عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-01, 19:58 رقم المشاركة : 2
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: مستشارك النفسي رهن الاشارة


مستشارك النفسي

أكل المواد الغريبة


د. سعيد وهاس المستشار النفسي

@ احد ابنائي يأكل اشياء غريبة وهي لا تؤكل ولقد حاولنا معه مرات عديدة بترك هذه العادة ولم تفلح الجهود في ذلك، فهل هذه مشكلة نفسية؟ وهل هي قابلة للعلاج؟ وفقكم الله.
- هناك فئة من الاشخاص سواء اكانوا راشدين ام اطفالا رجالا او نساء يتناولون مواد غريبة لا تؤكل ويقومون بابتلاعها رغم انها لا تؤكل وقد يتلذذون بهذا العمل اسوة بالاصحاء عندما يأكلون الطعام.. ولعل مثل هذا الامر واضح جلي لدى الحوامل اللاتي يتناولن الفحم او التراب بلذة ونهم وكذلك الاطفال والراشدون الذين يلتهمون البلاستيك او الاشياء القذرة والسجاد...الخ
مثل هذا هو اضطراب في الاكل يعرف في المجال النفسي بـpica وهناك العديد من الاسباب التي قد تقف وراء مثل هذا السلوك الغريب ومنها العوامل الحيوية حيث قد يكون هناك نقص في المعادن او سوء تغذية كما ان العوامل النفسية تلعب الدور الرئيسي وراء مثل هذه المعاناة حيث ربما تعود الى سلوك مكتسب ومتعلم اكتسبه الفرد من خلال البيئة المحيطة به وقد يكون عمم ليشمل مواد اخرى كما ان الصراعات والعلاقات المتسمة بالصراع وعدم الامن واحد من تلك الاسباب وهناك عوامل اخرى تتعلق بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتي تسهم بدور في نشوء هذه المعاناة.
وبالتالي هناك حاجة لفحص الابن طبيا لمعرفة هل هناك عوامل حيوية مثل نقص الحديد او سوء التغذية تقف وراء هذه المعاناة فان كانت النتائج سلبية فالسبب نفسي المنشأ.
والعلاج هنا يعتمد على السبب وفي حالة عدم وجود سبب حيوي لشرح هذه المشكلة فان العلاج النفسي يلعب الدور الحاسم حيث يمكن توظيف العلاج السلوكي القائم على مبدأ الثواب والعقاب كوسيلة لاكساب السلوك المرغوب وتقليل السلوك غير المرغوب فيه وكذلك العلاج الاسري والعائلي لاكتشاف الصراعات والعمل على حلها وكذلك العلاج المعرفي. وفق الله الجميع







    رد مع اقتباس