عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-30, 14:48 رقم المشاركة : 1
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي بحث لنيل الاجازة في السيرة ج.8


المبحث الثالث
محبة الغير للرسول صلى الله عليه وسلم

لن نغالي إذا قلنا أن أحدا من البشر لم ينل الحب والإعجاب اللذان نالهما الرسول صلى الله عليه وسلم ،بل إن صور المحبة المروية تكاد تبلغ العجب ، لكنها لاتجانب الصدق ولا تنحو نحو الكذب ،بل هي صور مشرقة ساطعة كتبها الصحابة الكرام – نساء ورجالا – بدمائهم وتفانيهم في حب من بعثه الله تعالى رحمة للعالمين .

1- محبة الصحابة للرسولصلى الله عليه وسلم

إن الحب الصادق ليس مجرد حديث عابر أو عاطفة قلبية مجردة ، بل هو عمل وتفان في سبيل إرضاء المحبوب وحمايته وإتباعه ونصرته .وهذا ما أكده الصحابة الكرام – رضوان الله عليهم – في الحرب والسلم ،وفي العسر واليسر ، وفي كل حركة تحركها الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم .مما جعل عروة بن مسعود يقول وقد رأى عظيم التقدير والمحبة التي يحف بها الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم "إني جئت كسرى في ملكه وقيصر في ملكه والنجاشي في ملكه ..وإني ما رأيت في يقوم قط مثل محمد في أصحابه "(1) .

فماذا رأى عروة ؟ بل ماذا رأى غيره ممن قال مثل هذا الكلام وجعلهم يندهشون لهذه العلاقة العجيبة والتي لايمكن أن توجد إلا بين محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه ؟

لقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم إذا توضأ ابتدر الصحابة وضوءه وكادوا يقتتلون عليه، فلا تسقط قطرة إلا في يد إنسان، إن كانت قدر ما يشربها شربها ،وإلا مسح بها جلده .وإذا بصق بصاقا، أو تنخم نخامة، تلقوها بأكفهم فدلكوا بها وجوههم وأجسادهم (2) ولاتسقط منه شعرة إلا ابتدروها .فعن أ نس – رضي الله عنه – قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وقد طاف به أصحابه ما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل " (3 )

.................................................. .....................

1- "الشفا " 2/88
2- المصدر السابق 2/87
3- "السيرة الحلبية " 3/329









التوقيع


    رد مع اقتباس