الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-07, 19:06 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب



أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب

الإثنين, 07 أيار/مايو 2012 13:12 موقع لكم




شرع وزير التربية الوطنية محمد الوفا في استجماع كافة المعطيات المرتبطة بأسماء المرشحين والمرشحات لتحمل مسؤولية عدد من النيابات والأكاديميات بالقطاع الذي يشرف على تدبيره. رغم كل الضغوط والعراقيل التي يواجهها داخل حزبه من أجل "منح أسبقية المرور لهذا الشخص أو ذاك مقابل إعمال قاعدة تكافؤ الفرص والاستحقاق" بعد أن أكد غير ما مرة في الاجتماعات الرسمية وأمام الصحافة "أنا ماشي صندوق حد".
يأتي ذلك في سياق عقد وزير التربية الوطنية محمد الوفا لقاء صباح اليوم الاثنين مع مديري الأكاديميات وثلة من نواب الوزارة بعدد من نيابات التعليم بالمغرب الذين اختيروا لوحدهم دون غيرهم بحضور مستشار الملك. كما ينتظر أن يعقد الوزير الاستقلالي لقاء بعد زوال اليوم مع المديرين الجهويين للأكاديميات الستة عشر بالمغرب لتدارس عدد من القضايا المرتبطة بمجموعة من القضايا المصيرية التي ترهن قطاع التربية والتكوين من أجل الحسم فيها تروي مصادر موقع "لكم.كوم".
وبحسب رواية المصادر، فقد تأكد أن محمد أضرضور مدير أكاديمية مكناس تافيلالت طلب تخليه عن المهام التي يشرف عليها حاليا، واقتراب إحالة عدد من المديرين الجهويين على التقاعد أو طلب الاعفاء من المهام، فإن بعض الأسماء باتت الأكثر حظا للظفر بتلك المقاعد بناء على تجارب تدبيرها للشأن التعليمي والاداري أو من خلال مسارها المهني الغني والتجارب التي راكموها وبناء على تقارير المديرين الجهويين واقتراحاتهم.
ومن غير المستبعد، أن يتم تعيين أحمد البور النائب الحالي لوجدة أنكاد على رأس أكاديمية الجهة الشرقية بالنظر لخبرته ودماثة أخلاقه وحسن تدبيره واتزانه في أكثر من ثلاث مسؤوليات تقلدها ما بين جنوب المغرب وشماله. كما يتوقع أن تكون فايزة السباعي نائبة صفرو الحالية الأكثر ترشيحا للظفر بمهمة مديرة أكاديمية عاصمة المغرب العلمية فاس بولمان الذي اقترب مديرها الحالي محمد ولد دادة التقاعد. أما على مستوى أكاديمية الرباط سلا زمور زعير وأكاديمية الدار البيضاء، فإن كلا من ربيعة الصالحي نائبة المحمدية حاليا والتي سبق لها وأن عملت نائبة ما بين سيدي قاسم وسلا، إلى جانب عبد الرحمان بليزيد نائب الرباط الحالي والسعيد بلوط نائب سلا الحالي ذي العلاقات الممتدة أيام الوزير الاتحادي حبيب المالكي وداخل دهاليز وزارة الوفا حاليا. كل هؤلاء يعدون الأكثر حظا لنيل مسؤولية إدارة أكاديميتي الرباط والدار البيضاء على اعتبار أن مديرة أكاديمية الرباط سلا زمور زعير التيجانية فرتات شارفت على التقاعد.
وفي الجنوب، فإنه يرتقب أن يتم تعيين لبيك الجيدة ذات الأصول الصحراوية نائبة طانطان الحالية المنتمية إلى حزب الوفا (الاستقلال) مديرة لأكاديمية العيون بوجدور نظرا لقربها من آل الرشيد منافسة بذلك اسما مغمورا من أكاديمية أكادير الذي حاول طرق جميع المنافذ متنافسا على نفس المقعد. ورجحت المصادر نفسها أن يتم إبعاده نظرا لسوابقه الادارية وعدم انضباطه داخل هيئات الحزب وفي الادارة. كما يتوقع أن يشرف عبد الله بوعرفة نائب تزنيت الحالي على أكاديمية كلميم السمارة نظرا لكون النائب بوعرفة سبق وأن اشتغل ببوابة الصحراء (كلميم السمارة) وعمل بهيئة تنسيق التفتيش الجهوي.
وبجهة مراكش تانسيفت الحوز، توقعت مصادرنا أن يتنافس على شغل المنصب اسم نسائي سبق وأن تقلد مهاما داخل حزب الاستقلال وكذا لنائب الحالي لمراكش مصطفى أعدري الذي سبق له وأن اشتغل نائبا للصويرة ورئيسا لقسم بأكاديمية سوس وبالوزارة وعلاقاته الوطيدة بأسماء وازنة داخل الوزارة وبالمفتشية العامة للتربية والتكوين. فيما يتوقع أن يحتفظ النائب الحالي لنيابة الداخلة والمكلف بتسيير أكاديمية الجهة حاليا بإدارة أصغر أكاديمية بالمغرب لا يتعدى مجموع مؤسساتها التعليمية 46 مؤسسة بالأسلاك التعليمية الثلاث.
وينتظر أن تقترح هذه الأسماء من قبل الوزير الوفا وفريق عمله المركزي والجهوي على مكتب رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، بعد أن تمت الموافقة من قبل الملك على تفويض تعيين مديري الأكاديميات بقرار من رئيس الحكومة بعد أن كانت من اختصاص الملك قبل تعيين الحكومة الجديدة.
ورجحت المصدر أن يتم "التصارع" على الظفر بمناصب المسؤولية جهويا بين أطراف سياسية وأخرى نقابية تحاول أن "تقسم الكعكة " جريا على عادة أن من يتولى مسؤولية إدارة قطاع يحاول أن يمنح "لمناضليه أسبقية المرور"، وهو ما قد يجد المسؤولين في مواجهة جيوب المقاومة وصراصير الظلام الذين ألفوا الامتيازات واقتصاد الريح بحزم وصرامة يعلق مصدر مقرب من رئاسة الحكومة في توضيح لـموقع "لكم.كوم".






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=557715
    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-07, 21:30 رقم المشاركة : 2
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


a2 رد: أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب


لاحديث اليوم في اوساط المتتبعين للشان التعليمي بجهة سوس ماسة درعة الا عن تفنن ادارة الاكاديمية في حبك تخريجات وسينريوهات سهر عل نسج خيوطها ثلة ممن اصبحوا يسمون بالمهندسين والمستشارين المتنفذين والمتنفعين الذين صاروا بقدرة قادر الموجهين والمسيرين لكل صغيرة وكبيرة ،مهندسين يصولون ويجولون في دواليب الادارة منصبين
انفسهم اوصياء على تدبير القطاع بجهة منكوبة لم تزدد الى تدهورا وانحطاطا في وقت كان الجميع ينشد التغيير، الذي طال الكراسي لا غير خصوصا وان الشغيلة التعليمية كانت قد خاضت معارك نضالية طاحنة من اجل الدمقرطة ومحاربة المحسوبية والزبونية لتصاب بخيمة امل ولتبقى دار لقمان على حالها، وهو ما اكدته العديد من البيانات والتصريحات النقابية التي لم تخف استياءها من تمادي ادارة الاكاديمية في سلك تخريجات مكشوفة من اجل اسناد مناصب المسؤولية بتعبيد الطريق مجددا لاسماء بعينها، بعد ان استفادت اسماء اخرى محظوظة تنبأ المتتبعون باستفادهم قبل الاعلان عن نتائج الانتقاء النهائي
وتعود قضية سخاء ادارة الاكاديمية في توزيع المناصب الى الواجهة، بعد ان خلف بلاغها الاخير الذي ضمنته النتائج الاولية للانتقاء الخاص بقسم تدبير الموارد البشرية والشؤون الادارية والمالية بالاكاديمية وبعض المصالح باربع نيابات تعليمية (اكادير،تارودانت،تنغير،اشتوكة ايت بها) احتجاجا عارما في اوساط المترشحين –حيث توصل موقعنا بالعديد من الشكايات- والذين كان البعض منهم قد دخل في صيغ نضالية احتجاجية خلال عملية الاسناد السابقة بسبب عدم تكافؤ الفرص، وهو نفس السيناريو الذي بدات تتضح معالمه من جديد حيث يرى البعض من المتتبعين ان هناك عدة مؤشرات تصب كلها في اتجاه منح رئاسة القسم لاحد المرشحين الوارد اسمه في لائحة الانتقاء الاولي والمكلف بتدبيره الى جانب تعيينه كرئيس لمصلحة بنيابة انزكان ،مؤشرات تتجلى بالخصوص في التاخير الكبير وغير المبرر في الاعلان عن النتائج خلال المذكرة الاولى التي تم الغاؤها والمعتمدة على المرسوم القديم لا لشئء الا لان المعني لا يتوفر على خمس سنوات كشرط ليتم انتظار المصادقة على مشروع المرسوم الجديد والذي لا يتضمن هذا الشرط ،وتضمن في مادته الرابعة :ان يكون المرشحون قد مارسوا مهام المصلحة وهو المخرج الذي سلكته ادارة الاكاديمية علما ان نفس المادة تشير الى امكانية الاعفاء من هذا الشرط لفتح الباب امام كفاءات ولتوسيع قاعدة المنافسة وتحقيق مبدا تكافؤ الفرص. السؤال الاخير الذي يطرح نفسه: هل تكون تخمينات نساء ورجال التعليم صائبة مرة اخرى ويعلن عن اسم المرشح الذي ينتظره الجميع. جواب ستجيب عنه الايام القادمة






    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-08, 07:51 رقم المشاركة : 3
ابن رشد
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







ابن رشد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب


لاحول ولاقوة الا بالله

الفقيه اللي تمنينا بركة دخل للجامع ببلغته






    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-08, 19:06 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب


نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون الوزير محمد الوفا قد باشر عملية تغيير مرتقبة في صفوف مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أوفي صفوف نواب وزارته في مختلف الاقاليم.

وقال مصدر مطلع من وزارة محمد الوفا (الصورة) إن ما نُشر حول موضوع إعفاء بعض مدراء الأكاديميات مجرد كلام لا أساس له من الصحة، مؤكدا لـ"هسبريس" أن الاجتماع الذي عُقد بمقر الوزارة يوم الاثنين 7 ماي الجاري وحضره مدراء الأكاديميات وعدد قليل من نواب الوزارة، قد يكون هو ما أوحى لعدد من المنابر الإعلامية باختلاق خبر إعفاء هذا المدير أو ذاك أو تكليف هذا النائب أو ذاك، على حد تعبير المصدر المطلع، والذي أوضح أن الاجتماع المشار إليه خُصّص لتدارس السبل الناجعة لمرور امتحانات آخر السنة في أحسن الظروف، وكذا لمناقشة استراتيجية الدخول المدرسي المقبل.
مصدر "هسبريس" المذكور شدد على أنه لا نية لوزارة التربية الوطنية في الوقت الراهن في إحداث أي تغيير على مستوى المسؤولين "الكبار" في الوزارة، وأن الحديث عن تغيير مدراء الأكاديميات سابق لأوانه.
وكانت منابر إعلامية قد تحدثت عن تغييرات على رأس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، موضحة حسب مصادرها أن نوابا حاليين لوزارة التربية الوطنية سيتم تعيينهم مدراء لأكاديميات سيتم إعفاء مديرها أو إحالتهم على التقاعد.
hespress






    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-09, 07:42 رقم المشاركة : 5
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


a2 رد: أسماء جديدة مرشحة لإدارة أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب


نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون الوزير محمد الوفا قد باشر عملية تغيير مرتقبة في صفوف مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أوفي صفوف نواب وزارته في مختلف الاقاليم.
وقال مصدر مطلع من وزارة محمد الوفا إن ما نُشر حول موضوع إعفاء بعض مدراء الأكاديميات مجرد كلام لا أساس له من الصحة، ;و أن الاجتماع الذي عُقد بمقر الوزارة يوم الاثنين 7 ماي الجاري وحضره مدراء الأكاديميات وعدد قليل من نواب الوزارة، قد يكون هو ما أوحى لعدد من المنابر الإعلامية باختلاق خبر إعفاء هذا المدير أو ذاك أو تكليف هذا النائب أو ذاك، على حد تعبير المصدر المطلع، والذي أوضح أن الاجتماع المشار إليه خُصّص لتدارس السبل الناجعة لمرور امتحانات آخر السنة في أحسن الظروف، وكذا لمناقشة استراتيجية الدخول المدرسي المقبل.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd