عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-29, 22:24 رقم المشاركة : 1
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

b8 الملوخية .. معلومات و فوائد







الملوخية
(بالإنجليزية: Corchorus‏) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر وبلاد الشام وتونس. ولكن تعتبر اكلة الملوخية اكلة مصرية قديمة وانتقلت الي البلدان العربية تباع

لمحة تاريخية

ذكر بلينوس (Pline) الذي عاش في القرن الأول بعد الميلاد أن الملوخية كانت تؤكل في زمانه في الإسكندرية. ويقول البعض انها منذ عهد الفراعنة (الاسر القديمة) حيث كان الفراعنة يظنون انها نبات سام وعندما احتلت مصر من قبل الهكسوس اجبروا المصرين على تناولها لإخافتهم واذلالهم وعندما تناولوها أعجبهم طعمها وظلت حتى الآن. وقد منعها الفاطميون على أساس أنها كانت أكلة مفضلة بالنسبة لمعاوية.

الأسماء


* الاسم الفرنسي: (بالفرنسية:



corète potagère‏)
* الاسم الإنجليزي: (بالإنكليزية:


Jews mallow)
* الاسم العلمي: (بالإنجليزية: Corchorus olitorius‏)
الاستعمالات

من بين الأطباق المصرية يشتهر طبق الملوخية بالأرانب:

* أما عن كيفية إعدادها، فتوضع الملوخية في قدر ويقع تحليلها في الزيت ثم يضاف إليها البصل ويقع قليها حوالي العشر دقائق فوق نار قوية مع التحريك بين الفينة والأخرى. وعندما يصبح الخليط متجانسا تضاف إليه الهريسة وقطع اللحم المفوح بالتابل والفلفل الأكحل والملح. وعند نضج اللحم تترك القدر مكشوفة حتى يطفو الدهن على سطحها ويتم تعديل الملح.

* من العادات التونسية أن الملوخية تطبخ في رأس السنة الهجرية تيمنا بها وبلونها الأخضر.
* طريقة الملوخية الناعمة حسب الطريقة الفلسطينية:

نقوم بسلق الدجاج ونضع عليه الهيل والفلفل وورق الغار والملح بعد ان نزيل الزفرة ونضع الملوخية الناعمة، وعندما ينضج الدجاج ونزيل الزفرة عنها تماماً ثم نضع السمنة في وعاء ونضيف الثوم والكزبرة اليابسة ونقليها ونضيفها إلى الملوخية ثم نضيف الثوم النيء والكزبرة الخضراء ومكعبات الدجاج وندعها تغلي قليلاَ.


* هناك طريقة مصرية أخرى لعمل الملوخية لكن بدل الأوراق الخضراء يتم الإستعاضة عنها بأوراق ناشفة للملوخية.


وطريقة عملها بسيطة جداً، يتم قطف الأوراق الخضراء ووضعها في الشمس إلى أن تجف الأوراق الخضراء تماماً وتصبح أوراق يابسة، ثم تطحن لتصبح كأوراق الشاى المطحونة، ويتم استخدامها في الطبخ مثل الملوخية الخضراء تماماً ولا يوجد فرق في الطعم على الإطلاق.


النبات
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

الملوخية من الفصيلة (الزيزفونية) Tiliaceae, وتزرع الملوخية من أجل أوراقها الخضراء التي تستعمل طازجة أو بعد تجفيفها.

* المناخ: الملوخية من الخضروات التي تحتاج إلى طقس دافئ (25-30سْ) وهي لا تتحمل البرودة ولا تنبت بذورها عند درجات الحرارة المنخفضة.

* التربة : تنجح زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة, لكنها تجود في المتوسطة والثقيلة.
* طرق الزراعة وكمية التقاوي : تزرع البذور في أحواض مكشوفة أو محمية, وهناك طريقة أخرى تتبع في البيوت المكيفة بزراعتها نثرا في مصاطب لريها بالتنقيط, وفي هذه الحالة يجب زيادة عدد أنابيب الري كي تقترب من بعضها. ويحتاج الدونم 2,5-3 كغ من البذور تقريبا.
* عمليات الخدمة


* النضج والجني : يتم نزع النباتات بعد 2,5-3 أشهر من الزراعة في المواسم الباردة وذلك عندما تصل إلى حجم مناسب، أما في المواسم الدافئة فتحش النباتات قريبا من سطح الأرض بعد شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة، وتربط في حزم كبيرة وتسوق (وقد تقطف الاوراق وتوضع في اكياس) ويؤخذ منها 4-6 حشات, ويقدر محصول الدونم ب 400-500 كغ في كل حشة
o الري : الملوخية من النباتات المحبة للمياه، لذا يجب مراعاة عدم جفاف التربة بعد الزراعة حتى الإنبات ثم تروى حسب الطقس السائد ونوع التربة لانتظام نمو النباتات وجودة أوراقها. o التسميد: الملوخية من الخضروات الورقية فهي تحتاج إلى عنصر النيتروجين أكثر من بقية العناصر، لذلك ينصح بإضافة 2,5م3 سماد عضوي عند إعداد الأرض للزراعة. واسمدة كيميائية بعد كل حشة.
الفوائد

للملوخية فوائد عدة كتخفيف متاعب الجهاز الهضمى والتخلص من أمراض كثيرة دون أى مضاعفات جانبية. وتعد وجبة غذائية كاملة غنية بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والالياف وتحتوى هذه النبتة على نسبة كبيرة من فيتامين أ وب والاملاح المعدنية. والنبتة الطازجة تحتوى على 4 بالمئة بروتينا واليابسة على 22 بالمئة بروتينا و2 بالمئة دهونا و11 بالمئة اليافا وكميات عالية من الحديد الذي يقضى على الانيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التاكل







التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس