الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-16, 05:08 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي معالي الوزير حوار ديال بلعاني إفتراضي فقط



معالي الوزير

بواسطة pcnador في 2009/9/26 20:21:01


بلا حدود


بقلم : مصطفى الوردي







بداية نشكرك السيد معالي الوزير على تواضعك لاختيارك موقعنا أريفينو
بالعكس فأنا لم أختر موقعكم عبثا لأجراء هذه المقابلة ، الأمر يتعلق بالجدية التي يتميز بها موقعكم خصوصا وأنه أصبح له أوفياء كثر داخل وخارج أرض الوطن .
س : معالي الوزير تعلمون جيدا أن جائحة " الحلوف " أتت على الأخضر واليابس لدرجة أنه روج لشائعة تتعلق بكون السنة الدراسية لهذه السنة ستكون بيضاء ؟ .


ج : إنها مجرد شائعة فقط فالوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لكي لاتنتشر العدوى في صفوف التلاميذ ، من بين هذه الإجراءات إقدامها على إبرام عقد شراكة مع شركة صابون الكف ، تتمثل في تزويد جميع المؤسسات التعليمية داخل وخارج المجال الحضري بهذا النوع من الصابون الصحي ، بحيث سيعمد جميع التلاميذ بما فيهم الطاقم الإداري والسادة رجال ونساء التعليم على غسل أيديهم يوميا بالصابون والماء حتى لاتنتقل العدوى . س : إجراء مهم معالي الوزير ، ولكن ألا ترون أن بعض المؤسسات التعليمية غير مزودة بالمياه ولا توجد بها مراحيض خصوصا بالمجال القروي ، فكيف سيتسنى للتلاميذ إستعمال هذا المنتوج الفريد من نوعه للتصدي لانفلونزا " الحلوف " ؟ .
ج : الحل بسيط في غياب المياه يجوز التيمم بالصابون فقط .
س : معالي الوزير بمجرد جلوسكم على الكرسي المثير للوزارة قمتم بإلغاء مجموعة من العادات التي تميز بها عهد الوزير السابق كمنع الحلويات التي كانت تصل كل صباح إلى مكتبكم ؟ .
ج : هو هو وأنا أنا
س : ماذا تقصد معالي الوزير ؟
ج : لما استفسرت الأمر تبين لي أن الميزانية التي كانت مخصصة لشوكولاطة الوزير السابق كانت سمينة جدا لدرجة أن أصابتني بعسر الهضم خصوصا وأن الميزانية التي خصصت لهذه الحلويات كانت تدفع من ميزانية الوزارة .
أقاطعه : تقصد ميزانية الشعب " بوزبال " ؟
س : لكن سيدي لانلمس التقشف في سياستكم الجديدة ، بكونه قد حصل لكم مثل طائر اللقلاق " لي جا يبوس ولدو سعى عماه " حيث أنكم بمجرد جلوسكم على الكرسي بدأتم تقومون بنفس سياسة السابقين ؟
ج : فهمتك يبدو أنك تتحدث عن صفقة تجهيز المؤسسات التعليمية بتلفازات من نوع " LCD "
س : بل أكثر من ذلك قمتم بعقد اتفاقية إطار لتوفير 6445 حاسوب محمول لفائدة مديري المؤسسات التعليمية مجهزة بالأنترنيت والطابعات والبرانم؟ .

ج : بطبيعة الحال هناك فرق شاسع بين صفقة الحلويات والمعلوميات ، نحن نريد أن نبين للآخرين أننا نساير العصر المعاصر وما صفقة المعلوميات إلا لدر الرماد في عيون " العديان " ، لقد لاحظنا أن أطفالنا الأعزاء يحرمون من متابعة قناتهم المفضلة " سبايس تون " وفي إطار المخطط الاستعجالي "جميعا من أجل مدرسة النجاح" قمنا بتقريب قناة سبايس تون من التلاميذ ، كما أن بعض نساء التلعيم " المبليات " بشهيوات شميسة يمكن لهن أن يشاهدن حلقات شميسة من داخل قاعة الدرس ، أما بعض رجال التعليم المغرمين بكرة القدم فلن يجدوا أحسن من شاشة LCD لمتابعة " ديربي البارصا والريال "
س : معالي الوزير لماذا قمتم بإقتناء حواسيب محمولة للمديرين فقط وأقصيتم السادة نساء ورجال التعليم من الصفقة ؟
ج : لم نقصيهم فعليهم فقط أن يصبروا حتى الموسم المقبل حتى لا نتسبب في ثقب جميع ميزانية هذه السنة .
س : لماذا قمتم بتزويد حواسيب المديرين بالأنترنيت أولا تعتقدون بأن السادة المديرين لن يأخذوا تلك الحواسيب معهم لمنازلهم ليقوموا بإستغلالها شخصيا ؟
ج : لمسنا بأن بعض المديرين لايلتزمون بالإدارة بحيث تصلنا أخبارا بأنهم " يسلتون " وفي بعض الأحيان لا يحضرون نهائيا للمؤسسة، لذلك قمنا بإدخال هذه التقنية حتى يتسنى لنا التواصل معهم عبر " الشات " MSN والكاميرا ستظل " شاعلة " طول تواجدهم بالإدارة ، لكن هذا لايعني بأنهم لن يستعملوا MSN مع زوجاتهم بالنسبة للمزوجين وكذلك توطيد العلاقات بالنسبة للذين هم في طريق الزواج فنحن نتفهم الأمر .
س : ألا ترون بأن هذه الميزانية لو خصصت لبناء المدارس بالعالم القروي والحضري لكان أحسن ، خصوصا وأن نسبة مهمة من المؤسسات التعليمية تفتقد لشروط مؤسسة هي عبارة عن إسطبلات لا مياه ولا مراحيض + مشكل الإكتظاظ ؟
ج : معالي الوزير يبتسم يبدو أن رأسك أسخون فقد بدأت تسأل أسئلة غريبة ؟
س : تفهمت كلامه وغيرت السؤال " كولو العام زين " سيدي الوزير في لقاء أكادير الأخير لاحظنا أنكم استعملتم لغة"الصباط " والخشب إزاء نساء ورجال التعليم واتهمت بعضهم بأنهم "طــــــايحين بالصدفة في هذه المهنة،ولي ابغا يدخل المدرسة خصو يعرف قواعد اللعبة" كما أنـــــكم صرحتم أيضا "بأننا البلد الوحيد في العالم الذي يقوم بنقل المدرسة إلى التــــلاميذ، في الوقت الذي تعمل كــــــل بلدان المعمور على نقل التلاميذ إلى المدرسة" ؟ .
ج : بطبيعة الحال أنت لاتعرف مع من أتعامل أنهم رجال التعليم وما أدراك مارجال التعليم ، وانت تعلم جيدا بأنه في اليوم الأول " يموت المش " فالجرأة التي نزلت علي جاءت نتيجة شربي لحليب السبع الذي نصحني به أحد الأصدقاء الأوفياء والحمد لله " جاب الله التسيير " .
س : ألا ترى أن " الطايحة بالصدفة " ميزة جميع المهن وليست مقتصرة فقط على نساء ورجال التعليم ، فهناك من طاح نائبا إقليميا أو مدير أكاديمية، أو مديرا مركزيا أو مفتشا عاما ، وأخر عضوا في المجلس الأعلى للتعليم ،أو مدير مؤسسة وطنية، وهناك من "سخر فيه الله" وأصبح وزيرا ؟
ج : انك تسال أسئلة بعيدة عن قواعد اللعبة
س : ماذا تقصدون بقواعد اللعبة ؟
ج : قواعد اللعبة تعني الانضباط لالتزامات وما لك وما عليك ، بمعنى لما أمضيت مثلا على عقد بأن تعمل مدرسا لمدة 8 سنوات في مناطق نائية فلا ينبغي عليك أن تأتي وتحتج وتبكي وتشكي بأن تطلب الانتقال إلى منطقتك أو الالتحاق بالزوجة فقواعد اللعبة واضحة .
س : ماسر نومكم أثناء جلسات البرلمان ؟
ج : أحسن مكان يمكن أن يخلد فيه المرء إلى النوم هو البرلمان حيث أنه بمجرد ما أن اجلس على ذلك الكرسي الوثير حتى أذهب في سبات عميق
أقاطعه : سعداتك " أنعس أنت لي يواتيك "
س : طبعي أن تناموا والتعليم في المغرب يعتبر تلميذا بليدا ونحتل مراتب متأخرة في الترتيب لدرجة أن مرتبة غزة المحتلة من طرف الصهاينة أحسن منا في التعليم ؟.
ج : يجب أن لاتكون مكتئبا فبفضل المخطط الإستعجالي وشعاره الحماسي مدرسة النجاح سنتخطى هذه المرتبة السلبية وسننافس دول مثل فرنسا و..... بتظافر المجهودات .
أقاطعه : واضح كل شيء " وجه الشارفة ما يخفى ولو تحكو بالحلفة " .
كلمة أخيرة معالي الوزير : ستريك الأيام أن مدرسة النجاح ستنتصر على مدرستي الحلوة إن شاء الله .
نتمنى ذلك مع العلم أن النتيجة واضحة وضوح الشمس في عز النهار
حوار ديال بلعاني إفتراضي فقط








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=31127
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd