الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-07-01, 20:10 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 الأسئلة الشفهية بمجلسي المستشارين و النواب ليومي الثلاثاء و الأربعاء 28 و 29 يونيو 20



  • أجوبة السيد أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين ليوم الثلاثاء 28 يونيو 2011
  • المملكة المغربية







    جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
    حول
    " أساتذة السلك الثانوي الإعدادي
    (الذين عينوا لأول مرة كمعلمين مؤقتين أو متدربين) "
    الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية
    مجلس المستشارين
    الثلاثاء 28 يونيو 2011



    في البداية أريد أن أشير إلى أن عدد الأساتذة المكلفين بالدروس بالإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين يبلغ ما يناهز 2700 أستاذا وأستاذة، وتمت تسميتهم في الدرجة الثانية بالاختيار مابين 1997 و 2002 .
    كما أن ملف هذه الفئة التي لم تستفد من اتفاق 14 دجنبر 2005 يوجد ضمن الملفات التي تمت تسويتها في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي (أبريل 2011 )، حيث تعمل الوزارة حاليا على أجرأة الاتفاق الذي تمخض عن هذا الحوار من خلال :
    · منح مابين 3 و5 سنوات جزافية لهذه الفئة تحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، ابتداء من 2006 وبمفعول مادي يبتدئ من فاتح يناير 2011.
    · ونظرا لأن عددا من أساتذة هذه الفئة قد وافتهم المنية أو أحيلوا على التقاعد، فقد تم الاتفاق على أن يسري المفعول المادي لهذه الترقية بالنسبة لهؤلاء ابتداء من تاريخ ترقيتهم، وهي العملية التي ستمكنهم من الاستفادة من حق الترقي قبل حذفهم من أسلاك الوزارة.



    المملكة المغربية







    جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
    حول
    " حدود استجابة برامج التكوين والتكوين المستمر للدينامية الوطنية في مجال الطاقة "
    فريق الأصالة والمعاصرة
    مجلس المستشارين
    الثلاثاء 28 يونيو 2011

    لقد حدد البرنامج الاستعجالي 2009-2012 السبيل نحو تمكين الجامعات من رفع التحديات التي تواجهها، وتحسين مردوديتها الداخلية والخارجية، وذلك من خلال تسريع وتيرة تطوير التكوينات التقنية والممهننة المناسبة.
    وهكذا سيتضاعف، عدد الطلبة الجدد المسجلين بمسالك علوم المهندس، والتجارة والتسيير، والتكنولوجيا، والعلوم والتقنيات؛ كما سيتم توجيه حوالي 25%من طلبة سلك الإجازة نحو الإجازات المهنية، وأكثر من 50% من طلبة الماستر نحو الماستر المتخصص.
    وفي إطار مواكبة الأوراش الحكومية الكبرى المتعاقد بشأنها (الميثاق الوطني للإقلاع الاقتصادي، ومخطط المغرب الأزرق، ومخطط المغرب الأخضر، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومخطط الطاقة، ومبادرات 10.000 مهندس و3.300 طبيب... الخ)، انخرطت الجامعات المغربية في هذه الدينامية الوطنية من خلال إحداث مسالك للتكوين تستجيب لحاجيات هذه الأوراش.
    لذلك، فإن العرض الجامعي الحالي في ميدان الطاقة يناهز 30 مسلكا تغطي مختلف المستويات (الدبلوم الجامعي في التكنولوجيا، الإجازة المهنية، الماستر، الماستر المتخصص، والدكتوراه)، إضافة إلى ما يقارب 80 مسلكا معتمدا في تخصصات مرتبطة بالمجال الطاقي (الهندسة الكهربائية، والهندسة الصناعية، وهندسة الأنظمة الكهربائية، وتكرير البترول، وهندسة الطرائق، وهندسة المواد).
    أما على مستوى مخطط الطاقة، فإن وزارة الطاقة والمعادن تشرف حاليا على دراسة قطاعية حول الحاجيات الكمية والكيفية من الموارد البشرية اللازمة لمواكبة الإستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة. وعند صدور نتائج هذه الدراسة التي تشارك الوزارة في لجنة تتبعها، والتي وصلت مرحلتها الثالثة (ما قبل الأخيرة)، ستقوم الجامعات ببلورة مسالك جديدة للتكوين في المجالات السوسيو مهنية التي ستحددها الدراسة.



    كما أن الوزارة، ومن خلال إعادة هيكلة مختبرات ووحدات البحث العلمي، أحدثت قطبا للكفاءات في ميدان الطاقة، وتسهر على تنسيقه جامعة عبد المالك السعدي بتطوان؛ كما سبق للوزارة أن وقعت اتفاقية تعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ووكالة تنمية الجهة الشرقية لإنشاء قطب الامتياز بمدينة وجدة في ميدان الطاقات المتجددة.
    وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات تتوفر على ما يزيد عن 30 بنية بحث معتمدة، منها 7 مختبرات بحث، و24 فريق للبحث وكذا مركز للدراسات والأبحاث حول الماء والطاقة بجامعة القاضي عياض بمراكش.

  • أجوبة السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب ليوم الأربعاء 29 يونيو 2011...
جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
حول
" الحركة الانتقالية للشغيلة التعليمية "
(شاوي بلعسال، محمد بشير بشري، عزوز هرماك، محمد أداد، المعطي خطفي،
أحمد محفوظ، ميمون بوشيورة.......)
فريق التجمع الدستوري الموحد
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011

في البداية أود التأكيد أن هناك حقا يسمو على كل الحقوق، تسخر من أجله الدولة والمجتمع عشرات الملايير من الدراهم، ويتمثل في حق كل الأطفال المغاربة ذكورا وإناثا في الاستفادة من تعليم جيد. ومن أجل ضمان هذا الحق يتم توفير كل المستلزمات وعلى رأسها أطر تربوية مؤهلة، تشتغل في ظروف مناسبة وتشعر بالطمأنينة على حاضرها ومستقبلها وهذا ما تسعى الوزارة إلى تحقيقه من خلال سياستها في تدبير الموارد البشرية.
وفي هذا السياق، مافتئت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تولي اهتماما كبيرا للحياة الإدارية والاجتماعية للموظفين العاملين بها خصوصا في الجانب المتعلق بالاستقرار الذي يضمن العمل في ظروف ملائمة.
وهكذا، دأبت الوزارة على تنظيم حركات انتقالية وطنية وجهوية ومحلية كل سنة لفائدة أطر التدريس بمختلف الأسلاك، وفق شروط ومقاييس محددة، وباتفاق مع الشركاء الاجتماعيين، حيث يتم اعتماد الوسائل المعلومياتية التي تمكن من استغلال جميع إمكانـات الانتقال المتاحة في إطار من الشفافية وتكافؤ الفرص؛ علما بأن الأولوية تعطى للطلبات المتعلقة بالالتحاق بالأزواج.
غير أن تلبية طلبات الالتحاق بالزوج تأخذ بعين الاعتبار الإكراه المرتبط بضرورة تحقيق توزيع متوازن للموارد البشرية بين مختلف المناطق من جهة، وتمركز طلبات الانتقال نحو مناطق حضرية لا تتوفر على مناصب تعليمية شاغرة كافية للاستجابة لجميع رغبات المشاركين من جهة ثانية، علما أن تكديس المدرسين بالمدن وإفراغ العالم القروي والمناطق النائية لا يخدم الإصلاح الذي يتوخاه البرنامج الاستعجالي.
لذا فإن تلبية طلبات الالتحاق بالأزواج تبقى مرتبطة بمدى توفر مناصب تعليمية شاغرة كافية داخل المدارات الحضرية المطلوبة.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن عدد المستفيدين من الحركة الانتقالية في إطار الالتحاق بالزوج قد بلغ سنة 2010، حوالي 920 مستفيد(ة). من أصل 4316 مستفيد(ة) من الحركة الانتقالية.
وعلى العموم، وبالرغم من كل المجهودات المبذولة من أجل ضمان الاستقرار لنساء ورجال التعليم، فإنه لا يمكن الاستجابة لكل الطلبات، خاصة وأن أغلبها يتوخى الانتقال من جهات تعرف هجرة مستمرة لأطر التدريس إلى جهات تعرف استقرارا في البنيات التربوية، مما يطرح من جديد مسألة إعادة انتشار المدرسين وضرورة البحث عن صيغ بديلة تروم تشجيع الأطر التربوية على الاستقرار بالجهات التي تعمل بها.
وبصفة إجمالية، فإن معالجة طلبات الانتقال تأخذ بعين الاعتبار التوازن بين حق التلاميذ في التمدرس ورغبة المدرســـيـــن في الانتقال، خاصة وأن الوزارة تبذل مجهودات كبيرة من أجل توفير الاستقرار لنساء ورجال التعليم والعناية بأوضاعهم الاجتماعية.

المملكة المغربية






جواب الوزارة على سؤال شفهي
حول
" أساس التمييز بين معدل الحصول على شهادة البكالوريا
الأجنبية والبكالوريا الوطنية "
(عبد الكريم لهوايشري، بسيمة الحقاوي، الأمين بوخبزة، فاطمة بن الحسن، محمد يتيم، عبد الواحد بناني، مصطفى ابراهيمي، عبد الصمد أبو زهير، ابراهيم أدناس)
فريق العدالة والتنمية
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011

تضم منظومة التعليم العالي المغربي نوعين من المؤسسات الجامعية:
· مؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح تتكون من كليات الآداب والعلوم الإنسانية، وكليات العلوم، وكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، حيث يتم الولوج إليها بمجرد حصول التلاميذ على شهادة البكالوريا سواء كانت مغربية أو أجنبية مع وجوب التوفر على معادلة لهذه الأخيرة؛
· مؤسسات ذات الاستقطاب المحدود المتكونة من كليات العلوم والتقنيات، والمدارس العليا للتكنولوجيا، والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس، ومدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، وكليات الطب والصيدلة، وكليات طب الأسنان، والمدارس المعاهد الوطنية لتكوين الأطر العليا.
يتم اختيار المترشحين للتسجيل بالمؤسسات ذات الاستقطاب عبر مرحلتين أساسيتين :
أ‌. الانتقاء الأولي للمرشحين اعتمادا على النقط المحصل عليها في شهادة البكالوريا؛
ب‌. امتحان كتابي.
إضافة إلى امتحان شفوي في بعض الحالات، مثل المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
وللتعريف بمسطرة ولوج هذه المؤسسات، تصدر الوزارة سنويا مذكرات إخبارية تتضمن معلومات حول أهداف التكوين و خصوصياته، ومدة الدراسة والشهادات الممنوحة والشروط الخاصة بالترشيح، وكذا تواريخ ومراحل إجراء مباريات الولوج والإعلان عن نتائجها.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن الانتقاء الأولي للمترشحين يتم استجابة لشروط مسبقة تضعها اللجن البيداغوجية بهذه المؤسسات والتي تحدد فيها المعارف والكفاءات المعرفية واللغوية والتواصلية الواجب توفرها لدى المترشح، والتي تمكنه من مسايرة التكوين والنجاح فيه بهذه المؤسسات، كما يتم تحديد المعدل الأدنى لاجتياز مباريات ولوج هذه المؤسسات حسب شعب البكالوريا، وذلك بانتقاء أعداد المتبارين التي تتراوح ما بين 6 إلى 10 أضعاف عدد المقاعد المتبارى عليها، وذلك بصفة متجانسة حسب التخصصات ونوع البكالوريا.
وفي الأخير، يتم الالتحاق النهائي بهذه المؤسسات بعد النجاح في المباريات التي يخضع لها الجميع بشكل متساو وبدون تمييز.
المملكة المغربية






