عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-10-13, 21:27 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


question استعمال الملاعب المدرسية من قبل الشباب


استعمال الملاعب المدرسية من قبل الشباب
نص السؤال
كلنا نعرف النقص الملحوظ في الملاعب بالأحياء السكنية وكذا الصعوبات التي تعترض الوزارة الوصية لتعميم دور الشباب والملاعب في كافة الأحياء. لذا وفي إطار التفكير في حماية الشباب من تعاطي المخدرات وغيرها من أسباب الضياع، وفي إطار التأطير اليومي للشباب لما لم يتم التفكير في إطار التعاون بين الوزارة الوصية ووزارة التربية الوطنية في إيجاد صيغة ملائمة لاستعمال الملاعب المدرسية أيام السبت والأحد والعطل من طرف الشباب بدل أن تبقى مغلقة وهم في حاجة ماسة لهذه الملاعب.
لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم :
في إطار التنسيق بين القطاعات من أجل المصلحة العامة،
هل تم التفكير في استعمال الملاعب المدرسية من قبل الشباب أيام العطل ؟








جواب الوزارة
في البداية لابد من التأكيد على أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، لا ترفض أي طلب في شأن الترخيص باستعمال الفضاءات والمنشآت والتجهيزات الرياضية التي تتوفر عليها مؤسسات التربية والتعليم خارج أوقات العمل وخلال أيام العطل المدرسية شريطة الالتزام بالضمانات القانونية والضرورية التي من شأنها أن تحافظ على حرمة المؤسسات و برامج أنشطتها الرياضية من جهة، وتضمن سلامة منشآتها وتجهيزاتها من جهة ثانية.
كما أن الوزارة، إيمانا منها بأهمية العمل التشاركي، واقتناعا منها بضرورة تمكين مختلف جمعيات المجتمع المدني وشركاء المدرسة من أندية وجمعيات، من الاستفادة من الخدمات التربوية والرياضية التي يمكن أن تقدمها المؤسسات التعليمية، ومن الموارد والإمكانيات البشرية والمادية التي تتوفر عليها، بادرت إلى تشجيع إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون بموجب مجموعة من المذكرات. ويدخل في هذا الإطار إمكانية استغلال المرافق الرياضية المتواجدة بالمؤسسات التعليمية لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية وكذلك الاستفادة من خدمات الأطر العاملة بها، في إطار قانوني منظم ومسؤول، وفق دفتر للتحملات يحدد التزامات الأطراف المتعاقدة طبقا لبرنامج محدد، على ألا يخل ذلك بالسير العادي لهذه المؤسسات مع ضمان السلامة والأمن المطلوب والمحافظة على التجهيزات والمرافق الرياضية المستعملة.
وتجدر الإشارة أن الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة الشبيبة والرياضة الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 11 شتنبر 2008، حددت ضمن مقتضياتها سبل التعاون في كيفية الاستغلال المشترك للمنشآت الرياضية من طرف الأندية الرياضية ومختلف جمعيات المجتمع المدني.






التوقيع

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
==================
من وجـد الله فمـاذا فـقـد ...ومن فـقـد الله فمـاذا وجد
------
(انا رجلا لا انحنى لالتقط شيئا سقط من نظرى)


    رد مع اقتباس