الموضوع: فروق لغوية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-09, 19:17 رقم المشاركة : 1
aboukhaoula
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية aboukhaoula

 

إحصائية العضو









aboukhaoula غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

وسام المركز الثاتي في  المسابقة االرمضانية الكبرى

وسام المراقب المتميز

b5 فروق لغوية


الفرق بين الوالد والأب :
الفرق بينهما: أن الوالد لا يطلق إلا على من أولدك منغير واسطة.والاب: قد يطلق على الجد البعيد ..
ومنه يظهر الفرق بينالولد والمولود، فإن الولد يطلق على ولد الولد أيضا، بخلاف المولود، فإنه لمن ولدمنك من غير واسطة .

الفرقبين النسيان والسهو:

أن النسيان إنما يكونعما كان، والسهو يكون عما لم يكن تقول نسيت ما عرفته ولا يقال سهوت عما عرفته وإنماتقول سهوت عن السجود في الصلاة فتجعل السهو بدلا عن السجود الذي لميكن!!

الفرق بين السرعة والعجلة :

العجلة -التقدم بالشئ قبل وقته وهو مذموم والسرعة: تقديم الشئ في أقرب أوقاته وهو محمود.

الفرق بين الاحتمالوالصبر:

أن الاحتمال للشئ يفيد كظم الغيظ فيه، والصبر على الشدةيفيد حبس النفس عن المقابلة عليه بالقول والفعل، والصبر عن الشئ يفيد حبس النفس عنفعله، وصبرت على خطوب الدهر أي حبست النفس عن الجزع عندها، ولا يستعمل الاحتمال فيذلك لانك لا تغتاظ منه.

الفرقبين الأجر والثواب:

أن الاجر يكون قبلالفعل المأجور عليه والشاهد أنك تقول ما أعمل حتى آخذ أجري ولا تقول لا أعمل حتىآخذ ثوابي لان الثواب لا يكون إلا بعدالعمل.

الفرق بين الحلم والرؤيا:

كلاهما ما يراه الانسان في المنام، لكن غلبت الرؤيا علىما يراه من الخير، والشئ الحسن، والحلم: ما يراه من الشر والشئ القبيح، ويؤيدهالحديث: " الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ".

الفرق بين التلقينوالتعليم:

أن التلقين يكون فيالكلام فقط، والتعليم يكون في الكلام وغيره تقول لقنه الشعر وغيره ولا يقال لقنهالتجارة والنجارة والخياطة كما يقال علمه في جميعذلك.

الفرق بين التبذير والإسراف :

التبذير: إنفاق المال فيما لا ينبغي.والإسراف: صرفهزيادة على ما ينبغي.وبعبارة أخرى: الإسراف: تجاوز الحد في صرف المال، والتبذير: اتلافه في غير موضعه.

الفرقبين الخجل والحياء:

أن الخجل معنى يظهر فيالوجه لغم يلحق القلب عند ذهاب حجة أو ظهور على ريبة وما أشبه ذلك فهو شئ تتغير بهالهيبة، والحياء هو الارتداع بقوة الحياء ولهذا يقال فلان يستحي في هذا الحال أنيفعل كذا، ولا يقال يخجل أن يفعله في هذه الحال لان هيئته لا تتغير منه قبل أنيفعله فالخجل مما كان والحياء مما يكون .
الفرق بين المرحوالفرح:الفرح قد يكون بحقه فيحمد عليه.وقد يكون بالباطل فيندم عليه. والمرح لا يكونإلا بالباطل.ويؤيده قوله تعالى: " ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغيرالحق وبما كنتم تمرحون "

الفرق بين المسألةوالفتيا:
المسألة عامة في كل شئ والفتيا سؤال عنحادثةمعينة .


الفرق بين المشاهدوالشاهد:
أن المشاهد للشئ هو المدرك له رؤية،وزادبعضهم رؤية وسمعاولا يقال إن الله لم يزل مشاهدا لانذلك يقتضي إدراكا بحاسة والشاهد لا يقتضيذلك.

الفرق بين المشهوروالمعروف:
المشهورهو المعروف عند الجماعةالكثيرة،والمعروف معروف وإن عرفه واحد يقال هذا معروف عندفلانولا يقالمشهور عندفلانولكن مشهور عندالقوم.

الفرق بين المكروالغدر:
الغدرنقض العهد الذي يجب الوفاء به. والمكر: قد يكون ابتداء من غيرعقد.