جواب الوزارة على سؤال شفهي
حول
" تعميم التعليم الأولي "
(عبد الحق بوزيان، لطيفة اجبابدي، السعدية السعدي، عبد الله لعروجي،
سيدي الصديق كاسم، إدريس اشطيبي)
الفريق الاشتراكي
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011

إن الاهتمام الذي توليه الوزارة للتعليم الأولي نابع من إيمانها من أن هذا النوع من التعليم يشكل أحد الضمانات الرئيسية لنجاح تعميم التعليم والحد من الهدر المدرسي، وضمان الحد الأقصى من تكافؤ الفرص.
وعلى الرغم من المجهودات التي تم بذلها، فإن تعميم التعليم الأولي، كما ورد في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، واجهته العديد من الصعوبات حالت دون تحقيق ذلك. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن الميثاق راهن على مساهمة الجماعات المحلية في تعميم التعليم الأولي، إلا أن هذا الشرط لم يتحقق، ومن ثمة تعذر تحقيق هذا الهدف الطموح المتمثل في تعميم التعليم الأولي. ولتدارك هذا التأخر، وعلى الرغم من أن الوزارة تركز أساسا على تحقيق تعميم التعليم الإلزامي من 6 إلى 15 سنة، فإن البرنامج الاستعجالي لم يهمل التعليم الأولي وخصص له مشروعا ضمن مشاريعه 25 يهدف إلى إرساء نموذج مغربي عصري للتعليم الأولي، وهذا ما تم بالفعل بتعاون مع مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لأسرة التعليم.
وفي هذا السياق تقوم الوزارة، في إطار البرنامج الاستعجالي 2009-2012، بتفعيل مخطط عملي يروم تسريع تعميمه وتحسين جودته في أفق 2015، وذلك من خلال اتخاذ التدابير التالية الواردة بالمشروع الأول من هذا البرنامج :
· دعم توسيع العرض التربوي من خلال إحداث ما يزيد عن 3600 قسم للتعليم الأولي بالوحدات المدرسية بالوسط القروي،
· استقطاب ما يناهز 100000 طفل وطفلة بالتعليم الأولي في أفق 2012 ؛
· إنشاء 100 مدرسة و1000 وحدة نموذجية للتعليم الأولي من طرف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي باعتبارها شريك الوزارة في النهوض بالتعليم الأولي؛
· دعم جودة التعليم الأولي من خلال إعادة تأهيل حوالي 21000 مربي ومربية يعملون بالقطاع؛
· تعميم شبكة مراكز موارد على جميع النيابات الإقليمية بإحداث وتجهيز 22 مركزا جديدا لموارد التعليم الأولي.

ويمكن تلخيص النتائج التي تحققت في إطار مشروع تطوير التعليم الأولي، برسم الموسم الدراسي 2010-2011 في ما يلي :
· إعطاء الانطلاقة لإنجاز الدراسة المتعلقة بتطوير وتعميم التعليم الأولي بالأوساط المحتاجة ؛
· إعداد إطار مرجعي للتعليم الأولي عصري وملائم للخصوصيات المغربية ؛
· تكوين 132 مكونا جهويا في مجال التربية ما قبل المدرسية ؛
· تأهيل ما يناهز 17000 مربي ومربية لدعم قدراتهم التربوية والبيداغوجية ؛
· إحداث ما يناهز 1030 قسما للتعليم الأولي بالوحدات المدرسية العمومية المتواجدة بالأوساط المحتاجة لهدا النوع من التعليم ؛
· استقطاب حوالي 76000 طفل وطفلة حديثي التسجيل بالتعليم الأولي؛
· تأهيل حوالي 100 مفتشة ومفتش للتعليم الابتدائي في مجال التأطير بالتعليم الأولي ؛
· توزيع المحافظ على الأطفال حديثي التسجيل بالتعليم الأولي بالمناطق المحتاجة.
وبفضل هذا التدخل، تكون نسبة الاستقطاب على الصعيد الوطني قد فاقت %64 برسم 2011، مقارنة مع النسبة المسجلة برسم الموسم الماضي التي بلغت %59،كما أن النسبة العامة لتمدرس الفتيات بلغت 54% هذه السنة مقارنة مع نسبة السنة الماضية التي سجلت %51.
وحرصا من الوزارة على إشراك مختلف الشركاء في إنجاح البرنامج الاستعجالي، خاصة ما يتعلق بتعميم التعليم الأولي، فإنها تعمل على:
· تشجيع عقد المزيد من الشراكات مع مختلف الفاعلين في القطاع على الصعيد الجهوي والإقليمي والمحلي ؛
· إشراك الجماعات المحلية في إنجاح البرنامج الاستعجالي بتبني مشاريع التعليم الأولي بالأوساط المحتاجة لهذا النوع من التعليم وذلك في سياق تفعيل الميثاق الجماعي الجديد ؛
· تشجيع إشراك النسيج الاجتماعي والاقتصادي في تدبير وتمويل مشاريع قطاع التعليم الأولي ؛
· إرساء قنوات التواصل مع مختلف المهتمين بقضايا القطاع، بهدف تنسيق المجهودات الرامية إلى تعميم التعليم الأولي.


المملكة المغربية






جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
حول
" توجيه الطلبة الناجحين في البكالوريا "
(عبد الغني وافق، نعيمة خلدون، بوعمرو تغوان، حميط شباط، مولاي حمدي ولد الرشيد...)
الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011


تولي الوزارة اهتماما خاصا بالتوجيه التربوي نظرا لدوره في الرفع من مردودية منظومة التربية والتكوين وتحقيق رهاناتها الوطنية، حيث خصصت، في إطار البرنامج الاستعجالي، مشروعا متكاملا لوضع نظام ناجع للإعلام والتوجيه.
وفي هذا الإطار، وكحصيلة أولية لهذا المشروع الطموح، أحدثت الوزارة مديرية مركزية خاصة بالإعلام والتوجيه، كما تم إحداث مجموعة من المراكز الجهوية والإقليمية للإعلام والتوجيه من خلال إدماج مراكز إرشاد الطالب التابعة للتعليم العالي ومراكز إنتاج وثائق الإعلام ومراكز الاستشارة والتوجيه التابعة لقطاع التعليم المدرسي، وقد بلغ عددها منذ انطلاق البرنامج الاستعجالي 50 مركزا، منها 14 مركزا جهويا والباقي على المستوى الإقليمي.
كما تواصل الوزارة تكوين وتعيين أطر متخصصة في الإعلام والتوجيه التربوي للعمل بالمؤسسات التعليمية لمواكبة المتعلمات والمتعلمين ومساعدتهم على بلورة وبناء مشاريع شخصية مدرسية وجامعية ومهنية، وتيسير عملية اختيار المسالك والدراسات الملائمة لطموحاتهم والمناسبة لمؤهلاتهم وتطلعاتهم، حيث سيتخرج هذه السنة من مركز التوجيه والتخطيط 87 مستشارا في التوجيه التربوي للعمل بالقطاعات المدرسية للتوجيه، ليصل بذلك مجموع العاملين بهذه البنيات ما يفوق 900 إطارا في التوجيه التربوي، على أن يتم توظيف 1000 مستشار إضافي في أفق 2012 لتحسين نسبة تأطير المتعلمات والمتعلمين.
وتعزيزا للجهود التي تبذلها هذه الأطر المتخصصة في المجال، واعتبارا لكون المساعدة على التوجيه مسؤولية مجتمعية مشتركة، قامت الوزارة بتكوين ما يزيد عن 25000 أستاذة وأستاذ بالتعليم الثانوي بسلكيه في مجال المساعدة على التوجيه بما يضمن مواكبة المتعلمات والمتعلمين في بلورة مشاريعهم الشخصية الدراسية والتكوينية والمهنية.
وعملت الوزارة كذلك على إحداث فضاءات للإعلام والمساعدة على التوجيه لتغطي كل المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية في أفق 2012، حيث بلغ عدد الفضاءات المحدثة، لحد الآن، 588 فضاء مجهزا بكل وسائل العمل الضرورية لتقديم خدمات ذات جودة عالية.
كما نظمت الوزارة، منذ الانطلاقة الرسمية للبرنامج الاستعجالي، أزيد من 360 تظاهرة إعلامية حول الدراسات والتكوينات والمهن شاركت فيها مختلف الجامعات والمؤسسات التابعة لها، والأكاديميات الجهوية للتربية للتكوين من خلال المراكز الجهوية للإعلام والمساعدة على التوجيه، وكذا مؤسسات التعليم العالي الخاص ومؤسسات التكوين المهني.

وفيما يتعلق بوضع الإعلام رهن إشارة مختلف الفئات المعنية، من متعلمين وطلبة وآباء وغيرهم، توفر جل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي معلومات شاملة حول عروض التكوين بها من خلال مواقعها الإلكترونية، كما هو الشأن بالنسبة لقطاع التكوين المهني الذي يقدم معلومات وافية حول مسالك التكوين ومؤسساته عبر بوابته الوطنية، كما تضع مديرية تكوين الأطر بالتعليم العالي دليلا سنويا محينا حول جميع الآفاق الدراسية والتكوينية بعد البكالوريا بالمغرب، وكذا دعائم إعلامية تتضمن معلومات وافية حول عروض الدراسة بالخارج في إطار منح التعاون الدولي. وتعمل الوزارة حاليا على إحداث بوابة وطنية للإعلام والتوجيه ستنطلق رسميا في بداية الموسم الدراسي 2012-2013.
ودعما لهذه التدابير، تقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سنويا بإعداد وتوزيع دعائم إعلامية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بجميع مستويات التعليم الثانوي، حيث بلغ مجموع الدعائم الموزعة خلال الموسمين الدراسيين الأخيرين ما يفوق 2 360 000 دعامة.
كما خصصت الوزارة، هذه السنة، بريدا إلكترونيا لكل تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا، بهدف إخبارهم بنتائج اختبارات البكالوريا، تم استخدامه كذلك لإرسال مجموع المذكرات المنظمة لولوج المؤسسات الجامعية، علاوة على دليل شامل لجميع الآفاق التعليمية لما بعد البكالوريا.
وفي إطار أجرأة المشروع 21 للبرنامج الاستعجالي على مستوى التعليم العالي، وتنفيذا لمقتضيات عقود تطوير الجامعة الموقعة بين الدولة والجامعات المغربية في إطار هذا البرنامج، حققت الجامعات الوطنية، برسم السنة الجامعية 2009-2010، عدة منجزات على مستوى جميع الإجراءات المتعلقة بتفعيل مشروع "وضع نظام ناجع للإعلام والتوجيه".
ويمكن إجمال أهم هذه المنجزات في النقط التالية:
ü إحداث محتويات متعلقة بالإعلام والمساعدة على التوجيه على مستوى 91 موقعا إلكترونيا للمؤسسات الجامعية المغربية؛
ü تنظيم 344 حملة إعلامية موجهة للتلاميذ والطلبة على مستوى جميع جهات المملكة بتعاون مع مختلف الفاعلين العموميين والخواص المشتغلين في الميدان؛
ü المساهمة الفعالة للأساتذة الباحثين في مجهود الجامعات في مجال الإعلام والمساعدة على التوجيه من خلال مشاركة 12% من الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بإعلام وتوجيه التلاميذ والطلبة؛
ü بدء التجارب الأولية لتطبيق مسطرة التوجيه النشيط على مستوى ثلاث جامعات؛
ü إحداث 88 وحدة للإعلام والمساعدة على التوجيه داخل الجامعات والمؤسسات التابعة لها؛
ü توزيع حوالي 500.000 دعامة إعلامية في مختلف التظاهرات الإعلامية المنظمة على الصعيد الوطني؛
ü تدعيم وتطوير الجسور بين مختلف مكونات النظام الوطني للتربية والتكوين عبر استفادة ما يقرب 7000 طالب وطالبة من الجسور القائمة أو المستحدثة.


المملكة المغربية






جواب الوزارة على سؤال شفهي
حول
" مراقبة التعليم الخصوصي "
(فوزي الشعبي)
فريق تحالف القوى التقدمية الديمقراطية
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011


في البداية لابد من التأكيد أن قطاع التعليم الخصوصي المدرسي يشكل قطاعا تربويا واستثماريا في نفس الوقت، حيث يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجالي الاستثمار والتشغيل، فبالإضافة إلى كونه يساهم في تقديم الخدمات التربوية، فإنه يساهم أيضا في تشغيل عدد كبير من الموارد البشرية.
وقد بلغ مجموع المؤسسات التعليمية الخصوصية برسم الموسم الدراسي 2010-2011 ما مجموعه 3168 مؤسسة، في الوقـــت الذي كان عددهـــــا 2956 مؤسسة، برســــم الموســــم الدراســـي 2009-2010، أي أنها حققت نموا سنويا قدره 7,17%.
كما عرف عدد التلاميذ نموا سنويا نسبته 11,2%، إذ انتقل من 576700 تلميذ برسم الموسم الدراســي2009-2010 إلى 641344 تلميــــــذ برســـــم الموسم الدراســـــي 2010-2011.
وتجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 00/06 المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي والنصوص الصادرة بتطبيقه لا تنص على إمكانية تقنين وضبط أسعار التمدرس من طرف الوزارة. غير أن هذا لم يمنع الوزارة من القيام بالعديد من الخطوات بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية وشركائها في القطاع من أجل تحديد معايير مضبوطة لتصنيف مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي واعتماد هذا التصنيف في تحديد رسوم التمدرس الواجب تطبيقها بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.
أما فيما يخص مراقبة الجودة، فإن الوزارة تحرص على إشراك تلاميذ التعليم الخصوصي في اجتياز كل الروائز العلمية التي تم إعدادها في إطار البرنامج الوطني لتقويم المكتسبات من أجل قياس مدى تمكن هؤلاء التلاميذ من الكفايات الأساسية في مجال اللغات و الرياضيات و العلوم، إسوة بزملائهم المتمدرسين بالتعليم العمومي.
وقد بلغت نسب نجاح تلاميذ التعليم الخصوصي في الامتحانات الإشهادية الوطنية برسم الموسم الدراسي 2009-2010 نسبا مشرفة، حيث بلغت %99 بالنسبة للابتدائي و95.38% بالنسبة للإعدادي و77.60% بالباكلوريا. وهي نسب تدل على جودة التعلمات بجل هذه المؤسسات.
ويتضمن البرنامج الاستعجالي عدة إجراءات أساسية تتعلق بتأهيل العرض التربوي الخصوصي المتوفر حاليا من خلال :
× إخضاع جميع العاملين بالقطاع الخصوصي من أطر إدارية وتربوية لدورات التكوين المستمر بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم، يهدف إلى الرفع من كفاءاتهم المهنية، لاسيما في ظل إرساء وتعميم بيداغوجيا الإدماج بالسلك الابتدائي.
× تعزيز التأطير والمراقبة، وذلك بإعداد تقارير سنوية حول مراقبة المؤسسات المرخص لها بهدف الوقوف على الوضعية العامة للسير التربوي والإداري لهذه المؤسسات، ومن تم وضع استراتيجية لتثمين المبادرات الناجحة وتصحيح الاختلالات الملاحظة وقد أنجزت مصالح الوزارة ما يناهز 2500 زيارة تفتيش للمؤسسات الخصوصية خلال السنة الدراسية 2009-2010.
× إعداد صيغ جديدة لدفاتر التحملات المتعلقة بفتح أو توسيع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي من أجل تضمينها مواصفات تربوية وتقنية تستجيب لمتطلبات إنجاز العملية التربوية في أحسن الظروف.
× مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة للقطاع بتشاور مع الجمعيات المهنية قصد ملاءمتها مع المستجدات التربوية التي عرفتها المنظومة التربوية على ضوء البرنامج الاستعجالي.
والجدير بالذكر أن الوزارة بصدد استشراف سبل إرساء نماذج تشاركية/تعاقدية، إلى جانب العرض التربوي الحالي، تتميز بمرجعيات واضحة على مستوى جودة الخدمات وعلى مستوى رسوم التمدرس والتسعيرة الخاصة بهذه الخدمات.

المملكة المغربية






جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
حول
" إيواء الطلبة بالمدن التي توجد بها أنوية جامعية "
(أحمد ريحاني البوهالي، عبد السلام البقالي، عبد الله البوزيدي الإدريسي...)
فريق تحالف القوى التقدمية الديمقراطية
مجلس النواب
الأربعاء 29 يونيو 2011

في البداية، لابد من التذكير أن شبكة الأحياء الجامعية تضم 19 وحدة، موزعة عبر كافة المدن الجامعية، وتأوي ما يناهز 35.000 مستفيد، منهم 19.000 طالبة، حيث لا يؤدي الطالب مقابل السكن بها سوى 40 درهما في الشهر.
ومن أجل الاستجابة للطلب المتزايد على السكن الجامعي، خاصة وأن التعليم العالي يعـرف توافد ما يناهز 100.000 طالب وطالبة كل سنة، وضعت الوزارة، من خلال المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، برنامجا طموحا يهدف إلى بناء 14 حيا جامعيا بطاقة استيعابية تبلغ 14.600 سرير، الأمر الذي سيرفع عدد الأحياء الجامعية إلى 33 حيا جامعيا في أفق 2013/2012، عوضا عن 19 حي منذ 1995، مما سيشكل زيادة ب %74، بالإضافة إلى توسيع 8 أحياء جامعية بطاقة استيعابية تبلغ 5700 سرير .
وهكذا، سيبلغ مجموع الأسرة بالأحياء الجامعية 55.300 سرير في أفق 2013/2012 أي بزيادة نسبتها %60 مقارنة مع 2010/2009. وللاستجابة لهذا التوسيع، سيتم اقتناء ما يناهز 45.000 فراش جديد، حيث تم تخصيص ميزانية تناهز 800 مليون درهم للمشروع.
أما فيما يخص الإطعام، فسيتم بناء 12 مطعما جامعيا جديدا بزيادة بنسبة %120 مقارنة مع الموسم الجامعي 2010/2009. ويندرج هذا في إطار تحقيق هدف تعميم الإطعام على جميع الطلبة، حيث تم تخصيص ميزانية بلغت 135 مليون درهم لهذه الغاية.
وفيما يتعلق بالمدن التي تحتوي على أنوية جامعية، فإن الوزارة بصدد دراسة إمكانية حل مشكل السكن بها. وفي هذا الإطار وبخصوص مدينة تازة، قامت لجنة، مؤخرا، بزيارة لهذه المدينة عقدت خلالها اجتماعا مع السيد العامل والسادة المنتخبين لدراسة برنامج عمل يهدف إلى وضع خطة لتطوير عرض التعليم العالي بهذه المدينة وتأهيل النواة الجامعية بها.
وقد أفضى هذا اللقاء إلى الاتفاق على دراسة إمكانية إحداث نواة للحي الجامعي تستجيب للطلب على السكن الجامعي في مرافق المركز الجهوي التربوي.
وستوظف خلال إنجاز هذا المشروع الاعتمادات التي رصدت من طرف المجالس المنتخبة (11 مليون درهم)، والتي لم يتوصل بها المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لحد الآن، للمساهمة في أشغال البناء والتجهيز.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=393372
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
20 , 28 , 29 , ليومي , الأربعاء , المستشارين , الأسئلة , الثلاثاء , الشفهية , النواة , بمجلسي , يونيو

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd