الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-04, 10:16 رقم المشاركة : 1
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


a2 مكتب الاتصال بأكاديمية سوس ماسة درعة يحجب الحقيقة بالغربال



اكادير في: 27 مارس 2012

بـيــــــــــــان

انعقدت بمقر ولاية جهة سوس ماسة درعة، يومه الثلاثاء 27 مارس 2012 الدورة الحادية عشرة للمجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
وقد تناول في البداية رئيس المجلس - الذي حضر متأخرا– الكلمة بعيدا عن جدول الأعمال المسطر من طرفه حيث بدأ يتحدث عن حرية الصحافة وطبيعة المدعوين للمجلس، كما أشار إلى أنه في السابق كان يتم العمل دون احترام القوانين وجاء لتطبيق القانون ناسيا أو متناسيا أن المجلس الإداري الحالي ينعقد في ظروف غير قانونية وضدا على القانون المنظم.

طلب أحد أعضاء المجلس الإداري نقطة نظام، فرفضها الوزير في البداية، ثم عاد بعد إلحاح ليعطيه الكلمة فيما بعد. وهكذا وضح العضو ما يلي:
- إن السيد الرئيس قام بخرق القانون رغم ادعائه أنه جاء لتطبيقه ( تحديده لجدول الأعمال – تخصيص ساعتين لدورة المجلس الإداري جزء منها للمناقشة) وفق مراسلته عدد 203.
- عدم احترام بنود القانون الداخلي للمجلس المصادق عليه في يناير 2011.
وانطلاقا من هذه الحيثيات، نعلن للرأي العام الوطني والجهوي:
1- انسحابنا من أشغال الدورة الحادية عشرة للمجلس الإداري وتضامننا المطلق مع جميع المنسحبين من هذه المجالس.
2- عدم تضمين جدول الأعمال لتلاوة تقارير اللجن وخصوصا لجنة المالية التي لم تعد أو تصادق على أي تقرير.
3- عزمه من خلال تدخله منذ البداية على التدبير الانفرادي وتغليب منطق الأنا.
4- إن الخروقات غير القانونية والتطاول والتسرع في اتخاذ قرارات انفرادية التي ينهجها الوزير تحرمنا من مناقشة وتشخيص حصيلة سنة 2011 المثخنة بالخروقات والبطء في التدبير، ومشاريع 2012 التي تبقى هزيلة لا تستجيب لحاجيات جهة مترامية الأطراف ( تسع نيابات ).
5- ان انعقاد المجالس الادارية بهدا الشكل يجعلها صورية لا تخدم المبدأ الديمقراطي والتشاركي في تدبير الشأن التعليمي الذي يبقى كارتيا وتبدو آثاره جلية على مستوى كثير من المؤسسات التعليمية بالجهة .
إننا في الأخير كنقابيين وإطارات جمعوية نعلن تضامننا المطلق مع هموم الشغيلة التعليمية ونضالاتها المشروعة من أجل مدرسة عمومية تضمن حق ناشئتنا في تعليم مجاني جيد.

التوقيــــــــــعات:
الاسم الكامل
الهيئة
التوقيع
الحسن أوصغير
ممثل المفتشين التربويين للتعليم الثانوي


محمد بدني
ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء تلامذة الثانوي الإعدادي


عبد الله باري
ممثل أساتذة التعليم الابتدائي


محمد أبوزكري
ممثل الأطر الإدارية والتقنية للابتدائي والثانوي الإعدادي


إدريس البويوسفي
ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء تلامذة الثانوي التأهيلي


يوسف راجي
ممثل المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي






جهـــة سوس ماســـــة درعـــــة: التقريرالإخباري الرسمــــــــي لأشغال المجلس الاداري للأكاديمية يتجاهل الاشارة الـــــــى انسحاب 6 اعضاء من اشغال المجلس






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=543119
    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-04, 16:37 رقم المشاركة : 2
ابن رشد
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







ابن رشد غير متواجد حالياً


a7 رد: مكتب الاتصال بأكاديمية سوس ماسة درعة يحجب الحقيقة بالغربال


حتى يغطي على فشله بالقسم تحول - س- أ - بقدرة قادر الى قلم من الأقلام المأجورة بمكتب الاتصال للأكاديمية بل يتطاول على اختصاصات عدد من الموظفين ويتطاول على كل من يستشعر بأنه يشكل خطرا على امتيازاته وهو الدي كان منبودا الى وقت قريب بل يعاني من تجاوزاته يوميا حتى من يفوقونه خبرة ولباقة وهو الدي كان بالأمس يتاجر بأسرار الأكاديمية وهو مستعد للتحالف مع الشيطان للحفاظ على مكتسباته وينسى جاء مدير وذهب مدير ولن يبقى لك بالجهة وبالأكاديمية الا الموظفين .






