عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-18, 14:43 رقم المشاركة : 5
نسمة المنتدى
أميرة الفوتوشوب
 
الصورة الرمزية نسمة المنتدى

 

إحصائية العضو








نسمة المنتدى غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المرتبة الأولى مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام التميز لشهر مارس 2012

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام أميرة الفوتوشوب

افتراضي رد: عرض المبحث الأخير من الفصل الثاني للنقاش : الإنتاجية


فما الذي يجب أن نفعله للتحسين من نسب الإنتاجية؟
وجب علينا الاهتمام بمسألة المهارات والقيم اهتماما خاصا نعتمد فيه لا على المقاربات الأجنبية والممارسات العالمية الناجحة فحسب بل أيضا نأخذ بعين الاعتبار ما يلائم طبيعة شبابنا ويحفزه على بذل كل ما في وسعه للتقدم إلى الأمام سواء على مستوى الفرد أو المجموعة. إن اقتناع القوى العاملة بوجوب العمل سويا جنبا إلى جنب للتحسين من مستوى الفرد والمجوعة شرط أساسي لنجاح عملية التنمية لا يمكننا بحال التغاضي عنه أو التقليل من شأنه. كما وجب علينا الاهتمام بالمهارات لا فقط قبل التخرج بل كذلك بعده إذ يصعب على الفرد أن يتكهن بكل المهارات والمعارف التي يحتاجها في حياته المستقبلية فيتعلمها دفعة واحدة وبذلك يقفل باب "الدراسة" إلى الأبد. تتسم طبيعة العمل في مجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة بالتغيير الدائم وعدم الاستقرار على حال حتى في المؤسسات التي عادة ما تتغير ببطء وبذلك تحتم على الفرد أن يكون على استعداد لتعلم أشياء جديدة في أي مرحلة من مراحل حياته وأن يتحكم في عملية التعلم هذه من دون المعادلة التقليدية للتعلم والمتكونة من درس ومدرس وقاعة درس. وهذا النوع الجديد من التعلم هو ما اصطلح على تسميته بالتعلم مدى الحياة.
كما وجب علينا تدريب أعداد وافرة من الطلبة والعاملين على مهارات المبادرة والريادة سواء كانت ريادة الأعمال أو الريادة الاجتماعية أو الثقافية أو الأكاديمية. وجب علينا أن نزيد من عدد الرياديين ونشجعهم حتى يبادروا بالتجديد والمغامرة فيؤثروا بذلك في حركة المال والأعمال والمشاريع الربحية وغير الربحية.


ولعل أول خطوة يجب أن نتعلمها ونعلمها لأولادنا ولطلبتنا ولشبابنا في أي شبر من مغربنا الموحد هو أن لا نحتسب نسبة رضاءنا عن العملية التعليمية بسؤالنا عما درسه الطالب ولكن بالسؤال عما تعلمه بصورة فعلية تعلما صحيحا لا ينساه بمجرد انتهاء الامتحانات تعلما يغير من نفس المتعلم ويحضره لأن يزيد من المعرفة لا أن يستهلكها فقط.

منقول من بحث






    رد مع اقتباس