الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-16, 07:31 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي معادلة الشهادات تؤرق آباء الطلبة



معادلة الشهادات تؤرق آباء الطلبة

الخميس, 15 مارس 2012 14:20


يرى متتبعون أن من يجب أن يحاسب على معادلة شهادة التعليم الخصوصي بنظيرتها في التعليم العمومي هم أصحاب تلك المؤسسات التي تبيع الوهم لتلاميذها وطلابها، بل تنصب وتحتال عليهم عن سبق إصرار وترصد، لغاية الربح المادي، في غفلة من مسؤولي القطاع الذين لا يحركون ساكنا. ويتساءلون عن ذنب تلميذ أو طالب كد واجتهد وحصل على شهادة، ليكتشف لا جدواها بعد فوات الأوان وتكبد والداه مصاريف شهرية باهظة، وأين كانت الوزارة ومصالحها، وسر عدم تحركها على الأقل بوضع لائحة بأسماء المؤسسات المعتمدة والمعترف بشهاداتها، كي لا تضيع الجهود هباء.
ويرى أب طالب حديث التسجيل بمؤسسة خصوصية للتعليم العالي، يخاف أن يلقى ابنه المصير ذاته، أن خريجي هذه المؤسسات، ضحايا «سياسة تعليمية» صنعت من التعليم الخصوصي، قطاعا يتهافت عليه الكل، تأمينا لمستقبل زاهر، قبل أن يكتشفوا أحيانا، أن الأمر «مجرد سراب واهم».

كفاءة وتواطؤ
لا تفتح أي مؤسسة خاصة في كل المستويات، أبوابها في وجه تلاميذها، إلا بترخيص. وتخضع إلى برنامج تعليمي متشابه، مع اختلاف طفيف في أهلية المكلفين بالتدريس وقيمة ما تستنزفه من مبالغ مالية شهرية قد ترتفع أو تنخفض حسب كل حالة، لذلك يستغرب التشكيك في الشهادات الممنوحة منها، طالما أنها حصلت على ترخيص بالإحداث منذ سنوات، و»مفروض أن تخضع إلى مراقبة وتتبع الجهات المختصة، للتيقن من درجة توفر الجودة من عدمها»، أما في غير هذه الحالة، فـ «لا يمكن استبعاد تواطؤ جهات ما مع مثل تلك المؤسسات». ويتساءل عن المعايير العلمية الدقيقة المفروضة لمعادلة الشهادات، المعتمد عليها من اللجن المختصة، طالما أن المقررات الدراسية تتشابه، و»أي تشكيك في شهادة تتحمل مسؤوليته الجهات المسؤولة، بإغفالها جانب المراقبة»، لأن العبرة «ليست بتناسل المؤسسات الخاصة، بل بجودة خدماتها».

الريع والوحل
يرى الأستاذ محمد مريزق أن لا غرابة فيما أثير أخيرا عن الجدل القائم حول معادلة الشهادات، كمطلب ملح نادت به أصوات متعددة، ووصل إلى حد عرضه على القضاء الذي قال كلمته فيه، بعد رفض اللجنة العلمية الوزارية لتلك المعادلة، ما أثار حفيظة لحسن الداودي وزير التعليم العالي الحالي. أما زميله محمد بلكميمي، فله رأي مخالف نسبيا. ويتحدث عن إصرار الحكومة على تمريغ قيمة ورمزية الشهادات الجامعية العليا، في الوحل، و»تحويلها إلى صكوك امتيازات توزع بلا حساب على محظييها»، في ظل ما أسماه «المساس الفظيع بالحقوق الدستورية وحقوق المواطنة».
ولا يستسيغ أن تتحول الشهادات الجامعية، إلى «ريع» أو «ثمار أغراس»، توزع «مجانا» من قبل مؤسسات خصوصية قد لا تتوفر فيها شروط الجودة، في ظل شيوع وترويج فكرة تقديم تلك المؤسسات ل»خدمات جيدة» تمكن أبناء الطبقات العليا والمتوسطة، من مواجهة مختلف التحديات.
احتلال مراكز حساسة في الاقتصاد والاجتماع والثقافة والسياسة، «سراب» يجعل الكثيرين يهرولون إلى تسجيل أبنائهم في مؤسسات «لا تخضع أحيانا إلى المراقبة الضرورية، فيما يخص واجب التسجيل والتأمين وظروف عمل مزرية للأطر المشتغلة فيها».

بوابة المجهول
حسب رأي بلكميمي، فجسامة مسؤولية الأسر، تزداد مع اعتماد المعاهد العليا والجامعات العلمية والتقنية، ما أسماه "أساليب الاصطفاء القبلي وفق معايير محددة لا تترك للتلاميذ المتوسطين أي فرصة للانتماء إليها"، ما يضطر تلك الأسر إلى تحمل أعباء التسجيل والدراسة بالمدارس والمعاهد الخصوصية.
ويرى أن تشجيع التخصصات العلمية والتقنية على حساب الأدبية، لتأهيل المتعلمين للانخراط في سوق الشغل والاستجابة إلى حاجياته، يؤثر على الشهادات في معادلتها بين التعليمين العمومي والخصوصي، خاصة في ظل الأزمة البنيوية التي يعاني منها قطاع التعليم.
ويتحدث عن مشكل معكوس للمعادلة ضحيته التعليم العمومي، خاصة شهادة الباكلوريا "البوابة المفتوحة على المجهول" بالنسبة إلى "أبناء البسطاء" الذي لا يجدون غير الجامعات العمومية، "ملجأ" لـ "يجدوا أنفسهم بين فكي الفقر والبطالة لغياب سياسة تضامنية لدى الحكومات المتعاقبة". فالوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم، حسب قوله، ومنذ دخول المغرب مرحلة الرهان على القطاع الخاص جعلت الساحة التربوية تتعرض للتصفية والتفويت، بل وصلت إلى حافة الإفلاس لما يعيشه القطاع من عشوائية وارتجال دفع بالمدرسة العمومية للهاوية وانعكس على هذه الشهادات.
ويقول إن البرامج الدراسية والمقررات أصبحت عملية تجارية محضة، و"يعلم الجميع أن طبخ المقررات الدراسية وإنجازها يتم في إطار من الزبونية والمحسوبية"، و"الكل يعلم كيف أنجزت بعض المقررات، بل حتى أن بعضها يتعارض ولا يتلاءم مع ما نطمح إليه من حيث التكوين".
وفي انتظار معادلة حقيقية للشهادات تراعي الجودة وليس طبيعة القطاع عموميا كان أو خصوصيا، يتمنى الفاعلون التربويون، أن تضطلع الجهات الوصية على القطاع، بمسؤوليتها في تتبع عمل المؤسسات الخاصة حتى لا يتحول التلميذ إلى "كبش فداء" و"فأر" تجارب لا تكون دائما ناجحة.

حميد الأبيض (فاس)







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=532501
    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-16, 17:54 رقم المشاركة : 2
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: معادلة الشهادات تؤرق آباء الطلبة


هادشي راه معروف






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آباء , معادلة , الشهادات , الطلبة , تؤرق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd