عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-10, 09:54 رقم المشاركة : 1
سفيـان القـاديـري
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سفيـان القـاديـري

 

إحصائية العضو









سفيـان القـاديـري غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

افتراضي ملف كامل عن طيور الحب . معلومات عن طيور الحب . صور لطيور الحب


طيور الحب
[IMG]http://www.aboutlovebird.******.com/index.1.jpg[/IMG]
[IMG]http://www.aboutlovebird.******.com/index.2.jpg[/IMG]
[IMG]http://www.aboutlovebird.******.com/index.3.jpg[/IMG]


*يعتبر طائر الحب من أصغر الببغاوات في العالم كما أنه و بجدارة أكثر الطيور شعبية من بين جميع طيور الزينة ، و لم ينل هذا اللقب إلا بتميزه بصغر حجمه و جمال شكله و تنوع ألوانه و لنشاطه و حيويته العالية ، إذ أن طيور الحب مليئة بالطاقة سواء عند تحيتهم لليوم الجديد أو عند بنائهم للعش ، كما أن مشاهدتهم و اللعب معهم ممتع للغاية ، و غير هذا و ذاك فإن طيور الحب من أرخص طيور الزينة سعرا ، فهي في متناول كل من يعشق هواية تربية طيور الزينة .


*طائر الحب يعتبر رفيق صغير لمربيه ، فستبتهج للعب معه كما انه و عندما يتعود و يطمئن الطائر لمربيه سيصبح من السهل أن يقف الطائر على الكتف أو الإصبع ، كما أن طائر الحب يعتبر طائر اجتماعي فإن ربي و درب جيدا فيمكن أن يذهب للغرباء بكل رضا ، كما يمكن تعليمه بعض الألعاب و الخدع البسيطة .


* سمي طائر الحب بهذا الاسم لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا ، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي عشرة أعوام .


* ملاحظات بسيطة حول طائر الحب :
الذكور يعتبرون أفضل من الإناث للتربية ، إذ أن الإناث عادة أكثر عدوانية من الذكور .
سهلة التكاثر نسبيا .
عض هذه الطيور قد يكون مؤلما بعض الشيء .
سيعلمونك ما يحبونه و ما لا يحبونه و متى يريدوه ، أكثر مما ستعلمهم أنت .
حاول قدر المستطاع إبعادهم عن كل ما هو أحمر فاقع .

ملاحظة هامة : إذا كانت طبيعة عملك أو دراستك تسمح لك بقضاء وقت طويل مع طائرك و أردت منه أن يكون رفيق جيد لك ، فيفضل أن تقوم بشراء طائر واحد ، أما إن خفت أن تنشغل عن طائرك لفترة من الزمن ، فيفضل شراء زوج أو أكثر ، لأن الطائر الوحيد داخل القفص سيكون أكثر صداقة و إخلاص معك ، و لكن الزوج أو أكثر سيكونون أكثر جمالا و متعة للنظر كما أنهم سيتسليان مع بعضهما البعض .

يجب أيضا أن تحسن اختيار مكان القفص ، إذ يجب وضعه في مكان ثابت تصله أشعة الشمس من دون أن تكون قوية مباشرة ، كما يجب أن تبعدهم عن التيارات الهوائية الباردة أو الحارة ، كما يمكنك أن تضع لهم وعاء من الماء كل أسبوع مثلا ( أو كما تشاء ) ليستحموا ، فطيور الحب تحرص كثيرا على نظافتها فهي تقضي وقت طويل يوميا في تنظيف نفسها بمنقارها . و تمر طيور الحب بمرحلة تبديل الريش مرة في العام ، ستلاحظ فيها وفرة الريش الناعم حول القفص و على القضبان .

طيور الحب صحية و قوية و لكنها تخفي مرضها ، فيجب عليك ملاحظة مرضها من خلال الأعراض التالية :
خمول و خمود غير اعتيادي .
هدوء و نوم لفترة طويلة من الوقت .
زرق الطور ضئيل .
شهية فقيرة .
أو غيرها من الأعراض الغير اعتيادية .


ينصح بعض المربين بقص أجنحة الطائر لحمايته من الوصول للأماكن الخطرة عند إخراجه من قفصه للتدريب أو للعب معه ، و عملية قص الأجنحة ليست مؤلمة بالنسبة للطائر لكن يجب أن يتم قص أجنحة الطائر بحذر شديد و بطريقة معينة حتى لا تؤثر على شكله الخارجي و حتى لا تصيب الطائر بجروح .

