اللياقة البدنية المتكاملة إلا انه في الآونة الأخيرة يبدو الاهتمام اكثر بالعناصر ذات الارتباط بالصحة وهي اللياقة القلبية التنفسية ، والتركيب الجسمي ، واللياقة العضلية الهيكلية ، وسوف نتطرق الى تلك العناصر وكيفية قياسها .
اللياقة القلبية التنفسية Cardiorespiratory Fitness :
تُعد اللياقة القلبية التنفسية من اهم عناصر اللياقة البدنية ، وذلك لارتباطها بالامكانية الوظيفية للجسم . ويمكن تعريفها على انها قدرة الجهاز القلبي التنفسي على اخذ الاوكسجين ونقله ثم استخلاصه من قبل خلايا الجسم لتوفير الطاقة اللازمة للمجهود البدني . وتُعد القدرة الهوائية القصوى افضل مؤشر للياقة القلبية التنفسية ، وهي قدرة الفرد على استهلاك اكبر كمية من الاوكسجين اثناء جهد بدني اقصى ( VO2 max ) . ويؤدي التدريب البدني التحملي الى رفع الاستهلاك الاقصى للاوكسجين ، ويتم قياس الاستهلاك الاقصى للاوكسجين بطريقة مباشرة في المختبر من خلال اجهزة معدة لهذا الغرض اثناء اداء جهد بدني متدرج باستخدام السير المتحرك ( Treadmail ) او دراجة الجهد ( Cycle Ergometer ) .
إلا ان هناك بعض الاختبارت الميدانية التي يمكن عملها لمعرفة اللياقة القلبية التنفسية للفرد عند عدم توفر الاختبارات المعملية . ومن امثلة هذه الاختبارات الميدانية قياس الزمن المستغرق في قطع مسافة معينة مثل ( 2 كم أو 3 كم ) ، او حساب المسافة الممكن قطعها في 9 دقائق او 12 دقيقة .

التركيب الجسمي Body Composition :
يمكن تعريف التركيب الجسمي على انه نسبة وزن الشحوم في الجسم الى وزن الاجزاء غير الشحمية ( مثل العظام والعضلات ..الخ ) .ان زيادة نسبة الشحوم في الجسم ترتبط بضعف في كثير من اختبارات اللياقة البدنية ، بالاضافة الى ماتمثله هذه الزيادة في الشحوم من مصدر خطر صحي على الانسان . وعلى الرغم من ان جسم الانسان يحتاج الى حد ادنى من الشحوم التي تعد اساسية لعمل كثير من اجهزة الجسم المختلفة ، إلا ان زيادتها عن النسب المعتادة في كل من الرجال والنساء شيء غير مرغوب فيه . ويبلغ متوسط نسبة الشحوم لدى الرجال مابين ( 15 - 20 % ) من وزن الجسم ، ولدى النساء مابين ( 22 - 28 % ) ، لكن هذه النسب تقل عند الرياضيين حيث تصل في المتوسط لدى الرجال الى 12 % ولدى النساء 18% .
ويتم تحديد نسبة الشحوم في الجسم بالعديد من الطرق التي اهمها واكثرها شيوعا قياس الوزن تحت الماء .
وتستخدم المعادلة التالية لغرض حساب نسبة الدهون من خلال قياس الوزن تحت الماء
نسبة الدهون في الجسم % = ( 495 - كثافة الجسم ) ÷ 450
إلا ان هناك طرقا ميدانية منها على سبيل المثال قياس سمك طبقة الجلد في مواقع معينة من الجسم وتحويلها الى نسبة شحوم في الجسم بواسطة معادلات حسابية معدة لهذا الغرض .


اللياقة العضلية الهيكلية Musculoskeletal Fitness :

تتمثل هذه اللياقة في القدرة العضلية للجسم وقوة عضلات البطن وتحملها ، وكذلك في مرونة عضلات اسفل الظهر وعضلات الفخذ الخلفية وتشير كثير من الشواهد العيادية الى ان النقص في مرونة عضلات اسفل الظهر وعضلات الفخذ الخلفية مع الضعف في عضلات البطن يؤدي غالبا الى الاصابة بآلام اسفل الظهر ، بالاضافة الى ان مقدرة وتوافق عمل هذه الاجزاء المهمة من الجسم يساهم في الابقاء على القوام الصحي السليم .
ويتم قياس عناصر اللياقة العضلية الهيكيلية عن طريق اختبارت ميدانية ممكنة ومتيسرة ، فتحمل عضلات البطن يمكن قياسه عن طريق اختبار الجلوس من الرقود مع ثني الركبتين وذلك بحساب عدد مرات الجلوس من الرقود في دقيقة واحدة .
اما مرونة عضلات اسفل الظهر وعضلات الفخذ الخلفية فيمكن قياسها عن طريق اختبار ثني الجذع من الجلوس او من الوقوف باستخدام صندوق خشبي أو مصطبة ( مقعد سويدي ) مركب عليه مسطرة مدرجة ، ويتم حساب قدرة الفرد على ثني الجذع الى اقصى مدى ممكن .
اما القدرة العضلية فيتم قياسها بطريقة غير مباشرة باختبار القفز العمودي أو الوثب الطويل من الثبات .

منقول
Dr. Muslim Al mayah



توقيع » رشيد زايزون



رد مع اقتباس