    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-04, 17:21 رقم المشاركة : 3
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مكتب الاتصال بأكاديمية سوس ماسة درعة يحجب الحقيقة بالغربال


هكذا جاء تقرير الأكاديمية
صادق المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة تحت الرئاسة الفعلية للسيد وزير التربية الوطنية يوم الثلاثاء 27 مارس 2012 بمقر ولاية أكادير على برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2012 مع امتناع عضو واحد عن التصويت. كما تمت المصادقة بالإجماع على قانون تمرير الصفقات الخاص بالأكاديمية في لقاء دام نحو ثلاث ساعات ونصف، وبحضور 54 عضوا من أصل 64 عضوا.

السيد وزير التربية الوطنية:التأكيد على استعادة الثقة في المدرسة العمومية

أكد السيد وزير التربية الوطنية محمد الوفا أن استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية والمنظومة التربوية يعد من بين الأولويات المسطرة ضمن برنامج عمل الوزارة.

وأضاف السيد وزير التربية الوطنية في تدخله بمناسبة ترؤسه لأشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة أن التعليم شأن مجتمعي يكتسي أهمية قصوى ضمن السياسة الحكومية وأن تدبير الشأن التربوي يجب أن يحكمه مبدأ الشفافية والمسؤولية وإرساء مقومات الحكامة الجيدة داخل المنظومة التربوية٬ وذلك تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي الجديد.

واستعرض السيد الوزير الإجراءات والاستراتجيات التي تعتزم الوزارة تنفيذها فيما يخص محاربة ظاهرة الهدر المدرسي والرفع من جودة التعليم وتكوين الأطر التربوية العاملة في القطاع وبعض الفئات، وكذا بمطالب العاملين بالقطاع.

واعتبر السيد الوزير أن أشغال دورات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعد دعامة أساسية للحكامة الجيدة وفضاء مناسبا للحوار الجاد حول قضايا التعليم ومرحلة لتقييم الانجازات والوقوف على الإكراهات التي تعيق المشاريع الإصلاحية داخل المنظومة التربوية.

وبالمناسبة، أثنى السيد وزير التربية الوطنية على عدد من المؤشرات الكمية والنوعية التي طبعت عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وفريق عمل هاته الجهة المترامية والشاسعة.

حصيلة الجهة تميزنا والارتقاء بالمدرسة العمومية غايتنا

في بداية عرضه ، افتتح السيد مدير الأكاديمية تدخله بمقتطف من الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ونصره، حيث قال “سنحرص على ألا يخلف المغرب موعده مع هذا الإصلاح المصيري. لذلك على الجميع أن ينخرط فيه بقوة. فظروف النجاح متوفرة، من إرادة حازمة لجلالتنا وتعبئة جماعية لكل المؤسسات والسلطات والفاعلين والتنظيمات، هدفنا الجماعي، إعادة الاعتبار وترسيخ الثقة في المدرسة العمومية المغربية، كمؤسسة للتنشئة الجماعية على قيم المواطنة الملتزمة وتكريس تكافؤ الفرص….”، إنها دعوة مولوية صريحة لنا جميعا للانخراط واحتضان المدرسة المغربية من أجل الارتقاء بها.

وقدم السيد المدير مؤشرات جهة سوس ماسة درعة الرقمية، حيث أنها من بين أكبر الجهات من حيث السكان والمساحة، وبالتالي فالرفع من مؤشرات التنمية بهذه الجهة سيساهم حتما في تحسين المؤشرات الوطنية، كما أن عدد الجماعات الأكثر هشاشة يصل إلى 86 جماعة.

وخلال عرضه، قدم السيد مدير الأكاديمية مؤشرات رقمية ناطقة من خلال:

• مؤشرات الطلب على التمدرس؛
• مؤشرات عرض التمدرس؛
• مؤشرات الجودة؛
• مؤشرات المردودية الداخلية؛

ويتميز الطلب على التمدرس بجهة سوس ماسة درعة باستقرار نسبي في عدد التلاميذ بالابتدائي، في حين يرتفع الطلب على التمدرس بالثانوي مما يتطلب إيلاء هذا السلك مرتبة الأولوية في التدخل.

