عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-24, 00:18 رقم المشاركة : 5
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: بحث لنيل الإجازة في السيرة النبوية ج 5


سابعا :
-محبة آل البيت والصحابة وبغض من أبغضهم أو سبهم: وقد وردت عنه صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تبرز حبه لآل بيته وقومه .منها قوله صلى الله عليه وسلم في الحسن والحسين – رضي الله عنهما – " اللهم إني أحبهما فأحبهما " (1)وقوله صلى الله عليه وسلم في فاطمة – رضي الله عنها – " إنها بضعة مني يغضبني ما أغضبها " (2)وقوله صلى الله عليه وسلم في الصحابة – رضي الله عنهم – "لاتسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم انفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه "(3) . إلى غير ذلك من النصوص التي توجب محبة آل البيت والصحابة لحب الرسول صلى الله عليه وسلم لهم .

وهذا مقتضى الحب فمن أحب شيئا أحب كل شئ يحبه وقد ورد عن أنس – رضي الله عنه – أنه قال حين رأى النبي يتبع الذباء ( وهو نوع خاص من اليقطين أو القرع ذو شكل مستدير ) من حوالي القصعة " فما زلت أحب الذباء من يومئذ " (4)

ثامنا:
حب القرآن الكريم الذي أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وهدى به واهتدى وتخلق به .ومحبة القران بمعنى الحرص على تلاوته وفهمه والعمل به . قال الإمام القسطلاني – رحمه الله – "إذا أردت أن تعرف ما عندك وعند غيرك من محبة الله ورسوله فانظر محبة القران من قلبك والتذاذك بسماعه "(5) فحبك للقران دليل على حبك للنبي وكلاهما دليل على حبك لله عز وجل .

فهذه أهم علامات المحبة من اتصف بها فهو كامل المحبة لله ورسوله ومن خالفها أو خالف بعضها فهو ناقص المحبة فليحذر ذهابها عن قلبه وليسعى لاستكمالها
.....................................
1-رواه البخاري في صحيحه 5/92 كتاب " فضائل الصحابة " باب رقم 54.
2- رواه البخاري في صحيحه 5/87 ومسلم 4/1903.
3- رواه مسلم في صحيحه 4/1967 كتاب " فضائل الصحابة .باب رقم 54
4- رواه مسلم في صحيحه 3/1615 كتاب " الأطعمة والأشربة " .باب رقم 21.
5- " المواهب اللدنية "2/137






التوقيع


    رد مع اقتباس