الفرق بين المنفعةوالمتعة:
المتعة: منفعة توجب الالتذاذ فيالحال. والمنفعة: قد تكون بألم تؤدي عاقبته إلى نفع. فكل متعة منفعة، والعكس غير صحيح .ألاإلىقوله تعالى: " أفمن وعدناهوعداحسنا فهو لاقيه، كمن متعناه متاع الحياة الدنيا "

الفرق بين النبأوالخبر:
النبألا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمهالمخبرويجوز أن يكون الخبر بما يعلمه وبما لا يعلمه ولهذا يقال تخبرني عن نفسي ولا يقالتنبئني عن نفسي، وكذلك تقول تخبرني عما عندي ولا تقول تنبئني عما عندي، وفيالقرآن " فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزء‌ون " وفي النبأمعنى عظيمالشأن ولهذا يقال سيكون لفلان نبأ ولا يقال خبر بهذاالمعنى،

الفرق بين النجاةوالفوز:
النجاةهي الخلاص من المكروه،والفوز هو الخلاص من المكروه مع الوصولإلى المحبوب ولهذا سمى الله تعالى المؤمنين فائزين لنجائهم من النار ونيلهمالجنة. ولما كان الفوز يقتضي نيل المحبوب قيل فاز بطلبته وقالتعالى " ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما " أي أنال الخير نيلاكثيرا.

الفرق بين النداءوالدعاء:
النداءهو رفع الصوت بمالهمعنىفالرجليقول لصاحبه ناد معي ليكون ذلكأندى لصوتنا أي أبعد له،والدعاء يكون برفع الصوت وخفضه يقال دعوته من بعيد ودعوت الله في نفسيولا يقال ناديته في نفسي.


الفرق بين النقصوالنقصان:النقصيستعمل في ذهاب الأعيان( الماديات) كالمالوالمنافع والنفوس.…وفي( المعاني): كالعيب والنقيصة... قال تعالى: " ولنبلونكمبشئ من الخوفوالجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات " وتقول: فلان دخل عليه نقص في عقله، أوفي دينهوأماالنقصان: فلا يستعمل إلا في ذهاب الأعيان( الماديات)،لا يقال: فلان في عقله نقصان، أو في دينه، بل نقول: نقص، ونقول: ليس في هذاالأمر نقص، أي بأس وعيب، ولا تقول فيه نقصان، إلا إذا استلزم ذهاب مال أو انتفاع. فالنقص أعم استعمالا من النقصان.

الفرق بين النماءوالزيادة:
نما الشئ يفيد زيادة من نفسهكتناسل الماشية. و زاد لا يفيد ذلك….كالولد يرث عن أبيهمالهألا ترىأنه يقال زاد مال فلان بما ورثه عن والده ولا يقال نما ماله بماورثه.

الفرق بين الهبوطوالنزول:
الهبوطنزول يعقبه إقامة، ومن ثمقيل هبطنا مكان كذا أي نزلناه ومنه قوله تعالى " اهبطوا مصر " وقوله تعالى " قلنا اهبطوا منها جميعا " ومعناهانزلوا الأرض للإقامة فيها،ولا يقال هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ويقالنزل وإن لم يستقر.

الفرق بين الهزلوالمزاح:
الهزليقتضي تواضع الهازل لمنيهزل بين يديه. والمزاح لا يقتضي ذلك، ألا ترى أن الملك يمازح خدمه وإن لم يتواضع لهمتواضع الهازل لمن يهزل بين يديه. والنبي صلى الله عليهوسلم يمازحولا يجوز أن يقال يهزل، ويقال لمن يسخر يهزل ولا يقاليمزح.


الفرق بين قولنا الله وقولنا اللهم: أن قولنا الله اسمواللهم نداء والمراد به يا الله فحذف حرف النداء وعوض الميم فيآخره.
منقول للأمانة





التوقيع

إذا الشّعب يوما أراد الحياة **** فلا بد أن يستقيم البشر
و لا بد للجهل إن ينجلي **** و لا بد للعلم أن ينتشر
و لا بد للشعب أن يرجع **** إلى عز دين به ننتصر
إلى رحب شرع إلى مسجد **** إلى نور علم به مزدجر
إلى سنة النبي المصطفى **** ففيها الهدى و الضيا و الدرر
... إلى نور قرآننا المنزل **** رسول كريم به قد نزل
إلى شرعة ربنا السمحة **** ففيها النجاة و فيها الضّفر
و فيها الخلاص و فيها المناص **** من الظلمات و من كل شر
فيا شعب إسلامنا الماجد **** أنيبوا و عودوا إلى مقتدر
و توبوا إلى الله كي تفلحوا **** و تنجوا و إلا فبئس المقر

    رد مع اقتباس