<< الطعام>>
تعتبر طيور الحب من أكلة البذور ، حيث أنهم لن يرضوا أكل غير البذور بسهولة ، فيجب تعويدهم عليها شيئا فشيئا ، حيث أن الطائر الذي سيتغذى على البذور الجافة فقط لن يكون في حالة صحية ممتازة للتربية
[IMG]http://www.aboutlovebird.******.com/index.6.jpg[/IMG]


و من الأطعمة الجيدة التي يجب تعويد الطائر عليها : التفاح ، البرتقال ، العنب ، المانجو ، البازلاء ، الذرة ، الفاصولياء ، الخوخ ، البيض المسلوق ، الرز ، العدس ( كل هذه الأطعمة ننصح بها لطائر صحي ذو ريش جميل ) .

و لتعويد الطيور على مثل هذه الأطعمة يجب قطعها إلى قطع صغيره و خلطها مع البذور ، و من اكثر الأطعمة التي تحبها طيور الحب هي الذرة ، حيث أنها و غيرها من الأطعمة التي سبق ذكرها ستشجع الطائر على ترك أكل البذور الجافة فقط ، كما أنها أكثر قيمة غذائية و تحتوي على العديد من الفيتامينات ، كما يرى البعض إمكانية إضافة فيتامينات مطحونة كالكالسيوم .

الأطعمة المحظورة : الشوكولاته ، الافوكادو ، أطعمة ذات سكر أو ملح مركز .

كما يجب ألا تضع في أقفاصهم ما هو معرض لأن يحمض أو يعفن ، كما أن البكتيريا و الفطريات خطرة جدا لحياة الطيور كما هي خطرة على حياة البشر ، لذا احرص على تنظيف القفص من وقت لآخر بالإضافة إلى تعقيم أواني الماء و الطعام جيدا .

<< الأصوات>>
كما هو معروف فإن طائر الحب لا يملك القدرة على الغناء كما الكناري و غيره من الطيور المغردة ، و إنما يصدر أصوات عالية قد تكون مزعجة أحيانا خاصة إذا كنت تملك أكثر من زوج واحد ، كما يملك طائر الحب القدرة على تقليد بعض الأصوات كما قد يقلد بعض الكلمات و لكن بقدر محدود جدا ، كما أنه سيقلد لحن الكلمة فقط ، كما أنهم لن يفهموا معنى الكلام الذي قد يقلدوه .

و كما أشرنا فإن أصواتها مرتفعة و مزعجة أحيانا ، لكن إن كنت تملك طائر واحد فقط فلن يكون مزعجا كثيرا ، أما إن كنت تملك أكثر من زوج فإن بيتك سيكون صاخب ، و يمكنك أن تقلل من الضجيج بعض الشيء بتغيير مكان القفص من وقت لآخر . كما يمكن أن تتعلم مع الوقت دلالات أصوات الطائر ، فتعلم مثلا إن كان منزعجا أو فرحا أو غير ذلك .

<< التعليم و التدريب>>
أهم شيء يجب أن تتحلى به لكي تجعل طائرك أليف الصبر ، فالصبر عنصر مهم في تعليم الطيور ، و بخاصة طيور الحب لأنها صعبة التدريب بعض الشيء ، مع ملاحظة أن أنسب و أسهل سن للتدريب هو ما تحت الستة أشهر ، أي بشكل عام كلما كان التدريب في سن مبكرة أكثر كلما كان التدريب أسهل ، في البداية يجب أن تمنحه ساعة على الأكثر يوميا تقوم فيها بإعطائه قدر كبير من الانتباه ، و تكلم معه ليطمئن إليك ، كما لا تنسى أن تمنحه الحب ليمنحك الثقة ، بعد فترة من التكلم مع الطائر قم بإخراجه من القفص حتى و إن لم يرغب الطائر في ذلك ، صحيح أنه سيكون من الصعب إعادتهم إلى القفص لكن لا تيأس و اعلم أنهم بعد الطيران في الغرفة لبعض الوقت سيحاولون بأنفسهم العودة إلى القفص لأنه البيت الآمن باعتبارهم ، و إن قمت بإخراج الطائر بنفسك من القفص فيجب أن تحذر من عض الطائر فإنه مؤلم بعض الشيء ، لكن إن قمت بإمساكه و قام بعضك فمن الأفضل إن لا تفلت الطائر فجأة و تصرخ من الألم فعندها سيتعلم الطائر طريقة للإفلات منك في المرات القادمة ، و إنما تحمل عضه قليلا و سيتوقف لوحده و سيتعلم أن العض لا يؤلمك ، و اكرر مرة أخرى على أهمية التحلي بالكثير من الصبر ، فلا تتوقع أن يصبح طائرك مدرب و أن يقف على إصبعك أو كتفك بسرعة و إنما المسألة تحتاج للكثير من الوقت .






التوقيع











لا تقٍرأ و ترحل شارك ولو بشكرا
    رد مع اقتباس