عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-10-03, 23:10 رقم المشاركة : 1
بوشتى المشروح
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية بوشتى المشروح

 

إحصائية العضو







بوشتى المشروح غير متواجد حالياً


افتراضي نتائج المهرجان الدولي الأول للفيلم الوثائقي بخريبكة


استطاعت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة أن تكسب الرهان إذ نظمت الدورة الأولى للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة
أيام 1،2و3 أكتوبر 2009 تحت شعار "الفيلم الوثائقي في خدمة قضايا التنمية".وقد شهد هذا الملتقى مجموعة من الأعمال والأشغال التي حرصت الجمعية على تفعيلها للرفع من قيمة المهرجان وإعطائه بعدا إشعاعيا يتجاوز حظيرة الوطن.
من تلك مباراة حول اختيار ملصق الدورة وقد كانت جائزتها من نصيب الفنان التشكيلي محمد الرجاوي.
أما المسابقة المتعلقة بالأفلام الوثائقية مدار الملتقى فقد شارك فيها 11 فيلما من 10 دول و13 مخرجا:
1-العكاز (فلسطين) عبد السلام شحادة
2-الدقة الرقمية في ترتيب القران الكريم (المملكة السعودية) إيهاب ممدوح
3-الجواهر الثلاث (الجزائر) جمال الدين شرفي وسمير حميدي
4-"صيني" العالم الصغير (موريتانيا) محمد إيدوم
5-اللفيف (مصر) عز الدين سعيد
6-خادمات للبيع (لبنان) ديما الجندي
7-ملامح دمشقية (سوريا) ريمون بطرس
8-من الرمال إلى الإسفلت (فرنسا) موسي لوسيل وعبد الرحمان سالم
9-في انتظار الثلج (المغرب) ياسين الإدريسي
10- ساحة موسكو (بلجيكا) محمد بوحاري
11- جدل (فلسطين فايق جرادة

تتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء: عز العرب العلوي لمحرزي (المغرب) مخرج وسينمائي ومحمد بلحاج (قطر) مخرج بالجزيرة الوثائقية وهالة فؤاد الماوي (مصر) مخرجة وناقدة وايدغال يكصبان (تركيا) كاتب سيناريو وعبد السلام الخلوفي معد برامج تلفزية ثقافية وموسيقية.
وتتكون لجنة نقد الفيلم الوثائقي من: بشرى ايجورك ممثلة ومخرجة وصحفية، ضمير اليقوتي مدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة وعبد الكريم الجويطي روائي.

وكانت الجوائز كالتالي:
الجائزة الكبرى وقد فازت بها السيدة ديما الجندي عن فيلم خادمات للبيع
جائزة لجنة التحكيم وقد فاز بها السيد ياسين الادريسي (المغرب) عن فيلم في انتظار الثلج
جائزة المدينة وقد فاز بها السيد عز الدين سعيد عن فيلم اللفيف
جائزة نقد الفيلم الوثائقي وقد فازت بها السيدة ديما الجندي عن فيلم خادمات للبيع
وعرفت الدورة الأولى برنامجا حافلا:
1- وقد تميز افتتاح هذه الدورة بعرض فيلمين الأول عن مدينة خريبكة لعبد الله با يحيى من إنتاج المركز السينمائي المغربي رصد تطور هذه المدينة من خلال مجموعة من المشاهد المعبرة. والثاني فيلم فلسطيني ظلال في الظلام من إخراج جهاد الشرقاوي وإنتاج تلفزيون فلسطين
وذلك لاختيار دولة فلسطين ضيفا شرفيا للدورة الأولى للمهرجان.
2-كما كرم الملتقى عدة شخصيات محلية كان لها حضور فاعل في الساحة السينمائية بهذه المدينة الدكتور باري محمد عتيق المهتم بالسينما وبالنادي السينمائي بخريبكة منذ قدومه إلى هاته المدينة سنة 1975 كما كان له الدورالرئيس في تأسيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة بجانب شخصيات وازنة: نور الدين الصايل، الأستاذ بركات، السيد بنهيمة،وغيرهم....
أما المكرم الثاني فهو: مصطفى بن امبارك مرجا مصور سينمائي بالمركز السينمائي المغربي الذي بدأ حياته المهنية والفنية منذ 1962 وتجربته تفوق 42 سنة في التصوير من خلال الأنباء المصورة المغربية والأفلام الوطنية والأجنبية.
3- الندوة الرئيسية كانت تحت عنوان "الفيلم الوثائقي وقضايا العولمة" بمشاركة محمد بلحاج (مخرج من قناة الجزيرة الوثائقية) وحمادي كيروم (أستاذ وباحث ورئيس المركز المغربي للتربية على الصورة) والدكتور إبراهيم المزدالي (ناقد وباحث جامعي)
4- القافلة السينمائية بمبادرة من المركز السينمائي المغربي بجماعة أولاد عيسى (إقليم خريبكة) في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها الثقافي والترفيهي والتربوي بعرض فيلم السمفونية المغربية لكمال كمال.
5- أفلام البانوراما وشملت فيلم الدقة الرقمية في ترتيب المصحف الكريم (السعودية) إيهاب ممدوح، عرض بالأقسام التحضيرية ٬مع عرض فيلم اللفيف (مصر) عز الدين سعيد بثانوية القاضي عياض
لقد كانت الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة رهانا وفقت فيه الجمعية وانتصرت على ضعف التمويل بعملها الشخصي الجاد والمتقن وتنتظر تشجيعا أكثر في الدورات المقبلة من طرف شركائها الذين ساعدوها في إنجاح هذه الدورة ومن طرف الفاعلين الآخرين الذين ابدوا تحفظا في المساهمة.
واهم مكونات الدورة هي المشاركة الوازنة للدول وللأفلام التي بهرت لجنة التحكيم، بمهنية فائقة وتجربة رائدة لمخرجي الأفلام المشاركة والجدير بالذكر أن ضيف الشرف بهذه الدورة تمثل في دولة فلسطين الشقيقة التي شرف سفيرها بالمغرب الملتقى بحضوره الفعلي وإلقاء كلمة في الموضوع جد معبرة كما استمع الحضور الكريم لرسالة بعث بها المخرج الفلسطيني فايق جرادة الذي حرم ورفاقه من الحضور الفعلي في المهرجان بسبب الحصار.
أما مفاجأة الملتقى فقد كانت في حضور الفنان المغربي الكبير نعمان الحلو بكليبه الجديد الماء.

هنيئا لمدينة خريبكة وللمغرب بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي وموعدنا الدورة الثانية للمهرجان.
وشكرا جزيلا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وللمركز السينمائي المغربي وللمجلس البلدي بخريبگة ولكل من ساهم من بعيد أو قريب لإنجاح الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

الدكتور بوشعيب المسعودي
''الفوانيس السينمائية''






آخر تعديل بوشتى المشروح يوم 2009-10-06 في 00:26.
    رد مع اقتباس