ولمواجهة هذا الطلب وتحسين مؤشرات العرض التربوي تم بناء وفتح 100 ثانوية ما بين 2005 و 2011، كما تمكنت الجهة من التحكم في ظاهرة الاكتظاظ بالسلكين الابتدائي والإعدادي، فيما تظل ظاهرة الأقسام المشتركة ذات أكثر من مستويين تتنامى وبوتيرة متسارعة؛ مما يستلزم اللجوء إلى تجميع التلاميذ بالمدارس الجماعاتية فمزيدا من الانخراط والاحتضان والدعم يقول السيد مدير الأكاديمية.

وعلى الرغم من هذه المعيقات؛ فإن نتائج امتحانات الباكلوريا جد مشرفة (أكثر من 68 في المائة لأول مرة في تاريخ الأكاديمية)، وهي نسبة وتفوق النسبة الوطنية بفضل مجهودات نساء ورجال التعليم ومختلف الفاعلين التربويين.

وأوضح السيد مدير الأكاديمية أن الانقطاع الدراسي بالجهة في انخفاض مهم ومستمر بفضل توسيع المدرسي ومواصلة توفير الدعم الاجتماعي وتنويعه بمساهمة الجميع.

وعلى المستوى المالي، فقد عرفت إعانة التسيير تطور ملحوظا ونموا كبيرا حيث تضاعفت ثلاث مرات مابين 2008 و 2011 سايرته عملية التفويض للنيابات والمؤسسات معتمدين مبدأي التدرج والمصاحبة.

وقد واكب الالتزام هذا التطور وحسنت الأكاديمية مؤشراتها بخصوص الأداء، كما شهدت اعتمادات الاستثمار بدورها ارتفاعا مهما خصوصا في اعتمادات الالتزام (تضاعفت أربع مرات ما بين 2008 و 2011). وقد سلكت الأكاديمية نفس المنهجية في التنفيذ حيث قامت بتفويض 88 في المائة سنة 2011، فيما تبقى نسب الالتزام رهينة بتواريخ التحويل والتأشير على الميزانية. أما نسب الأداء في ميزانية الاستثمار فهي مرتبطة بنسب تقدم الأشغال وكذا بتوفر اعتمادات الأداء.

برنامج 2012 طموح يرتكز على خمس مجالات تدخل

وفيما يخص برنامج العمل فقد قدمه السيد مدير الأكاديمية من خلال خمسة محاور أساس، كل مجال قدمت له ميزانيته التأطيرية المصاحبة لأجرأته وتنفيذه, ويتعلق الأمر بـ:

• مجال العرض المدرسي
• مجال الدعم الاجتماعي
• مجال تدبير المؤسسات التعليمية والمرافق الإدارية
• مجال تدبير الموارد البشرية
• مجال المجالات التربوية

وقد لاحظ السيد المدير أن اعتمادات الأداء تمثل ما يقارب ثلث ميزانية الاستثمار مما سيؤثر على الانجاز، كما ستتم زيادة 10% في عدد المستفيدين من الإطعام بالإعدادي، وهي نفس النسبة (أي زيادة 10% ) في عدد منح الداخليات بالثانوي بسلكيه. كما ستتم مضاعفة عدد منح داخليات الابتدائي 31 مرة بسبب فتح مدارس جماعاتية جديدة خلال الدخول المدرسي المقبل 2012ـ 2013، وفي الآن نفسه فتح المطاعم المدرسية بمعدل يصل إلى 180 يوما بالابتدائي و200 يوما بالإعدادي، أما الداخليات فسيتم فتحها 280 يوما.

وأوضح السيد مدير الأكاديمية في عرضه، أن التثبيتات هي كل المشاريع التي التزمنا بها خلال السنة المالية 2011، وأن البرامج الجديدة وزعت على أربع مجالات:

• أشغال التعويض
• الدراسات
• تجهيز المؤسسات والداخليات
• العتاد الديداكتيكي

وبخصوص روافد البرنامج الاستعجالي التي تميز جهة سوس ماسة درعة، فقد أكد السيد مدير الأكاديمية أن جهتنا تفتخر بشركاء كثر ولله الحمد، منهم ذوو طبيعة دولية وأخرى وطنية وثالثة جهوية. ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة والمجالس المنتخبة وجمعيات المجتمع المدني وراديو ايكا، واليونسيف وPREF وغيرهم كثير.

ودعا السيد مدير الأكاديمية في تدخله أمام السادة أعضاء المجلس إلى “العمل الجماعي على الالتزام الجماعي والانخراط الفعال، والتعبئة الشاملة من أجل تنفيذ برنامج عمل 2012 وتنزيله على أرض الواقع”، وفي الوقت نفسه السعي إلى الإلتفاف حول المدرسة العمومية المغربية من خلال:

• تعميم وتطوير التعليم الأولي
• توسع قاعدة التعليم التقني وشهادة التقني العالي والأقسام التحضيرية
• العمل على إنجاح تجربة المدارس الجماعاتية
• تجويد المقاربات التربوية من خلال الممارسة البيداغوجية الفعالة والنشيطة
• القضاء التدريجي على آفة الأمية

وشدد السيد مدير الأكاديمية على أن ربح رهان هذه التحديات لن يتأتى لنا إلا بتكاثف الجهود والعمل المتواصل بنوع من التضحية ونكران الذات من أجل جعل المدرسة العمومية المغربية مؤسسة للتنشئة الجماعية على قيم المواطنة الملتزمة وتكريس تكافؤ الفرص كما جاء في مقتطف الخطاب السامي لصاحب الجلالة الذي تم به تصدير عرض الأكاديمية أمام أعضاء المجلس الاداري، شاكرا كل من حضر وآزر وتابع وانتقد.


المناقشة والتصويت



تم خلال جلسة المداخلات، تقديم اثنا عشر (12) تدخلا، قارب القضايا الآتية:
توفير اعتمادات إضافية لبناء المزيد من المؤسسات التعليمية بالجهة؛
الخصاص في الموارد البشرية بالجهة، على اعتبار أنها جهة عبور؛
تبسيط مساطر التدبير المالي والاداري أمام تأخر التأشير على الميزانية المرصودة؛
مؤشرات التمدرس بالأسلاك التعليمية الثلاث (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)؛
إشراك مديري المؤسسات التعليمية في تتبع إصلاح وتأهيل المؤسسات (CPS)؛
تعميم خدمات النظافة والحراسة والأمن بالمؤسسات التعليمية؛
التأشير على الشراكات الناجعة؛
المدارس الجماعاتية، البناءات المدرسية….؛
بعدها، تم عرض مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2012، وكذا على مشروع نظام تمرير الصفقات الخاص بالأكاديميات، للتصويت والتي كانت نتائجه على النحو التالي:
مشروع برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2012: التصويت بالاجماع مع امتناع عضو واحد عن التصويت؛
مشروع نظام تمرير الصفقات الخاص بالأكاديميات: التصويت بالاجماع على المشروع.

تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله
تم إبان نهاية أشغال الدورة الحادية عشرة لأشغال المجلس الاداري للأكاديمية، تلاوة البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله بالمناسبة، والتي تلاها الدكتور محمد جميل رئيس المجلس العلمي لأكادير.ليتم رفع الجلسة من قبل السيد وزير التربية الوطنية رئيس المجلس الاداري للأكاديمية.






    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-05, 08:51 رقم المشاركة : 4
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


a2 رد: مكتب الاتصال بأكاديمية سوس ماسة درعة يحجب الحقيقة بالغربال


بسبب سوء التدبير الذي يعرفه محيط ادارة الأكاديمية واستمرار أسلوب التآمر دخلت الجهة حربا جديدة تذكرنا بالحرب الباردة وذلك بين مدير الأكاديمية ونائب أكادير اداوتنان






    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-07, 11:55 رقم المشاركة : 5
abou kawthar
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







abou kawthar غير متواجد حالياً


a8 رد: مكتب الاتصال بأكاديمية سوس ماسة درعة يحجب الحقيقة بالغربال


يعتبر, س أ , عنصرا مخابراتيا بامتياز لكل من يدفع أكثر داخل الأكاديمية ولا يتوانى عن الكيد لعدد من الموظفين مرة هم حلفاء نائب سابق بأكادير اداوتنان ’ أ , ومرة هم حلفاء مدير الأكاديمية السابق ومرة هم حلفاء بعض المتمردين من أعضاء المجلس الاداري في حين الكل يعلم أن’ س أ ,لا يحترم السر المهني كلما وجد مصالحه مهددة وهو القادم من منطقة جبلية في احدى نيايات الجهة






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd