الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-02-22, 21:55 رقم المشاركة : 1
abouyacer
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







abouyacer غير متواجد حالياً


افتراضي تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور يحتجون على قرار إلغاء وزير التعليم لثانويات



تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور يحتجون على قرار إلغاء وزير التعليم لثانويات التميز



محمد العلالي | إلياس حجلة

نظم مجموعة من تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور، بعد زوال اليوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري، بفضاء المؤسسة، وقفة إحتجاجية، للتعبير عن إستياء تلاميذ المؤسسة، بقرار وزير التربية الوطنية الذي توصلت به إدارة المؤسسة نهاية الأسبوع الماضي، والقاضي بإلغاء بإلغاء مشروع المؤسسات المرجعية أو ما يعرف ب " ثانويات التميز" وذلك على الصعيد الوطني حيث كانت نيابات كل من تازة ومكناس وكلميم والناظور المستفيدات من المشروع المذكور، والذي كان سيستهدف بمدينة الناظور ثانوية عبد الكريم الخطابي، التي رصد لها غلاف مالي يقدر بحوالي مليار و 500 مليون سنتيم، قصد تأهيلها لتتناسب بنايتها مع مشروع المؤسسات المرجعية قبل أن يقدم وزير التربية الوطنية الجديد على قرار إلغاء المشروع الذي إبتدأ العمل به سنة 2009، ويعزى القرار إلى عدم تمييز المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني، والذي تلقته المؤسسات المستهدفة بنوع من الإستياء.

وقد رفع التلاميذ المحتجين خلال ذات الوقفة مجموعة من اللافتات التي تعبر عن إستيائها وإمتعاضها من القرار ذاته، من ضمنها شعارات " من يريد إحياء مدارس الأعيان نحن أم الوزير " " ترشيد الطاقات البشرية قبل ترشيد الموارد المالية" " ما ذنبنا لندفع الثمن " وهي الشعارات التي تحمل بين ثناياها رسائل واضحة إلى وزير التربية الوطنية الجديد الذي تعتبر مجموعة من الفعاليات المهتمة بالحقل التربوي المغربي، قراره مجرد رد فعل سياسي بدل إقدامه على دراسة وضعية قطاع التعليم بالمغرب بشكل دقيق قبل الإجهاز على مكتسبات تصب في مصلحة التعليم والتلاميذ على السواء، حسب ذات الفعاليات.

وقد خلق القرار الذي أصبح ساري المفعول على الصعيد الوطني، المتمثل في التراجع عن ثانويات التميز بالنيابات المذكورة، نوعا من الإستياء والتذمر داخل محيط ثانوية عبد الكريم الخطابي في صفوف إداريين وتربويين وتلاميذ و أولياء أمورهم، علما أن الإصلاحات التي شملت المؤسسة في إطار المشروع السابق لثانوية التميز قد بلغت مراحلها الأخيرة، وتهم تأهيل مجموعة من المرافق وإحداث داخلية بمواصفات حديثة وقاعة متعددة الوظائف، وهي النتيجة التي تعتبر مكسبا للمؤسسة ذاتها رغم إجهاز الوزير الجديد للتربية الوطنية عن مشروع التميز.

ودعى المحتجين من خلال وقفتهم، وزير التربية الوطنية إلى التعجيل بإعادة النظر في القرار ذاته الذي لايخدم مصلحة الرقي بمستوى التعليم المغربي ولايتماشى حسب المحتجين مع شعارات المرحلة، كما تمت المطالبة بالوفاء بالوعود التي تضمنها الميثاق الوطني للتربية والتكوين بخصوص ما يعرف بثانويات التميز، والإنكباب على إصلاح الإختلالات التي يشهدها قطاع التعليم بالمغرب بدل الإجهاز على بعض المكتسبات.

للمزبد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــا







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=517916
    رد مع اقتباس
قديم 2012-02-25, 21:44 رقم المشاركة : 2
abouyacer
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







abouyacer غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور يحتجون على قرار إلغاء وزير التعليم لثان


إغلاق «ثانويات التميز» يخلف موجة غضب وسط التلاميذ
وزير التربية الوطنية قرر إلغاءها ووصفها ب“مدارس الأعيان“
عبدالقادر كترة
المساء : 25 - 02 - 2012

خلف قرار محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، القاضي بإلغاء «مدرسة التميز»، التي وصفها بأنها «نموذج مصغر لمدراس الأعيان التي كانت في عهد الاستعمار،
والتي تؤسس للميز الفئوي بين التلاميذ»، استياء عميقا وسط آباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور المصنفة ضمن المؤسسات المرجعية أو ما يعرف ب»ثانويات التميز»، كما أشعل فتيل احتجاجات التلاميذ داخل المؤسسة.
وبقدر ما أحس هؤلاء الآباء بالامتعاض لوصفهم ب»الأعيان»، عبر أبناؤهم عن غضبهم خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظموها مساء أول أمس الأربعاء.
وتضم ثانوية عبد الكريم الخطابي حوالي 106 تلاميذ موزعين على 6 أقسام منها قسمان مستوى أول بكالوريا علمي رياضي (44 تلميذا)، وقسمان مستوى جذع مشترك علمي (40 تلميذا)، وقسم جذع مشترك تكنولوجيا (13 تلميذا)، وقسم مستوى جذع مشترك أدبي(9 تلاميذ)، كما رصد لهذه المؤسسة غلاف مالي بحوالي مليار و500 مليون سنتيم من أجل الإصلاحات من خلال إحداث مجموعة من المرافق وداخلية بمواصفات حديثة وقاعة متعددة الوظائف، قصد تأهيلها لتستجيب لمتطلبات مشروع المؤسسات المرجعية الذي انطلق العمل به سنة 2009.
وعبر التلاميذ المحتجون عن رفضهم القاطع لقرار الوزير، الذي وصفوه بالفاقد لأسباب ومبررات موضوعية ومقبولة، «تقول الوزارة إن هذا القرار جاء لترشيد النفقات المالية، لكن العامل البشري والطاقات البشرية أكثر أهمية... نحن تلاميذ من أبناء الشعب ولسنا من أبناء الأعيان ومن حقّ أبناء الشعب أن يتميزوا، لنا حقوق وسندافع عنها»، تصرخ إحدى التلميذات وسط زميلاتها وزملائها أمام أعين الطاقم التربوي والإداري المصدومين بقرار الوزير الذي اعتبروه غير مبني على أسس موضوعية وتربوية.
«مؤسسات التميز لا علاقة لها بالعامل الاجتماعي، فالشرط الوحيد للولوج إلى هذه الثانويات هو الحصول على معدل عال في السنة الثالثة.. الدليل على ذلك أن معظم تلاميذها هم من الطبقة الكادحة.. فأغلبهم فقراء ومن أوساط قروية ونائية.. وثانويات التميز كانت بمثابة فرصة لهم لكي يدرسوا في جو ملائم تفتقده بعض ثانوياتنا المغربية العمومية مكافأة لهم على جهودهم»، يذكر أحد التلاميذ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن أغلب الآباء يمارسون مهنا بسيطة في الوظيفة العمومية (معلم وأستاذ وموظف بالجماعات) ومهنا حرة (حلاق وتاجر وخادمة)، ومنهم من هو متقاعد.
وخلق القرار الذي أصبح ساري المفعول على الصعيد الوطني، استياء وتذمرا عميقين في أوساط التلاميذ والآباء والأطر التربوية والإدارية بالمؤسسات المعروفة ب«ثانويات التميز» عبر مختلف المدن المغربية بنيابات كل من تازة ومكناس وكلميم والناظور، التي تحتضن هذا النوع من المؤسسات التربوية المتميزة والتي تم التهليل لها طويلا قبل انطلاقها والتي لا يمكن إجهاضها بجرة قلم.
ودعا التلاميذ الغاضبون وآباؤهم، وزير التربية الوطنية إلى التراجع عن قرار إلغاء مشروع ثانويات التميز الذي انطلق منذ أكثر من سنتين، تطبيقا لاستراتيجية تربوية تمت دراستها والتسطير لها وتضمينها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، و«كان على الوزير استيعابها وتقييمها وتشجيعها والإنكباب على إصلاح الاختلالات التي تعرفها السياسة التعليمية في هذا المجال»، مؤكدين أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يتفرجون على الإجهاز على مستقبل فلذات أكبادهم.
ا






    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-01, 01:30 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور يحتجون على قرار إلغاء وزير التعليم لثان


شكرا جزيلا لك على هذا المستجد التربوي
تحياتي

~~~~~~





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لثانويات , التعليم , الخطابي , الكريم , تلاميذ , بالناظور , ثانوية , يحتجون , على , عبد , إلغاء , وزير , قرار

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd