عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-21, 20:09 رقم المشاركة : 1
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي بحث لنيل الإجازة في السيرة النبوية ج 4


المبحث الثالث
القواعد التي صان بها الرسول صلى الله عليه وسلمالمحبة

لما كان الحب فطرة متأصلة وقاعدة راسخة في سلوكه صلى الله عليه وسلم وسيرته فقد دل هذا على أهمية هذا الرباط ودوره الفعال في إقامة صرح كل بناء متين , ولهذا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكتف بالشعور بالحب وحده بل دعا الناس كي يحب بعضهم بعضا ,وجعل الحب آية الإيمان ,فقال عليه الصلاة والسلام "لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا"(1)
وحتى يبقى هذا الرباط قويا ومتينا فقد أحاطه الرسول صلى الله عليهوسلم بسياج يصونه ويقويه ,وذلك من خلال الدعوة إلى مجموعة من الآداب والأخلاق التي توطد العلاقات الإنسانية وتنشر الألفة والأخوة بين الناس .وفيما يلي بيان لبعض هذه القواعد .

1-النهي عن تناجي اثنين دون ثالث





قال صلى الله عليه وسلم"لايتناجى اثنان دون واحد فان ذلك يؤذي المؤمن والله يكره أذى المؤمن " (2) .فهنا يوصي المربي الأول الأصدقاء إذا كانوا ثلاثة ألا ينفرد اثنان منهم بكلمة سر، فان ذلك يسئ إلى شعور الثالث إذ يضعه موضع الظنة وضعف الثقة به ،مما يؤثرسلبا على رابطة المحبة التي جمعت بينهم .





الإعلام بالمحبة


إن مما ينعش عاطفة المحبة بين الناس أن يعلم المرء أخاه بأنه يحبه.فعن أنس –رضي الله عنه –" أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل فقال: يارسول الله إني لأحب هذا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أأعلمته؟ قال: لا ,قال :أعلمه فقال: إني احبك في الله فقال :احبك الذي أحببتني له "(3).
ووضع بهذا الرسول صلى الله عليه وسلم تعليما وتوجيها فقال " إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره انه يحبه " (4).


.............................................

رواه مسلم في صحيحه 1/74كتاب " الإيمان " باب رقم 22- ورواه الترمذي في جامعه 4/156باب " ما جاء في إفشاء السلام " .
رواه الترمذي في جامعه 4/02090باب " ما جاء لايتناجى اثنان دون الثالث " .
و4- رواه أبو داود في سننه 2/626 كتاب " الأدب "باب " إخبار الرجل بمحبته إياه " ورواه الترمذي 4/25 باب " ماجاء في إعلام الحب " .





التوقيع


    رد مع اقتباس