عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-30, 14:50 رقم المشاركة : 4
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: بحث لنيل الاجازة في السيرة ج.8



ونشاهد محبا صادقا آخر، وهو من جرحى أحد أصيب بعشرات الضربات مابين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم لم يبق بينه وبين الدنيا وما فيها من أهل ومال ومتاع إلا لحظات.ففيما كان يفكر؟وما الذي كان يشغل باله ؟
لقد كان سعد بن الربيع - رضي الله عنه - في هذه اللحظات الأخيرة لايفكر إلا في الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وفي سلامته .وحين جاءه زيد بن ثابت - رضي الله عنه -يتفقده بين الجرحى ويبلغه سلام الرسول صلى الله عليه وسلم وسؤاله عنه حمله رسالة شفوية إلى قومه الأنصار يوصيهم فيها بحماية الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال " لاعذرلكم عند الله أن يخلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم شفر يطرف "(1).ثم فاضت نفسه الطاهرة .
فهذا ماكان يفكر فيه سعد البطل فهل نحن كذلك ؟ فيم نفكر ؟وماذا يشغل بال كثير منا ؟وبما يوصي بعضنا أصحابه عند توديعهم ؟ (2)

وهاهي ذي صورة أخرى لهذه المحبة الخالدة يقدمها كل من زيد بن الدثنة وخبيب بن عدي- رضي الله عنهما - .ففي سرية الرجيع*حين أمسك كفار قريش بزيد- رضي الله عنه - وأرادوا قتله قال له أبو سفيان: "أنشدك الله يازيد أتحب محمدا الآن عندنا مكانك تضرب عنقه وأنت في اهلك؟" فقال: " والله ما أحب أن محمدا صلى الله عليه وسلم الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وإني لخالص في أهلي " فقال أبو سفيان " ما رأيت من الناس أحدا كحب أصحاب محمد محمدا "(3) .
ونقل مثل ذلك عن خبيب - رضي الله عنه - وهو مصلوب (4)



.................................................. ..........................


1-" المستدرك على الصحيحين " 3/201 كتاب " معرفة الصحابة " ذكر مناقب سعد بن الربيع
2- انظر "حب النبي صلى الله عليه وسلم وعلاماته "ص.57
*سرية الرجيع أو بعث الرجيع كانت في شهر صفر من السنة الرابعة للهجرة .
3-السيرة الحلبية 3/164
4-المصدر السابق .










التوقيع


    رد مع اقتباس