الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-23, 18:33 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي وضعية أساتذة الموسيقى المكلفين بالدروس: بؤس قاتل للعطاء



وضعية أساتذة الموسيقى المكلفين بالدروس: بؤس قاتل للعطاء


الرباط: نزار الفراوي (و م ع)
الجمعة 23 مارس 2012 - 11:53
الزمنية المشمولة بالتعخلف جدران المعاهد الموسيقية المنتشرة عبر أنحاء المغرب، حالات إحباط مزمن وأوضاع هشاشة اقتصادية واعتبارية فادحة، تلك التي تحياها شريحة من مدرسي الموسيقى. وضع يسائل بقوة السلطات الوصية ويطرح بوجه عام إشكالية تدبير قطاع التعليم الموسيقي.
تطلب الأمر تحركا جماعيا لزملائه كي يجنبوه مصير السجن، وهو يعجز عن تسديد شيك قدمه ضمانا لمبلغ كراء البيت المتواضع، فكيف يجدر برجل على هذه الحال أن يحلق بتلامذته الصغار في سماوات الموسيقى وعبقريات شوبان وبيتهوفن وموزارت؟. هي قصة من صميم واقع أساتذة التعليم الموسيقي المكلفين بالدروس، الذين يتطلعون الى معالجة مستعجلة لأوضاعهم الاجتماعية، مندمجة ضمن تصور شامل لإصلاح مناهج وبنيات هذا القطاع التعليمي.
منذ سنة 1994 وحتى سنة 2008 ، تصطدم رغبة هذه الشريحة في الإدماج ضمن الوظيفة العمومية بغياب مناصب مالية لدى وزارة الثقافة، مما أفرز أعدادا متراكمة من هؤلاء الأطر، الذين تجاوزت أعمار بعضهم اليوم السن القانونية للتوظيف، لتصبح وضعيتهم معلقة على اجتهاد خلاق يراعي أحوالهم الاجتماعية وفي نفس الوقت يثمن عطاءهم داخل منظومة التدريس الموسيقي في المغرب.
شكلت سنة 2011 محطة أساسية في تجسيد الوعي الجماعي بهذه الأوضاع، من خلال تأسيس الجمعية المغربية لأساتذة التعليم الموسيقي المكلفين بالدروس، التي تضم أزيد من 200 عضو، ممن يمارسون التدريس الموسيقي في إطار نظام خاص يقضي بتحديد عدد محدد من الساعات لا يتجاوز شهريا ستين ساعةّ، على أساس تعويض لا يتجاوز 52 درهما للساعة الواحدة.
يوضح رئيس الجمعية، عبد العزيز الزواكي، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا النظام يعني أن الأستاذ لا يستفيد من امتيازات الوظيفية العمومية، من تقاعد واحتساب العطل كأيام عمل مأجورة وغيرها. وما يزيد من تفاقم الأوضاع الاجتماعية لهذه الشريحة عدم انتظام سداد التعويضات، التي قد لا تجد مكانها في الجيوب المأزومة إلا بعد خمسة أشهر أحيانا.
استبعاد العطل من احتساب التعويض واستخلاص الضريبة على الدخل في حدود 17 في المائة من قيمة المبلغ الهزيل أصلا ينضاف الى شرط مهني يفرض تصريحا بالشرف بعدم ممارسة أية وظيفة أخرى، ليشكل مقصلة مادية تحكم على أستاذ الموسيقى – يقول الزواكي- بالعيش في دوامة حاجة مزمنة، لا تلبث أن تبدد قدرة الإطار الموسيقي على تقديم الأفضل للمتعلمين، في مجال شديد الحساسية يتطلب بديهة وتركيزا دائمين.
يتساءل هشام السالمي ، الأستاذ المكلف بالدروس بمعهد دار البارود بسلا، كيف يمكن لشخص أمضى ثماني سنوات من عمره في الدراسة بالنسبة للحائزين على دبلوم الجائزة الأولى، أوعشر سنوات لنيل دبلوم الجائزة الثانية (الجائزة الشرفية) أن يبدع في تلقين الدرس الموسيقي الذي يعاني أصلا، حسب السالمي، من اختلالات شتى تعكسها النسبة المهولة للهدر الموسيقي في المعاهد المغربية، اختلالات تبدأ بمستوى التأطير، وقصور نظام التفتيش ولا تنتهي عند المناهج المتخلفة والمستوردة المقطوعة عن الثقافة الأصلية للمتعلم.
في قلب مقر الوزارة الوصية، لا يجادل أحد في كون وضعية هذه الشريحة من أساتذة الموسيقى "غير مريحة". يقول عبد الحق أفندي، مدير مديرية الفنون بوزارة الثقافة، في تصريح للوكالة إن عملية إدماج هؤلاء داخل سلك الوظيفة العمومية تتوقف دائما على وجود مناصب مالية شاغرة. وحيث أن نصيب الوزارة في بعض السنوات كان صفرا ولا يتجاوز في أفضل الأحوال عشرين منصبا، فإنه من غير الممكن عمليا امتصاص كل الأعداد المتراكمة من الأساتذة المكلفين بالدروس.
في المقابل، وتعقيبا على مطالب هذه الفئة، ذكر أفندي بأن وزارة الثقافة وفرت عشرة مناصب مالية عام 2010، كما تفاوضت حول الزيادة في قيمة التعويض عن الساعات بحيث انتقلت هذه القيمة من 37 درهما الى 52 درهما للساعة الواحدة. مبادرة محمودة ، يقول المعنيون، لكنها تظل غير كافية لمعالجة هذه الوضعية المأزومة، خصوصا أن كثيرا منهم يحصون أعمارهم وهي تتقدم لتفوت عليهم حلم الانخراط في سلك الوظيفة العمومية.
إذ يبدو حل هذا الوضع من باب إدماج الأساتذة الموسيقيين المكلفين بالدروس، في الوظيفة، مستبعدا، فإن جمعيتهم تقترح مداخل معالجة موضوعية لهذا الملف تستند الى إحداث نظام للعمل بعقود حديثة تضمن حقوق الأستاذ ورفع عدد الساعات الشهرية الى 100 ساعة واحتساب العطل الإدارية ضمن القاعدةويض.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=537151
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd