الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-10, 23:01 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي غريب: المنظومة التربوية ستدخل مرحلة جديدة من التغييرات



غريب: المنظومة التربوية ستدخل مرحلة جديدة من التغييرات

قال إن الأغلبية الساحقة من رجال ونساء التعليم يرفضون بيداغوجيا الإدماج






رضوان الحسني


عبد الكريم غريب أستاذ التعليم العالي متخرج من جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة علم النفس، اشتغل بالتأليف والكتابة منذ أزيد من ثلاثة عقود في قضايا وأعمال متنوعة جماعية وفردية،
جلها يهتم بمستجدات التربية والتكوين، مدير ورئيس تحرير مجلة عالم التربية الصادرة باللغة العربية ومجلة سيكولوجيا التربية الصادرة باللغة الفرنسية.
- اتخذت وزارة التعليم قرارات وصفها البعض بالجريئة وانتقدها البعض الآخر، أنتم كباحث في المجال التربوي كيف تعلقون على هذه القرارات ؟
< انطلاقا من سؤالكم تظهر المفارقة الكبيرة، ومثل هذه الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لا يمكن شرحها أو الإجابة عنها سوى من مرجعية سيكولوجية تحليلية، ونظرا لكون موضوع الذاكرة شغل علماء النفس المعرفي وباعتباري متخصصا كذلك في السيكولوجيا، فإني أتابع أهم المستجدات في هذا المجال وبالتالي، فإن هذه السيكولوجية الحديثة Cognitivisme))، تتناول بشكل كبير موضوع الذاكرة بشقيه: الذاكرة طويلة المدى ((M.L وقصيرة المدى(M.C) ، إلا أن واقع المجتمعات الغربية لم يسمح لهم بالتعرف على النمط الثالث للذاكرة ، وهي الذاكرة المتسمرة ( M.figée) وهي ذاكرة ترتبط أساسا بكل مهاجر أو مهاجرة لوطنه، بغض النظر عن الأسباب ومواصفات الشخص المهاجر، لأن ما يهم في هذا الأمر أن الذي يهجر وطنه، تتوقف أو تتسمر ذاكرته بذهنه بمجرد مغادرة وطنه، ليتحول على إثر ذلك اشتغال الذاكرتين طويلة المدى وقصيرة المدى داخل المجتمع المستقبل، وبالتالي فعندما يعود المهاجر لوطنه، ينطلق من محتوى الذاكرتين طويلة المدى وقصيرة المدى التي توقفت فعاليتهما لسنين (حسب فترة الهجرة)، دون أن يعي ويعرف التحولات التي حدثت خلال فترة مغادرته لوطنه، وهنا تبدأ مشكلة الاختلال المعرفي حسب مفهوم جان بياجي.
وباختصار شديد، إن الذي يغادر مجالا جغرافيا واجتماعيا ما لمدة معينة، فهو يجهل بكل تأكيد التحولات التي عرفها ذاك المجال ومن ثم فإنه يصبح مفتقدا لما يعرف بالاستيعاب و التكيف.
وعندما نتحدث عن المفهوم الابستيمولوجي (لمسح السبورة)، فإن هذه المرجعية المعرفية والعلمية لم تعد منسجمة مع المعرفة العلمية الحداثية التي تنطلق من مفهوم التفاعل بين الواقع والذات من أجل بناء المعرفة الصحيحة، ومن هنا يمكن الحديث عن الحكامة التي تتبنى هذا المنظور الحداثي، حيث القرارات تنبني من طرف القاعدة في تفاعل مع القمة.
- في نظركم وباعتباركم باحثا في المجال التربوي هل تم التعامل مع بيداغوجيا الإدماج بالشكل الصحيح ؟
< الحديث عن بيداغوجيا الإدماج، هو حديث غير معقلن لا في السابق ولا حاليا، لأن هذه المقاربة التدريسية ليست سوى استراتيجية من ضمن الاستراتيجيات البيداغوجية، ولما اهتم بها التقنيون وليس المفكرين تحولت بفعل ذلك إلى أداة، شأنها في ذلك شأن المتر لدى النجار أو الكيلوغرام لدى الخضار...
