عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-11, 14:54 رقم المشاركة : 1
hajjiwahid
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي
 
الصورة الرمزية hajjiwahid

 

إحصائية العضو







hajjiwahid غير متواجد حالياً


khaterah هادِي ألِـّي مَا بْـغَاتْ تَهْدَا..........أعِــيَّادَة!!!


عِـبر مؤثرة تلك التي غرستها جدتي في وجداننا و مازالت تنمو، لكن واحدة من ذاكرتي أبدا لا تحيد.
خلف بيت على ربوة مطلة على سائر القرية الهادئة بسكونها المثير . تبدأ الجدة في سرد حكايات لا تنتهي ، تجعل لها مقدمة من كيانها و معاناتها مشيرة لأيام خير وعز خلت ، تأسف على رحيلها ، و بيوت مهجورة راح أهلها ، و أحباب فارقوها تاركين غصة في حلقها مجرد النطق بأسمائهم ، وما إن تأت على ذكر أبيها وأمها حتى تنساب دموع حارة نابعة من الأعماق على تجاعيد خدودها ، رمزها الصبر و الجلد على عوامل الزمن الذي نال منها ونالت منه في ريعان شبابها حسب زعمها .
غبي أنا،لما خالجتني حينه فكرة((أفي هذا السن المتقدم تتألم الجدة على والديها ؟ )) ها أنا اليوم كلما تقدمت في السن تنزل عبرات مضاعفة يصحبها أنين لفراقها . تنطلق بعنوان مجلجل و مدو لقصتها ، قائلة : تلكم يا أبنائي قصة المرأة الضريرة التي تحمل اسمي، رفضتها زوجة ابنها و ألحت عليه لفظها في أي مكان. راح المسكين بأمه في يوم مكفهر حتى بلغا مكانا رأى أن ينزلها في ((مطمورة)) زاعما الاختباء و الاتقاء من المطر.
تسلل صاعدا ...
تاركا إيَّاها ، وبعد تفكير لئيم و خبيث، سمحت له نفسه إصدار دوِي بكلتا رجليه ثم التبول على الغار ليوهمها بأن السماء تمطر و ترعد .
هنا طفا وبزغ عبق الأمومة و صاحت ظانة أن ابنها ربما يتعرض لسوء ((هادِيألِـّي مَا بْـغَاتْ تَهْدَا دِيرْلْها دُّا أعِــيَّادَة، فيـنْ شَدُّاتَـكْ هادْ الـرَّعْـدَة أوْ لِـدي )) . تعاتب كبدها الذي يوخزه شيء كلما مس ضر ابنها و تتمنى كـيَّه كي لا تفكر فيه ولا ترتبط به كثيرا؛ كلمات زلزلت كيان الابن عند سماعها و نزلت عليه كالصاعقة أدمت قلبه و تراجع عن فعلته ...
وحتما قال يوما لما أتى الزمان عليه بدوره. ولما كبر أبناؤه واشتد عودهم و ردوا له الصاع صاعين ، حينئذ تفكر و تذكر ونطق قولة أمه الشهيرة مع حذف تاء التأنيث فقط : ((هادِيألِـّي مَا بْـغَاتْ تَهْدَا دِيرْلْها دُّا أعِــيَّادْ، فِـيـنْ شَدُّاتَـكْ هادْ الـرَّعْـدَة أوْ لِـدي)).
وحين أتمتم اليوم بنفس الكلمات أمام أبنائي ،يُـفهم من خلالها أن ناقوس جدتي رنَّ ، و أن ثمة شيء عكر صفو خاطري ........... و أن الدور لا محالة آت عليهم..........




الله يسمح لينا من الوالدين








التوقيع

ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى
آخر تعديل hajjiwahid يوم 2011-10-17 في 23:31.
    رد مع اقتباس