عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-10-03, 23:08 رقم المشاركة : 1
بوشتى المشروح
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية بوشتى المشروح

 

إحصائية العضو







بوشتى المشروح غير متواجد حالياً


افتراضي نتائج المهرجان الدولي الثالث لسينما المرأة بسلا


فاز فيلم "حليب الخوف" (فاوسطا) للمخرجة البيروفية كلوديا يوسا بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي اختتمت اليوم السبت أشغال دورته الثالثة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ويحكي الشريط، الذي حاز على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في الدورة التاسعة والخمسين لمهرجان برلين، قصة فاوسطا" (ماغالي صوليي) التي تعاني من مرض غريب ينتقل عبر ما يسمى في البيرو "بحليب الوجع".

وتعيش "فاوسطا" في حالة رعب دائم نقلته لها أمها (بربارا لازون) التي كانت ضحية اغتصاب، قبل أن تضطر بعد وفاة والدتها إلى مواجهة تخوفاتها لكي تستطيع بدء حياة جديدة.

كما فاز بالجائزة الخاصة لجنة التحكيم فيلم "ويندي ولوسي" للمخرجة الأمريكية كيلي ريتشارد. وفاز فيلم "الثلج" للمخرجة البوسنية عايدة بيجيك وهو إنتاج مشترك بين البوسنة ألمانيا وفرنسا وإيران بجائزة أحسن سيناريو.

وفازت هدى صدقي بأحسن دور نسائي عن دورها في فيلم "خربوشة" (المغرب) للمخرج حميد الزوغي فيما فاز الفنان المصري فتحي عبد الوهاب بجائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي.

وحصل فيلم "رومبا"، وهو إنتاج مشترك بلجيكي فرنسي، للمخرجين دومينيك آبل وفيونا غوردون وبرونو رومي بتنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.

وقد تشكلت لجنة تحكيم الدورة، التي تترأسها الممثلة الألمانية إيزولد بارث، من صولفييك أنسباش (إيسلاندا) ويامنة بشير الشويخ (الجزائر) ودانا شوند يلمايير (الولايات المتحدة) وساندرين راي (فرنسا) وعلا كمال السيد الشافعي (مصر) وإيمان المصباحي (المغرب).

وتم خلال حفل اختتام الدورة الثالثة للمهرجان،المنظمة تحت شعار "سلا قلعة السينما" بحضور السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والسيد بنسالم حميش وزير الثقافة وعدد كبير من الفنانين،تكريم السيدة نعيمة السعودي وهي مصممة ملابس وديكور ومستشارة فنية والسيد عبد الله بايحيى نائب المدير العام السابق للمركز السينمائي المغربي والمسؤول عن الخزانة السينمائية المغربية سابقا.

يذكر أنه تم، على مدى ستة أيام، عرض أفلام مغربية وعربية ودولية بفضاء "هوليود" الثقافي ومركب الدوليز وخمسة فضاءات أخرى بساحات عمومية كما تم تكريم عشر مخرجات مغربيات ساهمن في النهوض بالفن السابع بالمغرب وذلك احتفاء بالذكرى الخمسينية للفيلم المغربي.

كما اختارت الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا،التي نظمتها جمعية أبي رقراق من 28 شتنبر المنصرم إلى 3 أكتوبر الجاري،السينما الفلسطينية ضيف شرف لهذه الدورة دعما منها لكفاح الشعب الفلسطيني وأقيم بالمناسبة تكريم خاص للمرأة الفلسطينية في شخص المخرجة علياء أراسوغلي.

(و م ع )






    رد مع اقتباس