وعلى اعتبار أن هذه الاستراتيجية تتأسس على الوضعيات المشكلات، فهي صالحة لبناء الكفايات لدى المتعلمين، إلا أن الاستعمال الذي وظفت به داخل المدرسة المغربية كان خاطئا، وحددت كأنها المنقذ من الضلال.
على الرغم من كل هذا، فإن اعتماد هذه البيداغوجيا أو غيرها لن يحل المشاكل التي تتخبط فيها المدرسة، من هنا فإن الحديث عن برنامج أو مشروع وزاري أو حكومي، يحيلنا بشكل أو بآخر على الفكرة المحورية في جوابنا عن سؤالكم الأول، حيث إن القطيعة في استمرارية الذاكرة، تقود إلى قطيعة معرفية وإبستيمولوجية في الوقت نفسه، ولذلك فإننا عندما نتحدث عن الحكومات المغربية المتعاقبة عبر مسارها المعهود، نرى انها تشتغل وفق مفهوم القطائع، بحيث إن كل حكومة جديدة تمحو وتتجاهل كل ما سطرته الحكومة السابقة عنها، الأمر الذي قاد إلى قطائع ذاكرية بخصوص مختلف المشاريع التنموية وعلى رأسها مجال التربية والتكوين، مما ساهم في تكريس تخلفنا وضعف قدرتنا على مواكبة النمو والتطور الطبيعيين.
ومما زاد الطين بلة، وهذا ما أكدناه عبر دراسات متعددة، هو أن الفرد غير الواعي وغير الواثق في نفسه، عادة ما يستسلم للغريزة الطبيعية المتمثلة في التمحور حول الذات أو الأنا... وبذلك ينفي الواقع الاجتماعي والموضوعية المنطقية والمعرفية، ويسقط على إثر ذلك في هفوات لا تنفعه ولا تنفع المجتمع الذي ينتمي إليه .
- عبرت الأغلبية الساحقة من رجال ونساء التعليم عن رفضها لبيداغوجيا الإدماج، وهذا ما أكدته أجوبتهم في الاستمارة التي قاموا بتعبئتها حول الموضوع، كيف تفسرون هذا الرفض؟
الدراسات الاستطلاعية الميدانية، لها ما لها وعليها ما عليها، لأن أي أداة بحث ما (استمارة، استجواب...) يمكن أن يتم بناؤها أو تطبيقها بشكل غير صادق بغرض الحصول على نتائج متوخاة مسبقا. هذا من جهة، أما إذا افترضنا أن النتائج المتوصل إليها صحيحة، فإن المنطق السليم يقود حتما إلى الترصد لهذه الإشكالية وتحليلها بغرض العثور على الحلول الناجعة، عوض اللجوء إلى البتر والحذف أو دفن الرأس بين الرمال، لأن حذف بيداغوجيا الإدماج (وهي ليست سوى استراتيجية تدريسية)، ينبغي أن يواكبه تصحيح أو تعويض، إلا أن التساؤل الكبير ينحصر في شكل هذا التعويض عندما يتعلق الأمر بطريقة تعليمية وليس بفلسفة تربوية؟ من هنا يظهر المنظور غير الصائب، لأن عدم رغبة المدرسات والمدرسين في تبني هذه الطريقة البيداغوجية، يعود بالأساس للصعوبات التي غلفت بها من طرف التقناويين، الأمر الذي كان يفترض الدعوة إلى مواجهة الإشكالية وإيجاد حلول مناسبة لها من خلال تصحيح الأخطاء والمعالجة عوض البتر و لإجلاء والإبعاد والإقصاء...
- يبدو أن المنظومة التربوية ستدخل مرحلة جديدة من التغييرات في عهد الوزير الجديد، كيف تتصورون الخطوات الكفيلة بالرقي بالمنظومة التعليمية، خاصة الشق المتعلق بالتعليم العمومي ؟
< في هذا الصدد، أود التنبيه إلى أمرين مهمين: أولهما أن مجال التربية والتكوين هو مجال حيوي وهو في الوقت نفسه ملك لجميع المواطنات والمواطنين والمجتمع بصفة عامة، أما الأمر الثاني فيتعلق بموضوع أو مفهوم المركزية واللامركزية أو التركيز واللاتركيز، حيث يعبر الخطاب السياسي الرسمي بوضوح عن تشبثه بمبادئ الحكامة واتباع نهجها، وبالتالي فإن القرارات الفردية والأفقية، تصبح ضمن هذا المنطق خاطئة وخارجة عن السياق السياسي المغربي في هذا العصر.


  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=546905
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd