الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-06-04, 08:39 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي تخوف من "انقراض" الطلبة المغاربة من الجامعات الإسبانية ابتداء من الموسم المقبل



تخوف من "انقراض" الطلبة المغاربة من الجامعات الإسبانية ابتداء من الموسم المقبل





26 ماي 2012 الساعة 11 : 10




مازالت تداعيات الزيادات في رسوم التسجيل السنوية للطلبة في إسبانيا، خصوصا الطلبة المغاربة في هذا البلد الذين سيتضررون أكثر من غيرهم، تثير مزيدا من ردود الفعل المستنكرة لهذه الإجراءات القاسية التي من شأنها أن تعصف بمصائر وأحلام آلاف الطلبة إزاء عجزهم عن تغطية مصاريف الدراسة إضافة إلى تكاليف المعيشة في بلد أجنبي.

وهكذا، فقد أكدت مصادر عليمة أن الطلبة المغاربة المسجلين بإسبانيا تضرروا كثيرا من قرار الزيادة في رسوم التمدرس، وقال بلاغ لمنتدى كفاءات من أجل المغرب، إن المداخيل المرتقبة جراء قرار الزيادة في الرسوم لن تشكل في جميع الأحوال قيمة اقتصادية معتبرة لخزينة الدولة الإسبانية مقارنة بآثاره التي وصفت بالسلبية على نفسية الطلبة المغاربة وذويهم وعلى مستقبل العلاقات الثقافية بين البلدين

هذا وقد تظاهر المئات من الطلبة الإسبان والأجانب وعلى رأسهم المغاربة، الخميس 10 ماي أمام مقر وزارة التعليم الإسبانية احتجاجا على قرار الحكومة الرفع من الرسوم الخاصة بالتسجيل في الجامعات وهو القرار الذي سيتضرر منه على الخصوص الطلبة من خارج الاتحاد الأروروبي وعلى رأسهم الطلبة المغاربة الذين يفوق عددهم 4000 طالب.

وقد شارك المئات من الطلبة الغاضبين في مسيرة احتجاجية انطلقت من محطة أتوتشا إلى بويرتا ديل الصول وسط العاصمة مدريد قبل أن يقوم المحتجون بالجلوس أمام مقر وزارة التعليم لمدة ساعة كاملة رافعين شعارات تندد بهذا الإجراء الذي يدخل في إطار السياسة التقشفية التي تنهجها الحكومة اليمينية برئاسة ماريانو راخوي.

هذا ويساند هذه الاحتججات الأساتذة بمختلف الجامعات الإسبانية حيث ألقى بعض أساتذة كلية العلوم السياسية وعلم الاجتماع في جامعة غرناطة، بإقليم الأندلس في جنوب إسبانيا، يقبل أسبوع، دروسهم في الشارع، احتجاجا على الإجراءات الحكومية الأخيرة خاصة باستقطاع مبالغ كبيرة من مجال التعليم، ورفع رسوم الدراسة الجامعية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى نسبة 70 في المائة.

وجاء في بيان الأساتذة المحتجين «إن التعليم ينمو ويتطور من خلال توفير الإمكانيات وتكافؤ الفرص، أما الاستقطاعات المالية في مجال التربية والتعليم فتعني عرقلة التقدم الاجتماعي والاقتصادي لهذا البلد». وأوضحت لارا غوميث، إحدى الأستاذات المحتجات، قائلة «إن ما نطمح إليه هو لفت أنظار الجميع. لقد قررنا أن ننتقل، طلابا وأساتذة، إلى الشارع. ومن خلال إلقاء الدروس في الشارع نستطيع أن نوضح للمارة مدى الأثر السلبي لهذه الاستقطاعات على مجال التعليم».

من جهة ثانية، ينظم طلبة واساتذة في بعض الكليات، احتجاجات يومية وهم منهمكون حاليا بإعداد مسودة اقتراحات لمواجهة قرارات الحكومة، وسيجري توزيع الاقتراحات التي يتفق عليها بين أعضاء البرلمان الإسباني وعمداء الجامعات والنقابات.

الزيادة في الرسوم الجامعية "ربما تكون له أبعاد سياسية"


واعتبر العديد من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم الجامعية بالجامعات والمعاهد العليا الإسبانية أن قرار الزيادة في الرسوم الجامعية "ربما تكون له أبعاد سياسية"، علما بأن المتضرر الأكبر هم الطلبة المغاربة.

وفي هذا الحوار المقتضب يشرح لنا الطالب طارق المرنيسي، وهو طالب بجامعة إشبيلية وناشط في الأرضية التي تم إنشاءها من أجل إيجاد حلول لهذه المشكلة، حيثيات وأثار هذه الزيادة على الطلبة الأجانب، خصوصا منهم المغاربة:

1 الإعلان عن رفع الرسوم الجامعية بنسبة مائة بالمائة عوض نسبة 10 بالمائة جاء وسط الموسم الدراسي كيف تفسرون ذلك؟


الإعلان عن رفع الرسوم الجامعية بنسبة مائة بالمائة عوض نسبة 10 بالمائة وسط الموسم الدراسي يعتبر بمثابة إستفزاز للطلبة عموما وللطالب المغربي على وجه الخصوص باعتباره المتضرر الأكبر من هذا القانون ( يجدر الإشارة إلا أننا على أبواب الإمتحانات السنوية ).

2 أغلبية الطلبة الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي هم من المغرب ألآ تظنون أن الأمر كان مقصودا؟

باعتبار أغلبية الطلبة الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي هم من المغرب فبالتالي نحن نرى أن القانون موجه بصورة وإن كانت غير مباشرة للطالب المغربي وقد يكون للأمر أبعاد سياسية وهو الأمر الذي لا نستبعده.

