الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-20, 22:11 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي التعليم يحتضر..... و نحن ننتظر......



التعليم يحتضر..... و نحن ننتظر......





20 مارس 2012 الساعة 56 : 09



أخبارنا المغربية
آمنة أحرات
بات موضوع الإضرابات مألوفا لدى أسماعنا، إذ لا أحد يصرخ أو يتذمر عندما يعود أبناؤه من المدرسة معللين ذلك:الإضراب، أو الأستاذة عاملة مالاضي، أو الأستاذ عاندو شي شغل ، أو ما شابه هذه المبررات. لكن السؤال المطروح: إلى متى سنظل ساكتين؟ المدرسين عندما يتضررون من وضعية، يشتكون للنقابات فتقوم هذه الأخيرة بإعطائهم تصريحا يخول لهم حق التظاهر أمام باب
الأكاديميات، والآباء إلى أين يذهبون كي يطالبوا بحق أبنائهم في التمدرس بشكل صحيح؟الكل أصبح يشتكي بوضعية أبناءه المتدنية في المستوى التعليمي، ما عدا من حباه الله عز وجل ذكاء أوفر، إذ وحده لا يعاني من هذه المشاكل، أما عن الباقي فلا أظن ذلك. أيا كان الوضع المادي والثقافي والمعرفي للآباء، حيث يعمل الكل جاهدا كي يحسن مستوى أبناءه في الدراسة، ولكن بدون جدوىالله غالب“، بكل تأكيد.
كنا من قبل نخجل أن نقول لاباءنا بأننا نحتاج إلى “السوايع”أي أخذ الدعم من أساتذتنا في بعض المواد لأن ذلك كان حكرا على الكسالى-آنذاك كان التلميذ يصنف-في حين أن هذه الظاهرة أصبحت هي الشائعة حاليا، و من لا يستطع فعل ذلك يصبح مقصرا في حق أبناءه. أعلم بحال أسر لا تتغلب حتى على لقمة العيش و تجعل الدعم في أولويات مصاريفها كي تساعد أبنائها على الرفع من مستواهم الدراسي. بل الأغرب من هذا أن الأستاذ يتقاعس في القسم و يمضي الوقت في“ الخاويات“ و يطلب من التلاميذ في نهاية الحصة بأنهم في حاجة للدعم و هو من يستطيع القيام بذلك، ومن يذهب إلى أستاذ آخر يعطيه أقل نقطة ممن يأخذ الدعم معه.ألا تكفيه الأجرة التي يأخذها من الوزارة كي يشرح الدرس للتلاميذ جيدا فيقوم بدعمهم بعد الحصص المقررة, وقتها يستطيع إيصال الفكرة بوضوح, مائتا درهم أو أكثر من كل تلميذ تزيده الطاقة و تعلمه طريقة التلقين من جديد، و تمكن التلميذ من استيعاب الدرس؟ عن نفسي أعرف أشخاصا بالأسماء يقومون بهذا ولا يمكن لأحد أن يتوه عنهم بدليل أن الأماكن المتخصصة للدعم معروفة وواضحة للعيان، خاصة عندما يكتظ التلاميذ على أبوبها وقت الدخول والخروج.
مشكل آخر نخجل من ذكره، و هو المحسوبية التي أصبحت رائجة في مدارسنا, هناك جملة مألوفة لدى الأساتذة و المعلمين كي يعللوا ظاهرة:“هذا التلميذ أو هذه التلميذة-مزيونة في القراية- ما شاء الله”، و عندما نتساءل من تكون نجدها ابنة أو ابن معلم(ة)أو أستاذ(ة)، وكأن الذكاء و الفطنة لا ينزل إلا على هؤلاء. لماذا نزيل الحق لمن له في أن يكون أذكى و ألمع في الدراسة و نعطيه لمن يمكن لأمه أو أبيه أن يحزن أو يتشاجر مع الباقي؟ واضح لأن البقية يمكن أن يحدث معها هذا و قد تصبح في نفس الموقف فيرد لها الجميل...هل هذا عدل؟
آه، نسيت مشكلا أخر:“المدارس الحرة”التي تغدق النقط على تلاميذها، فلا نجد فيها إلا من يحصل على نقط جيدة أو ممتازة، الكل مجتهد و مثابر و ممتاز-غريب، أليس كذلك؟لا يلتحق بالمدارس الخاصة إلا الأذكياء و النوابغ-غير أن هذا يتغير عندما يجتاز هؤلاء اختبار الالتحاق بالسلك الإعدادي أو الثانوي أو الباكلوريا فتظهر المستويات على حقيقتها. هل هذا في صالح التلاميذ؟ نسبيا أجل، لأن هذه النقط يؤخذ جزء كبير منها بعين الاعتبار عندما تجمع مع اختبار آخر السنة فيعطي المجموع معدلا محترما, ولكن من الناحية الإنسانية، و من ناحية التكافؤ و إعطاء لكل ذي حق حقه، هل هذا جائز؟لا أظن لأن الله عز و جل لا يقبل الظلم على عباده، فكيف نقبل به على أنفسنا و على أبنائنا؟ يمكن القول بأن هذه المشاكل هي السبب الرئيسي بل المباشر في تدني مستويات أبنائنا، رغم أن شغلنا الشاغل أصبح هو التفكير في كيفية إصلاح هذا القطاع و النهوض به، إذ أن وصولنا إلى الدرجات الدنيا في الترتيب مع باقي الدول أصبح أمرا مخجلا نستحيي ذكره ، فلم لا نزيل الستار عن خفايا هذه الأوضاع ونناقشها و نضرب على أيدي مرتكبيها كي يكونوا عبرة لهم ولغيرهم، و نعيد التدريس على الأقل لما كان عليه من قبل إن لم نكن نطمح للأفضل، نعيد له هيبته وشرفه وقيمته، ولا نعطي الحق لمن أمه و أباه“ فلان أو علان”.
نترك التعليم في خانته المحترمة الوقورة كي يؤد الرسالة المنوطة به، و يحس أبناءنا بالفعل بأنه “ما ضاع حق وراءه طالب”، وكذلك كي نكسبهم الثقة في نفوسهم و نثمن مجهود من يستحق ومن يملك قدرات ذهنية أكبر ، لا من يملك ثروة أكثر باستطاعته التنقل من هذه المدرسة لتلك أو من هذا الأستاذ لذاك.
ألا تعتقدون معي بأنه آن الأوان كي نصحح عدة أخطاء ساهمت و لا زالت تساهم بشكل وفير في عدة مشاكل يعاني منها هذا القطاع؟ ونتمعن في فكرة: هل يؤد التعليم رسالته على الوجه الأكمل، هل نقوم بتربية جيل واع ، مثقف و كفء يستطيع تحدي الغد بصعابه، ويساير بل يتعقب من سار خطوات عريضة أو سبقنا بآلاف الخطوات؟؟؟






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=535284
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd