الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-03, 15:37 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important كتاب يصدرون بيانا ويجمعون التوقيعات لحفظ ماء وجه مؤسستهم



بعد مرور سنة، تقريبا، على المؤتمر السابع عشر لاتحاد كتاب المغرب، الذي أفرز مكتبا تنفيذيا "معاقا"، غلب فيه أعضاؤه المصالح الشخصية على المصلحة العامة للكتاب والمثقفين المغاربةوبعد سنة من العطالة الثقافية، واستنفاد جميع الحلول والوساطات، لرأب صدع بيت الاتحاد، الذي كانت معالم تصدعه بارزة في المؤتمر الأخير، الذي كان مجرد مؤتمر لتجميع الأصوات، وليس مؤتمرا حقيقيا لتداول شؤون الاتحاد ومشاكله، والإكراهات المطروحة عليه مستقبلا، وبعد تراشق أعضاء المكتب التنفيذي في ما بينهم بالتصريحات والتصريحات المضادة، وبالبيانات والبيانات المضادة، التي كان آخرها، بيان إقالة الرئيس عبد الحميد عقار من مهمته، من طرف الأعضاء الخمسة: عبد الرحيم العلام، ومصطفى النحال، وحسن بحراوي، وسعيد عاهد، وهشام العلوي، وإصدار الأعضاء الثلاثة المتبقين، في المكتب التنفيذي، بعد تقديم جمال الموساوي لاستقالته مبكرا من هذا المكتب، وهم عبد الحميد عقار، وعبد الفتاح الحجمري، ومحمد بودويك، لبيان مضاد يطعنون فيه في بيان الأعضاء الخمسة، ويطالبون بعقد مؤتمر استثنائي، من أجل حل مشاكل الاتحاد المتفاقمة، والخروج به من النفق المسدود، الذي بدأ يهدد مصيره.

بعد كل هذا يحق لنا كمتتبعين أن نتساءل عن موقع الكاتب والمثقف المغربي من كل هذا، وعن الحاجة، اليوم، لمثل هذه المنظمة العتيدة، متآكلة الهياكل، التي أصبحت بمشاكل أعضائها الصبيانية، وبطرق اشتغالهم المخزية، تسيء إلى المثقف والكاتب المغربي أكثر مما تخدمه، خاصة أن هذا الأخير صار يشتغل بشكل انفرادي، وتفتح له التكنولوجيا الحديثة جميع الأبواب والمنافذ للتواصل مع الآخر، سواء كان عربيا أو غربيا. فهل ما زالت هناك ضرورة، اليوم، لاتحاد كتاب المغرب؟ وهل أصبحت عملية إنقاذ هذه المؤسسة ممكنة؟

"المثقف والكاتب المغربي تخلى، منذ زمن بعيد، عن هذه المؤسسة، منذ أن أصبحت تمثيلية الكتاب خارج المغرب حكرا على البعض دون الآخر، ومنذ أن أصبحت العلاقات والزمالات هي المتحكمة في تدبير شأن الاتحاد، وفي تصريف الأنشطة الثقافية، التي يستدعى لها البعض دون الآخر" ولهذ،ا فإن أمر الاتحاد لم يعد يعني الكثير من الكتاب والمثقفين المغاربة، الذين لم يكتبوا أي شيء في هذا الإطار، ولم يتدخلوا لرأب صدع بيت هذا الاتحاد، لأنهم لم يعودوا يقدرون هذا الإطار، ولا الأشخاص المتسببين في عطالته الثقافية، هذا هو رأي العديد من الكتاب، الذين استقت "المغربية" آراءهم، والذين يرون أن الاتحاد لم يبق منه سوى رصيده الماضي، أما مستقبله فهو غامض، لأنه لم يساير التحولات التي يشهدها المغرب على العديد من المستويات.

الكاتب والناقد بوجمعة العوفي، الذي أسس رفقة مجموعة من الكتاب "منتدى بويبلان للثقافة والإبداع والتنمية" بتازة، بعدما جرى تجميد فرع تازة لاتحاد كتاب المغرب، لأنه استنفد مدته القانونية ولم يجر تجديده، بسبب انهماك أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد في صراع الديكة، قال في تصريح لـ "المغربية" إنهم أسسوا المنتدى، كإطار بديل لفرع تازة لاتحاد كتاب المغرب، ليجدوا مجالا للاشتغال في الشأن الثقافي، الذي لا يجب أن يظل مرهونا بالأشخاص والأمزجة.

وأضاف العوفي أن ما وصل إليه اتحاد كتاب المغرب يستدعي وقفة تأمل، وتنظيم لقاء وطني أو مناظرة كبيرة، للتداول في الكيفية التي ينبغي أن يشتغل عليها الاتحاد، وإعادة النظر في قانونه الأساسي، وفي طرق اشتغاله، لأن بنياته قديمة جديدة، ومن غير المعقول أن يتفرد المكتب المركزي بالرباط، أو المكتب التنفيذي بالقرارات لوحده ولا يدعم الفروع، التي لم تعد صيغتها مقبولة. واقترح بدلا عنها مكاتب جهوية تكون لها الحرية والصلاحية في تنظيم الأنشطة التي ترى أنها مناسبة.

وأشار العوفي إلى أن "الاتحاد له، اليوم، رصيد وليس له مستقبل"، وقال إنه سيدعو المشاركين في المهرجان الوطني الثاني للإبداع النسائي، المزمع تنظيمه بتازة من 19 إلى 22 نونبر الجاري، إلى التوقيع على بيان يدعو إلى تنظيم مؤتمر عاجل للاتحاد، ليشتغل من جديد أو يتوقف بشكل نهائي.

من جهته، اعتبر الشاعر والباحث السوسيولوجي، عياد أبلال، أن اتحاد كتاب المغرب، هو اتحاد للجميع، وليس من حق مجموعة من الأسماء أن تتحكم في مصيره، وأن تعصف بكل منجزاته السابقة، وتسيء لسمعة الكتاب المغاربة.

وأضاف أبلال أنه أصدر بيانا رفقة مجموعة من الكتاب، كرد فعل على الأوضاع التي وصل إليها الاتحاد، فيه دعوة لكل الأعضاء، للقيام بواجبهم تجاه الاتحاد، والمساهمة في النقاش الجاد، الذي يمكن أن يخرج بالاتحاد من النفق المسدود. وقال إنهم سيضعونه على شبكة الأنترنيت لجمع توقيعات الكتاب المغاربة، من أجل تنظيم مؤتمر عاجل، لحفظ ماء وجه هذه المنظمة العريقة، والخروج بها من البيات الثقافي، الذي تعرفه.
الكاتب والناقد المسرحي، سعيد الناجي، أكد في تصريح لـ "المغربية" أنه، انطلاقا من تاريخ عمل الجمعيات بالمغرب، فحينما تصل الخلافات إلى مثل ما وصل إليه اتحاد كتاب المغرب، فإن ذلك يؤشر على نهاية الجمعية، وعلى صيغة العمل الجماعي.

وانطلاقا من الوضع الحالي، الذي وصل إليه الاتحاد، تساءل الناجي، هل ما زال الاتحاد يمتلك القدرة على مقاربة العمل الثقافي بالمغرب، خاصة مع ظهور بدائل وجمعيات متخصصة، واكتساب العمل الجمعوي لأبعاد أخرى. وقال إن "السؤال العميق هو ألا يعيش الاتحاد الوضعية نفسها، التي عاشتها، في مرحلة ما، هياكل مسرح الهواة، حينما فقدت فلسفة القدرة على التحول مع تحولات المشهد الثقافي بشكل عام؟". مضيفا هل أصبح الاتحاد فعلا يعكس حقيقة التنوع الثقافي بالمغرب؟ وهل مازال اتحاد كتاب المغرب صيغة ملائمة لمؤسسة تستطيع استيعاب التحولات والتغيرات التي يعرفها المغرب؟

الشاعر محمد بودويك، عضو المكتب التنفيذي المعطل لاتحاد كتاب المغرب، وأحد المتشبثين بشرعية المؤتمر، الرافضين لإقالة الرئيس عبد الحميد عقار، صرح لـ"المغربية" أن الوضع بالاتحاد لم يعد يحتمل، وأنه من الضروري عقد مؤتمر لإنقاذه، وانتخاب مكتب جديد يدبر شؤونه.

وأضاف بودويك أنه يجب إعادة النظر في القانون الأساسي للاتحاد، وفي الواجهات التي يجب أن ينكب اهتمامه عليها، وأن الاتحاد مازال أمامه الكثير ليقوم به، خاصة على المستوى الاجتماعي والنقابي، لأنه يجب توفير العيش الكريم للمنتسبين لهذه المؤسسة، وأن ينتصر المشتغلون فيه للوضع الاعتباري للكاتب والكاتبة بالمغرب.

فهل سينتصر الكتاب المغاربة لمنطق تغيير الاتحاد ومساره، أم سيظلون بمنأى عن هذا السجال ككل؟ المغربية – الموقع الإلكتروني لجريدة الصحراء المغربية







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=39576
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:03 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd