عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-29, 11:23 رقم المشاركة : 3
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: بحث لنيل الإجازة في السيرةج.7- ب-



كما أن حديث الجعرانة (1)يقف شاهدا على هذه المحبة, حيث خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم الأنصار حين بلغه أن بعضهم قد وجد على نفسه مما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم حيث خص المؤلفة قلوبهم – وهم أهل مكة – بمزيد من الغنائم والأعطيات يتألف قلوبهم على الإسلام بقوله " ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله إلى رحالكم؟ فوالله لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به والذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار ولو سلك الناس شعبا وسلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار " (2) .

إن هذا الخطاب ليفيض بمعاني الرقة والذوق الرفيع ومشاعر المحبة الشديدة للأنصار ,وهو يفيض في الوقت ذاته بدلائل التألم من أن يتهم من قبل أحب الناس إليه بنسيانهم والإعراض عنهم .وقد أحس الأنصار بهاته المعاني الرقيقة الصادقة مما جعلهم يذرفون الدموع فرحا بنبيهم وابتهاجا بقسمتهم ونصيبهم .فأي برهان منه عليه الصلاة والسلام ينطق بالوفاء وخالص المحبة والود أكثر من هذا ؟ثم متى كان المال في ميزان رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلا على التقدير والحب ؟ (3) .

1- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض الأمكنة والبقاع

تعتبر مكة المكرمة أحب الأمكنة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ,كيف لا وهي مسقط رأسه ,وبلده الذي نشأ وترعرع فيه, يدل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم حين اضطر للخروج منها " اللهم ٳنك تعلم أنهم أخرجوني من أحب البلاد إلي فأسكني أحب البلاد إليك " (4) .
وقد استند إلى هذا الحديث من قال بتفضيل المدينة على مكة لأن الله تعالى أجاب دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم فأسكنه المدينة وهذا رأي جمهور العلماء, ومنهم الإمام مالك – رضي الله عنه -.في حين ذهب الإمام الشافعي- رضي الله عنه - وغيره إلى تفضيل مكة على المدينة اعتمادا على قول الرسول صلى الله عليه وسلم " والله إني لأعلم أنك خير أرض وأحبها إلى الله ولولا أن أهلك أخرجوني منك ماخرجت " (5)

.................................................. ..............................

1- الجعرانة اسم المكان الذي جمعت فيه غنائم المسلمين في غزوة حنين وسمي المحل باسم امرأة كانت تلقب بذلك وقيل هي التي نقضت غزلها من بعد قوة ( انظر السيرة الحلبية 3/75)
2- صحيح البخاري 5/99-100كتاب "مناقب الأنصار باب رقم 63
3- "فقه السيرة "للبوطي ص.397-398بتصرف .
4- السيرة الحلبية "2/196
5- المصدر السابق 2/196-197









التوقيع


    رد مع اقتباس