الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-22, 17:07 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي راضون وساخطون و'غشاشون' في أول يوم لامتحانات البكالوريا



راضون وساخطون و'غشاشون' في أول يوم لامتحانات البكالوريا

فؤاد اليماني

الصحراء المغربية : 22 - 06 - 2011


عند الامتحان يعز المرء أو يهان. مثل وجد مداه، صباح أمس الثلاثاء، في اختبار أول مادة من مواد الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة (العلميون مادة الفيزياء، والأدبيون اللغة العربية).
اختبارات البكالوريا تحبس أنفاس التلاميذ (سوري)
وتجسدت دلالته في مغادرة تلاميذ قاعات الامتحان بنفسية مرتاحة ومطمئنة للأجوبة، في حين بدا آخرون غاضبون، يضربون كفا بكف حسرة على جواب خطأ، أو على ترك مكانه ناصع البياض.
جلبة ونقاشات هنا وهناك بين التلاميذ، أمام باب الثانوية التأهيلية شوقي، التابعة لنيابة أنفا، المحروس من قبل رجل أمن، ومخزني، وعنصر من البلير. لم يعر جل التلاميذ اهتماما للحرارة المفرطة، التي كانت تلفح الوجوه، ووقف بعضهم يقارن أجوبته مع ما هو مدون بالمقرر، في حين استخرج آخرون وريقات صغيرة على شكل "حروز"، دونوا عليها الدروس بشكل مصغر، مصنوعة بعناية، ما يجعلها طيعة أثناء استخدامها، وبدأوا يتصفحونها، أو يتخلصون منها بتمزيقها.
يقول تلميذ إن الأدبيين هم من يجتازون الامتحان في هذه الثانوية، وأنه يدرس بثانوية ابن تومرت، وجيء بهم لاجتياز الاختبار هنا، مشيرا إلى أن مادة اللغة العربية كانت في المتناول، وأنها تضمنت أسئلة كانت متوقعة، وقاطعه زميل له قائلا "اللي نقل خربها، واللي حافظ حتى هو خربها". التلميذ لم يستسغ ظاهرة الغش، واعتبر أنه من العيب والحرام أن يستعمل الغش والتدليس في الامتحان، متوقعا أن تكون مادة الإنجليزية صعبة نوعا ما.
وبينما بدأ عدد التلاميذ يتزايد رويدا رويدا، مع اقتراب عقارب الساعة من الحادية عشرة صباحا، كانت علامات التوتر بادية على محيا بعض آباء وأولياء التلاميذ، ممن حضروا لاصطحاب أبنائهم، بعد خروجهم من أول اختبار، ودعمهم نفسيا.
لم تخف تلميذة فرحتها بتوفقها في الإجابة، وقصدت زميلا لها كان يعتلي حائطا محاذيا للبوابة الرئيسية، وضربت كفها بكفه، معلنة أن أجوبتها كانت في المستوى، في حين عانق تلميذ زميله، وحضنه بقوة، وعلامات الفرحة بادية عليها.
في هذا الوقت، كان مستخدم نظافة يكنس أمام البوابة، حيث جمع كومة من الأزبال، ضمت عددا مهما من "الحروز"، التقطت "المغربية" بعضا منها دون عليه "منهجية القصة والأقصوصة، ومنهجية المسرحية، ومنهجية النقد"، وغيرها من الدروس المصغرة، التي تتعلق بمادة اللغة العربية. بعض التلاميذ لم يجدوا حرجا في استخراج هذه "الحروز" أمام الملأ، وبدأوا في مقارنتها مع الأسئلة، التي تصب في الموضوع، وطفق أحدهم ينط من مكانه "هي والله حتى هي، جاوبت عليها مزيان..".
ورغم أن بعض التلاميذ تحدثوا ل "المغربية" عن أن هناك حراسة مشددة من طرف الأساتذة المكلفين، إلا أن تلميذا، يدرس بثانوية لارميطاج بمرس السلطان، قال "كاين غفل طارت عينيك"، وغير بعيد عنه كان تلميذ يتوسط ثلاثة من زملائه يستشيط غضبا "شفتي آش دارت ليا ديك الأستاذة، يا الله جبت ورقة المؤلفات غادي نبدى نكتب، وهي تحيدها ليا، بحال إلى غادي ديها معاها للقبر".
من جانبها، أوضحت تلميذة أن من هيأ بشكل جيد، سيجد الأسئلة في المتناول، مبدية امتعاضها من كثرة الإضرابات، التي ضيعت على التلاميذ مجموعة من الدروس، بيد أن الأسئلة، كما تقول، كانت مركزة حول الدروس التي تلقوها، وهو الأمر الذي لم يرق لتلميذ آخر "كنا نعول على الشعر الروماني، فوضعوا لنا الشعر الحر".
بعض التلاميذ كانوا يتأبطون دليل المترشح والمترشحة الذي وزع على جميع التلاميذ، داخل المؤسسة، يشرح لهم كيفية تنظيم الامتحان، وكذا عقوبات الغش وغيرها.
وعرفت الثانوية اجتياز 3 أشخاص مكفوفين للامتحان كأحرار، متحدين بذلك إعاقتهم، وقال التلميذ محمد بنجلون، 40 سنة، إنه داوم على الترشح 5 مرات للحصول على الشهادة ولم يتوفق، ويصر هذه السنة على نيلها.
وأضاف محمد بنجلون، الذي كان يقف إلى جانب زميل له مكفوف، بمعية تلميذتين، تدرسان في السنة أولى ثانوي، تطوعتا لكتابة أجوبتهما على الأوراق، إن التلاميذ المكفوفين كانوا ثلاثة، في حين غاب اثنان عن الاختبار، مشيرا إلى أنهم اجتازوا الامتحان في قاعة لوحدهم، بحراسة أستاذتين.
وأوضح أن التلميذتين تعاونتا معهم بشكل جيد، وكانتا تقرآن عليهما الأسئلة، وتمنحانهما فرصة للتفكير، ثم تشرعا في تدوين الأجوبة، التي يملوها عليهما، متقدما بالشكر الجزيل لهما.
من جانبها أكدت التلميذة، لبنى الخطاب، إحدى المتطوعات، أن هذا العمل إنساني محض تجاه المكفوفين، للمساهمة في إنجاح مسارهم التعليمي، وتقديم العون لهم، ما داموا لا يستطيعون الكتابة لفقدانهم البصر.
بدأ جمع التلاميذ ينفض في انتظار الساعة الثانية بعد الظهر، لاجتياز مادة الإنجليزية، وبينما غادر البعض في اتجاه منزلهم لتناول وجبة الغذاء، قرر آخرون، ممن يقطنون بعيدا عن الثانوية، تناول وجبتهم في مقهى مجاور، ومراجعة دروس الإنجليزية جماعة، حتى يصل موعد بدء الاختبار.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=389958
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لامتحانات , لول , البكالوريا , حول , راضون , فى , و'غشاشون' , وساخطون

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd