عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-07-04, 09:03 رقم المشاركة : 1
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

b3 نبذة عن حد الغربية " قريتي الغالية"



هذه نبذة مختصرة عن قريتي " حد الغربية"

يكتشف المتجول في ارجاء حد الغربية هدوءا وبساطة تعبر عنهما جمالية المناظر الطبيعية والمنازل المشيدة بطريقة تقليدية اضافة الى حسن تعامل اهل القرية.
تبعد حد الغربية عن مدينة طنجة بحوالي43 كيلومترا، وعن مدينة أصيلة ب 11 كيلومتر.وهي قيادة تابعة لعمالة طنجة اصيلة، تبلغ مساحتها حوالي 222 كيلومترا مربعا، وتضم جماعتين هما *جماعة حد الغربية* والتي تضم 42 دوارا، وجماعة *اقواش برايش* التي تضم هي الاخرى 11 دوارا. وهما جماعتان فقيرتان مواردها ضعيفة.

ينحدر جل سكان هذه الدواوير من منطقة الشاوية، كان السلطان العلوي محمد بن عبد الله رحلهم لتعمير المناطق التي كانت فارغة آنذاك، ومن ضمنها احد الغربية، زيادة على اولئك المنحدرين من الجبال وبالضبط من قبائل بني عروس وبي جرفط وال سريف.
ويبلغ عدد سكان قيادة احد الغربية حسب احصاء 2004 ما يعادل 17070 نسمة، اذ يمثل سكان جماعة حد الغربية التلثين فيما سكان جماعة الاقواس التلث الباقي.
يعيش سكان المنطقة على الزراعة وتربية المواشي – ماعز، بقر، غنم – والتجارة المتمثلة في دكاكين البقالة، اظافة الى بعض الحرف التقليدية متل الحدادة والنجارة.....
تتوفر حد الغربية على اعدادية بها داخلية، "ثانوية المهضة الاعدادية" وثلات مدارس ابتدائية مركزبة، بالاضافة الى خمس مدارس ابتدائية ملحقة، كما تتوفر على مكتب بريد ومركز التعاون الوطني للتربية والتكوين،ودار الشباب ومركز خاص بالولادات ننتظر افتتاح ابوابه و كذا مركز صحي، حيث يوجد طبيب رئيسي واربعة ممرضين، الا انه يتم تحويل الحالات المرضية الصعبة و المعقدة الى مستشفى اصيلة او طنجة، حيث توجد المعدات الطبية الضرورية لكل حالة على حدة.
نوكل الى قيادة حد الغربية مهمة اعداد الوثائق الادارية للمواطنين، كما تلعب دور المحافظ على الأمن في المنطقة عن طريق عناصر القوات المساعدة، اضافة الى عناصر الدرك الملكي الذين يزورون حد الغربية بصفة دائمة يوم الاحد وقت انعقاد السوق الاسبوعي، او عندما يتم استدعاؤهم من طرف قائد المنطقة كلما احتاجت الضرورة الى ذلكــ.
تخرج قرية حد الغربية من العيش في الظل عندما تصبح اطلال زيليل الكائنة في مدشر الجديد في اوقات كثيرة، محطة للباحثين وعلماء الاثار اما الاجانب او المغاربة، الشئ الذي ينفض الغبار على حد الغربية ويذكرها في بعض امجادها، ويجعل سكانها فخورين بها، وهو الامر الذي عبر عليه السيد المكلف بمراقبة الماثر، قائلا: “يزورنا باحثون كثر، اما من وزارة الثقافة او من خارج المغرب، اذ يقومون بحفرياتهم، وفي مرات عديدة يجدون بقايا اوان خزفية ونقودا قديمة تدل على الحضارات التي تعاقبت على هذه المنطقة“ ويعتبر زيليل موقعا اثريا يشهد على بقايا مدينة عايشت الحضارة الرومانية والبربرية القديمة، يرجع عمرها الى حوالي اربعة الاف سنة قبل الميلاد.
وشباب هذه المنطقة أسسوا جمعيات عدة تهدف للرقي بالمنطقة والسير بها الى الأمام .






التوقيع




    رد مع اقتباس