3 حسب علمنا قمتم بمراسلة كل الجهات المعنية هل توصلتم بأجوبة لحد الآن؟

فيما يخص مراسلتنا للمسؤولين المغاربة فقد كان الرد كالتالي :
السلام عليكم
يوم الاثنين وقعت السؤال الموجه الى السيد وزير الخارجية ومساء نفس اليوم التقيته وابلغته بملتمسكم للتدخل وشرحت له الحيثيات ووجدته يتابع الموضوع بتفاصيله .
وحينما اتلقى اي رد ساخبركم به راجيا كامل التوفيق في هذا المسعى ( من برلماني صديق ).
وفي مراسلتنا لأحد أعضاء البرلمان الأندلسي والمتمتل في شخص السيدة م.س وعدتنا هذه الأخيرة بالمساعدة في إيصال صوتنا والتعريف بخطورة هذا القرار وتبعاته على الطالب المغربي .

4 قمتم كذلك بطلب تدخل السلطات المغربية هل قامت هذه الأخيرة بأي تحرك؟

كان هناك طرح للمسألة ومناقشتها من طرف السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مع نظيره الإسباني وهذا في إطار زيارته الأخيرة بمدريد إلا أنه لحد الأن لم يتم التوصل لحل رسمي .

وقفات احتجاجية مرتقبة أمام مختلف القنصليات المغربية بإسبانيا

5 بعد الاحتجاجات داخل الكليات تنوون القيام باحتجاجات أمام القنصليات المغربية ما الهدف من هذه الوقفات؟

الهدف من هذه الوقفات أمام القنصليات المغربية الذي لا يعتبر إحتجاجا بل هو بالعكس وسيلة الغرض منها إيصال رسالة للحكومة المغربية الجليلة لتحسيسها بمدى خطورة هذا القرار وتبعاته على الطالب المغربي
وفي نفس الوقت هي إستنجاد بحكومتنا التي نكن لها تقديرا كبيرا وكلنا امل في تدخلها السريع لحل هذه الأزمة.

6 هل تظنون أن عدد الطلبة المغاربة سيتقلص في السنة القادمة بفعل هذه الإجراءات؟
من وجهة نظرنا الخاصة في السنة القادمة سينقرض الطالب المغربي بالجامعات الإسبانية خصوصا أننا أغلبنا ننحدر من عائلات متوسطة الدخل منها من إلتجأ إلى أخد قروض لدفع تلك 10% من التكاليف فما بالكم ب 100 في المائة.




طلب تدخل رئيس الحكومة المغربية

منذ الإعلان عن الرفع من الرسوم الجامعية بهذه الطريقة المفاجئة والعنيفة، لم يترك الطلبة المغاربة بابا إلا وطرقوة وفي هذا الصدد وجهوا الرسالة الآتية إلى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران يطلبون تدخله من أجل إيجاد حل لهذا المشكل:

إلى معالي السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام تامّ بوجود مولانا الإمام وبعد:
نعيش نحن آلاف الطلبة المغاربة باسبانيا( في مدينة اشبيلية فقط، هناك أزيد من1000 طالب) كابوسا مرعبا ، حيث أصبح مستقبلنا مهددا و بشكل حقيقي منذ نهاية شهر ابريل.
ففي إطار حزمة الإصلاحات التي جاءت بها الحكومة الإسبانية الجديدة برئاسة ماريانو راخوي، شكّل نشر "الظهير بمثابة قانون" 14/2012 في الجريدة الرسمية صدمة للطلبة الأجانب و خاصة المغاربة منهم.
حيث يشير في فصل من فصوله، على أن الطلبة الأجانب القادمين من خارج الإتحاد الأوربي أو من دول لا تربطها إتفاقية تعاون جامعي مع اسبانيا ( وهي حالة المغرب) ، على هؤلاء الطلبة، دفع 100 في المائة من تكاليف التسجيل بدل 10 في المائة المعمول بها قبل نشر هذا القانون. ما يعني المرور من 900 أورو تقريبا كتكلفة التسجيل عن كل سنة دراسية إلى 6000 أورو ويمكن أن تصل إلى 10.000 أورو وذلك حسب المدينة والشعبة ، و هو ما نعجز عن دفعه و أغلبنا ينحدر من عائلات متوسطة الدخل.
وفي حملاتنا التنديدية بهذا القانون، قمنا بفتح عدة صفحات على الشبكة الإجتماعية الفيسبوك للتعريف بالضرر الجسيم ا لذي سيلحقه بنا تطبيقه، كما نعمل وبتنسيق على الأرض مع باقي الطلبة الإسبان لكي لا يطبق هذا القانون.
ولهذا نطلب من سيادتكم التدخل العاجل لإنهاء الازمة التي تهدد مستقبل آلاف الطلبة المغاربة خصوصا وأنها تزامنت مع فترة الإمتحانات السنوية.
وكحلول مقترحة،
الوصول الى اتفاقية بين المغرب و إسبانيا على مستوى التعليم العالي،(لأن رفع تكاليف التسجيل يستثني الطلبة المنحدرين من دول لها اتفاقية تعاون جامعي مع إسبانيا ) ، مستفيدين من الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوربي و العلاقات الاستراتيجية مع الجارة الشمالية.
منح الطلبة المغاربة منح دراسية لكوننا لا نستفيد من أية منح لا من المغرب و لا من اسبانيا.
و في انتظار ردّكم، تقبلوا منا أ زكى التحيّات.

و السلام.
طارق المرنيسي
طالب مغربي وعضو بجمعية الزرقالي
باسم الطلبة المغاربة في جامعات إشبيلية

المصدر: سمية بنموسى







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=565619
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd