الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-22, 11:20 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي جدل واسع حول مشروع «بيداغوجيا الإدماج» في مناهج التربية والتعليم بالمغرب



جدل واسع حول مشروع «بيداغوجيا الإدماج» في مناهج التربية والتعليم بالمغرب



أ


جدل واسع حول مشروع «بيداغوجيا الإدماج» في مناهج التربية والتعليم بالمغرب






فاطمة العوفي

كشفت وزارة التربية الوطنية عن نيتها إلغاء بيداغوجيا التعليم، وهو الأمر الذي لاقى جدلا واسعا في المغرب، بعد أن أصدرت وزارة التعليم المغربي قرارا يحث على الاحتفاظ ببيداغوجيا الإدماج في التعليم الابتدائي على أساس إعطاء الصلاحية لمديري المؤسسات التعليمية والأساتذة من أجل اعتماد هذه البيداغوجيا.

وأصدر وزير التربية الوطنية محمد الوفا أول قراراته، بإلغاء المذكرتين اللتين خلفتا ردود فعل سلبية على قطاع التربية الوطنية وهما المذكرتان 122 و204، في إشارة إلى إمكانية التخلي عنها بالنظر إلى الرفض الذي عبر عنه رجال ونساء التعليم تجاه هذه البيداغوجيا عبر التلويح في كل مناسبة بمقاطعتها ورفضها، كما قررت الوزارة في المذكرة نفسها إرجاء العمل ببيداغوجيا الإدماج بالسلك الثانوي الإعدادي إلى حين وضع تقييم لنتائج تطبيقها بالتعليم الابتدائي، ودعت الوزارة كذلك إلى توقيف جميع عمليات التكوين المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج.

وأشارت النقابات التعليمية في بلاغاتها الأخيرة التي أصدرتها عقب لقائها مع وزير التعليم قرار إلغاء المذكرتين وأشادت بقرارات الوزير الجريئة خصوصا أنها كانت سباقة إلى المطالبة بوقف العمل بالمذكرتين، فقد عبر عدد من المسؤولين بوزارة التربية الوطنية عن استحالة استمرار العمل بالمذكرتين بسبب غياب عدد من الشروط الموضوعية، مما عجل باتخاذ قرار السحب والإلغاء.

وفي هذا السياق اعتبر عبد الإله دحمان المكلف بالتكوين في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلغاء المذكرتين مؤشرا على صدقية رؤية نقابته وباقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية التي سبق وأن حذرت من بعض المبادرات التي أقدمت عليها وزارة التربية الوطنية سابقا في إطار منطق التجريب.

فقد أوضح دحمان أن المذكرتين على الرغم من كونهما متماسكتين نظريا فإنهما لم تصمدا أمام هشاشة البنيات المستقبلة لها في الواقع التعليمي، ويرى دحمان أن هذا التراجع يقتضي وضعه في سياقه العام لتركيب موقف من تنزيل الأقطاب الأربعة للبرنامج الاستعجالي.

من جانبه رأى محمد الدريج الخبير المغربي في بناء المناهج التعليمية في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن بيداغوجيا الإدماج التي سبق لوزارة التربية الوطنية اعتمادها تعد شديدة الغرابة، ذلك لأن لا أحد بإمكانه فهمها إلا صاحبها الذي جاء بها وشركته التي تشرف على تنزيلها في المؤسسات التعليمية.

وأضاف الدريج في انتقاضه لبيداغوجيا الإدماج حيث يرى أن صاحب اقتراح بيداغوجيا الإدماج تسبب في إهدار الكثير من المال العام، ويدعو إلى إخضاعه وشركته المكلفة بتنزيلها إلى المحاسبة والمساءلة القانونية.

بيداغوجيا الفقراء، هكذا فضل أن يسميها الأستاذ لحسن اللحية الخبير التربوي، حيث رأى أن دورها منحصر ولا همّ لها سوى تكوين تلميذ لا يتجاوز عتبة الكتابة والقراءة والحساب، أي «تلميذ مطبق»، تلميذ لا يرفض ولا يتفاوض ولا يتأمل ولا يفكر ولا يفعل، بل ينفعل ويطبق فقط.

وفي شأن متصل، قال الكاتب مصطفى مرادا المهتم بالشأن التربوي إن هذه البيداغوجيا كانت مجرد حلقة من سلسلة أخطاء جعلت قطاع التربية والتكوين رهينة الخبراء ومكاتب الدراسات والتصور البيروقراطي - التكنوقراطي، والتي لا يهمها غير قياس الزمن بالغلاف المالي..

وحتى عندما تم القيام بالتقويم الأولي للتجريب الذي خضعت له هذه البيداغوجيا، فقد أخفت الجهات المكلفة بالترويج لهذه البيداغوجيا نتائج هذا التقويم.. وحالت دون فتح نقاش وطني شامل حول فعالية هذا الاختيار، بل تم الاتجاه نحو تعميمها وطنيا، في التعليم الأساسي والبدء في تعميمها على مستوى التعليم الثانوي.

وكان موقف نقابة مفتشي التعليم بخصوص قرار الوزير في بيان مجلسها الوطني الأخير بالرفض المطلق للمنهجية التي تم بها توقيف العديد من المشاريع البيداغوجية والتي طبعها التسرع.

كما أضافت النقابة فيما اعتبرته تطاولا على اختصاصات المفتشين في القرارات المتخذة، وتهميش الهيئة من خلال تفويت اتخاذ القرار في المقاربة البيداغوجية، وتدبير الزمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية إلى المديرين والمدرسين دون المفتشين ضدا على النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، والمذكرات التنظيمية، والتخلي عن التقييم قبل اتخاذ القرار، وإعداد البدائل دون اكتراث بالمآلات من إخلال بسير الموسم الدراسي، وفراغ في الميدان، ونددوا بما سموه «التطاول على اختصاصات المفتشين في القرارات المتخذة».

على أثر ذلك علق بودريس درهمان مختص وباحث في مجال علوم التربية خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»، بخصوص مكون بيداغوجيا الإدماج من حيث القيمة العلمية، حيث يرى أنه الأفضل من كل باقي المكونات الأخرى لبيداغوجيا الإدماج، كما هو الأمر بمكون «الكفاية الأساس».

ويضيف درهمان أن بيداغوجيا الإدماج هي مكون من مكونات البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين، وهذا البرنامج هو برنامج. وفي الوقت الذي لم تعرف فيه معظم مشاريع هذا البرنامج الاستعجالي طريقها إلى التنفيذ والإنجاز يتم التبرؤ فقط من المذكرة 204، فأين هي أموال البرنامج الاستعجالي بما فيها الميزانية المخصصة لبيداغوجيا الإدماج؟

وقد سبق لعدة نقابات تعليمية، محلية ومركزية، أن انتقدت وقاطعت مشروع بيداغوجيا الإدماج، سواء قبل أو أثناء انطلاق العمل به.

وقرر بعضها مقاطعة عملية تطبيقه، بسبب غياب رؤية موحدة في الفهم والتنزيل نتيجة لسوء التكوين والتأطير.

وكذا، بسبب الرشح التربوي الحاصل بين محتوى الوضعيات من جهة والموارد والتعلمات من جهة أخرى، وعدم ملاءمة وانسجام المناهج ومقتضيات المذكرة الـ204 وطابعها التقني، والتي وصفها البعض بـ«المعقدة» أو «الغامضة»، خصوصا عند اتخاذ قرارات الانتقال من مستوى إلى آخر، وتغليب الجوانب الكمية على الجوانب الكيفية.

كما انتقدت حذف حصص الدعم التربوي الدوري بصفة نهائية والإجهاز على مبدأ تكافؤ الفرص عند تقويم المتعلمين، فيما اعتبر البعض أنه مشروع فاشل مستورد من الخارج، بعد ثبوت فشله في العديد من البلدان.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=536270
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd