الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-05, 05:53 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي اللقاء الأول للشباب والالتزام المدني بالرباط



اللقاء الأول للشباب والالتزام المدني بالرباط

الخميس, 03 مايو 2012 10:28


تحتضنه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتعاون مع مؤسسة المعهد الدولي للمسرح المتوسطي
احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط اللقاء الأول للشباب والجامعة والالتزام المدني، وذلك بتعاون مع مؤسسة المعهد الدولي للمسرح المتوسطي وكلية العلوم بالرباط ومركز العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة.
ومن بين الأهداف التي سطرها اللقاء، الذي انطلق في سادس وعشرين أبريل الماضي واستمر إلى غاية ثامن وعشرين منه، تشجيع مبادئ المواطنة الفاعلة وتقوية نشاط المسؤوليات المدنية للطالب.
وينبثق اللقاء، المنظم بشراكة بين جامعة محمد الخامس أكدال والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، من قناعة أن الطلاب يشكلون خلال تكوينهم الجامعي دعامة للتطور في حين يوفر لهم الفضاء والحياة الجامعية إمكانية تطوير وتنمية مواطنتهم الإبداعية وتنشئتهم الاجتماعية وتوعيتهم.
وسعى المنظمون في هذا اللقاء إلى العمل من أجل الحث على أنماط التعايش والتبادل والتواصل وتعزيز المبادئ الأساسية للمواطنة النشيطة وممارسة الطلاب مسؤوليات مدنية، إضافة إلى أهمية تزويدهم بالوسائل التي تمكنهم من اكتساب القدرات المدنية التي من شأنها أن تساعدهم ليصبحوا مواطنين ملتزمين.
وأكد المنظمون في بلاغ صحفي توصلت «الصباح» بنسخة منه أن التكوين الجامعي ليس موجها فقط لاكتساب المعارف التقنية وإنما يتضمن قدرات وكفاءات اجتماعية مرتبطة بالعلاقات والتواصل بالدرجة الأولى.
وأضاف المنظمون أن اللقاء الجامعي الأول للشباب والجامعة والالتزام المدني يعد مشروعا للتنشئة الاجتماعية وتوعية الطلبة بقيم المواطنة الفاعلة والمسؤولة، إذ يرفض عملية الفردانية التي تشكل عدوانا ثقافيا ضد بيئة الشباب.
وفي أولى أيام اللقاء، نظمت مائدة مستديرة حول موضوع «الطالب وبيداغوجية المسؤولية المدنية»، التي فتحت المشاركون فيها النقاش حول قدرات الطالب في لعب دور الريادة في الالتزام المدني وقدراته في التعبير عن المشاكل العرقية والثقافية والاجتماعية بكل استقلالية ومسؤولية، وذلك عن طريق ممارسة سلطة فكرية يحتاجها المجتمع من أجل التفكير والفهم والتصرف.
وشارك في المائدة المستديرة نخبة من الأسماء من بينهم موسى مالكي وحسني توفيق عن منتدى الشباب الجغرافيين من أجل البحث والتنمية وعزيز المربوش من كلية العلوم وعادل بلعماري عن منتدى ابن خلدون وعمران بوطيب عن مدرسة الملك فهد العليا للترجمة.
وعلى هامش اللقاء، نظمت ورشة جماعية محورها «بيئة الفكر الجامعة جامعتنا والرباط مدينتنا، فلنصنهما»، والتي ترمي إلى تشجيع الطلبة على تقدير ذواتهم حتى يجعلوا من الجامعة والحي والمدينة والبلد فضاءات طبيعية خاصة بهم.
وشارك في الورشة الجماعية أزيد من 250 طالبا وأستاذا، عبر ورشتين جماعيتين تخللتها حملة تحسيس للسكان للمشاركة في عملية جمع وفرز النفايات بوسط مدينة الرباط وقرب منطقة «باب الأحد» وشارعي محمد الخامس وعلال بن عبد الله وساحتي وزارة العدل ومليلية.
ونظم اللقاء الأول للشباب والجامعة والالتزام المدني، أيضا، محاضرتين أخريين الأولى محورها البيئة والتنمية المستدامة بعنوان «المغرب كموقع للتراث الطبيعي العالمي، إشكالية الصون والتنمية» من توقيع إدريس شحو والثانية حول موضوع «غابة المعمورة: رئة حاضرة الرباط سلا، بين إكراهات التنمية وضرورة التهيئة والمحافظة البيئية» ألقاها محمد الطيلسان.
وبالموازاة مع الأنشطة الثقافية، نظم حفل فني في أولى أيام اللقاء شارك فيه الموسيقيون الشباب التابعون لجامعة محمد الخامس أكدال، والذي اعتبروه حفلا للالتزام المدني من خلال إيقاعاتهم وأصواتهم وآلاتهم الموسيقية.

أمينة كندي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=556683
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd