عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-19, 23:14 رقم المشاركة : 2
رشدية جابرية
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية رشدية جابرية

 

إحصائية العضو







رشدية جابرية غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: ورقة تقنية في المبحث الأول لتحديث منهجية التربية الاسلامية.


على بركة الله أطرح اشكالات تدريس هذه المادة.

1/إذا نظرنا لمادة التربية الاسلامية نظرة أفقية فإننا نجد أن منهجية تدريس مكوناتها ما زالت - رغم تغيير شكل المحتوى - تركز على الجانب المعرفي لا على الجانب السلوكي للطفل وهو ما يتناقض مع الغايات المسطرة من هذه المادة، بمعنى أدق كيف أجعل تلميذي متشبعا بالقيم الاسلامية وهو مرتبط ارتباطا شرطيا بالنقطة؟ حيث يبقى هاجسه حفظا من أجل النقطة لا من أجل ذاته.
كيف يتشبع الطفل بقيم اسلامية وهو لم يتفاعل معها وجدانيا: هل يؤسس الطفل معرفته عن وعي ورغبة منه، أم تملى عليه ليأخذها جاهزة وهو منفصل عنها ؟
إن المعرفة بصفة عامة والانجاز المدرسي للدرس بصفة خاصة يترسخ في الذهن كلما كان التلميذ مشاركا في انجازه ليس كتمرين وإنما كدرس كامل: وهذا ما لاحظته من خبرتي المتواضعة خلال تدريسي لهذه المادة: الدروس التي يساهم المتعلمون في تكوينها والبحث عن معلوماتها تبقى راسخة في ذهن المتعلمن لأنها بالنسبة له فخر أنجزه، ولأنها منه وإليه؟
2/ مادة القرآن الكريم والارتباط الشرطي بالثواب والعقاب.
إن الكم الهائل من السور المدرجة في المقرر طيلة السنوات الدراسية الابتدائية يخلق ضغطا لدى التلميذ والمدرس من الناحية الرسمية، فمن جهة أولى هاجس اتمام المقرر، ومن جهة ثانية تحفيظ القرآن لأكبر عدد من المتعلمين، إن الضغط الذي يمارسه المقرر على الأستاذ يلقي بظلاله على التلاميذ: كم مرة نسمع او نلقي كلمة: غدا تجيو حافظين من الآية كذا إلى الآية كذا، ناهيك عن التكرار الممل والرتيب لتحفيظ الاية داخل القسم في احسن الحالات التي يتكلف فيها الاستاذ عناء التحفيظ . ما هي النتيجة؟ إنها ارتباط شرطي في ذهن التلميذ بين القرآن والصورة المملة لتحفيظه، وهوارتباط يلازم الكثيرين من أبنائنا والكثيرين منا ممن مروا بمرحلة العصا لمن لم يحفظ الايات. أي نوع من التنفير البشع من القرآن، أين الفهم والاستيعاب الصحيح لدوري كمدرس مسلم؟ هل نعي خطورة الموقف؟
ما الذي أريد تحقيقه : هل هو تشبع التلميذ بالقيم الاسلامية؟ هل حب التلميذ للقرآن أم حفظ التلميذ للقرآن؟
بلا شك أن حب مادة ما أو شئ ما هو الدافع لاستمرارية تعلمه، ولهذا بالضبط أركز على أن يرتبط القرآن في ذهن التلميذ بلحظات جميلة تترسخ في عقله الباطن لأنه إن أحب القرآن سيحفظه في مرحلة لاحقة في حياته اليومية بإرادة منه لا بضغط منا.


لي عودة للموضوع بشكل اكثر تفصيلا







التوقيع

"لا شيء يعتم الرؤية ويوقع في التيه الوجداني والضلال الفكري كالأسئلة المزيفة. الأسئلة المزيفة هي، كأسئلة الأطفال، أسئلة تطرح مشاكل مزيفة يعيشها الوعي على أنها مشاكل حقيقية"
محمد عابد الجابري
آخر تعديل رشدية جابرية يوم 2010-04-19 في 23:19.
    رد مع اقتباس