الموضوع: البابايا papaya) 1
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-18, 00:24 رقم المشاركة : 1
lamhamdi22
بروفســــــــور
إحصائية العضو







lamhamdi22 غير متواجد حالياً


وسام المشرف المتميز

افتراضي البابايا papaya) 1


البابايا فاكهةاستوائية متعددة الفوائد

فاكهة البابايا Papaya فاكهةاستوائية موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية إلا أن زراعتها منتشرة اليوم في جميعالمناطق الاستوائية تقريباً وغير الاستوائية.

وهي تؤكل على صورة خضراء (على هيئةخضار) أو ناضجة (فاكهة)، والفاكهة الناضجة ذات اللون الأصفر الضارب للبرتقالي تشبهفي لونها المانجو، ولها رائحة زكية مميزة. وللبابايا فوائد في طرد الديدان من البطنوالأمعاء.

كما أن المادة اللبنية لهذه الفاكهة تستخدم في عمليات ترطيب نضج اللحموتسريعه؛ لاحتوائها على إنزيم هاضم يسمى ببين (Papain). كما أن لها فائدة أخرى هيالمساعدة على الهضم والتخلص من سوء الهضم والغازات.
ولا يقتصر أهل البلادالاستوائية على الفوائد الطبية لهذه الفاكهة بل يتعدون ذلك إلى استخدام أوراق هذاالنبات في تضميد الجروح والتآمها لاحتواء الأوراق على مادة قلوية تعين على التآمالجروح على مهل.
أما القيمة الغذائية لهذه الفاكهة فيمكن حصرها في النقاط التالية: احتواؤها على نسبة جيدة من البوتاسيوم (260جراماً لكل 100 جرام فاكهة) وفيتامينA (201 وحدة دولية لكل 100 جرام فاكهة) ونسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية. كماتحتوي البابايا على فيتامين (ج) ونسبة قليلة من البروتين.
والأجمل من ذلك كله أنهافاكهة خفيفة قليلة السعرات الحرارية، إذ لا يزيد ما يعطيه 100 جرام من هذه الفاكهةالمقشرة على 39 سعراً حرارياً.

منقول





    رد مع اقتباس