الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-18, 08:44 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي المؤسسة التعليمية تتحول إلى مركز للامتحانات



المؤسسة التعليمية تتحول إلى مركز للامتحانات
القيام بإجراءات مسطرية بعد ضبط المترشح في حالة غش
سعيد فالق

الصباح : 17 - 06 - 2011


يقترب موعد الامتحانات الإشهادية، وترتفع وتيرة استعدادات المترشحين لاجتياز الاختبارات التي تعتبر لدى البعض مصيرية، سيما أن هاجس البطالة يقض مضجع فئات عريضة من التلاميذ الذين يتخوفون من أن تلفظهم المدرسة ليتحولوا إلى أرقام بشرية تؤثث مشهد التهميش والإهمال.
بموازاة مع هاجس اجتياز الاختبارات الإشهادية لدى المترشحين، تتحول المؤسسات التعليمية إلى مراكز للامتحانات في فترة، وتصبح فضاءات لاستيعاب أعداد كبيرة من المترشحين لاجتيار الاختبارات في ظروف حسنة.
في هذا السياق، اعتبر عبد العزيز الشكراوي، مدير ثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببني ملال أن فترة الامتحانات تتميز باليقظة التامة للهيأة التربوية التي تستعد بشكل كاف لإنجاز الامتحانات الإشهادية التي تعتبر مرحلة حاسمة في مسار المترشحين. ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها امتحانات الباكلوريا، فإن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين استدعى رؤساء المراكز الذين تم تعيينهم إسوة بمراقبي الجودة (يختارهم من بين أطر المراقبة التربوية ومستشاري التوجيه الذين يرى فيهم الكفاءة المطلوبة)
وقم مدير الأكاديمية خلال اجتماعه الجهوي الأخير، تعليمات ارتبطت بتوفير الأجواء لإنجاح العملية برمتها وزود الحاضرين بمعطيات أولية تهم مواقيت الامتحانات وكذا أعداد المرشحين المسجلين بشكل رسمي موزعين على المركز وفق خصوصيات الجهة (توزيع المرشحين حسب فئات الأحرار والرسميين ومرشحي التعليم العمومي والخصوصي المساير)
وأكد عبد العزيز الشكراوي أن المؤسسات التعليمية تتحول إلى مراكز الامتحان الإشهادي، علما أن رئيس المؤسسة يتحول إلى رئيس مركز الامتحان للإشراف على عملية اجتياز الامتحانات ما يخول له تسلم أوراق التحرير وإعادتها إلى المركز الجهوي بهدف تصحيحها.
ولتعبئة العاملين في المؤسسات التعليمية (إداريون ومدرسون ) يعقد مدير المؤسسة اجتماعا خاصا مع طاقمه الإداري، ويوزع المهام على أفراده بتوظيف كل الإمكانات المادية والبشرية لتوفير الأجواء للمرشحين القادمين إلى مركز الامتحان(تحديد قاعات الامتحان والمقاعد). وبعد التأكد من المترشحين بناء على البيانات الجماعية، يتم تحديد القاعات لتوزيعهم عليها الذين يتم استدعاؤهم بعد تحديد كل مسلك بشكل فردي.
وبعد القيام بالإجراءات الإدارية المسطرية، يتم استدعاء الأساتذة الذين يؤدون مهام المراقبة أثناء الامتحانات وكذا القائمين على المداومة مع تحضير الفضاءات المناسبة لإجراء عملية التصحيح.
بعدها، يقول عبد العزيز، يتم تحضير أوراق التحرير والتسويد حسب القاعات والشعب والمسالك طيلة مدة الامتحانات تجسيدا لرغبات المرشحين الذين توفر الإدارة كل متطلباتهم وحاجياتهم لاجتياز الامتحانات في ظروف حسنة.
وتزامنا مع عملية تحضير أوراق التحرير، يتم تحضير كل الوثائق التي تلزم لتنظيم الامتحانات (أوراق الغياب، محاضر التوقيعات، ومحاضر الحراسة) والأظرفة التي تراعي عدد أوراق التحرير التي يتم تسليمها إلى الأكاديمية، مقابل تسلم محاضر.
وبما أن أجواء الامتحانات، يقول مدير ثانوية الحسن الثاني ببني ملال، تتطلب استعدادات خاصة لتوفير الأجواء المناسبة للمترشحين، تقوم إدارة المؤسسة بمساعدة أعوانها بحملة واسعة لإضفاء جمالية خاصة عليها، مع وضع عدد الطاولات بما يناسب عدد المترشحين وتوفير مطويات خاصة بالأساتذة والمراقبين وأخرى بالمترشحين.
ومع اقتراب موعد الامتحانات، يضيف مدير المؤسسة، يتم عقد اجتماع مع الأساتذة لتسليمهم استدعاءات تضم مواقيت المراقبة والمداومة ومواقيت التصحيح، بهدف الحضور في المواعد المحددة لإنجاح الامتحانات.
في سياق متصل، أكد عبد العزيز الشكراوي أن إجراء الامتحانات يقتضي تعاقدا أخلاقيا وتربويا مع المترشح الذي يفرض عليه عدم استعمال أي شيء يثير المصحح أو مراقب الامتحانات، وعندما يتم ضبط أي وثيقة لديه فترة إجرائه الامتحان يعتبر في حالة غش، وبالتالي فتطبق في حقه إجراءات تأديبية يتم تذكيره بها قبل إجرائه الامتحانات.وأضاف، أنه توجد مطبوعات تتم تعبئتها من قبل أستاذين يكلفان بالحراسة، وتسلم إلى رئيس المركز مرفوقة بوثائق الإثبات المضبوطة لدى المترشح، بعدها تسلم إلى الأكاديمية التي تعقد مباشرة ،بعد انتهاء الامتحانات، مجلسا تأديبيا لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه.
وسرد مدير المؤسسة بعض الحالات التي تتخذ فيها إدارة المؤسسة إجراءات تأديبية في حق التلميذ الذي يضبط متلبسا في حالة الغش دون إحالة ملفه على الأكاديمية، منها حالات المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي السنة الأولى باكلوريا، إذ يعقد اجتماع تأديبي في المؤسسة ويرفق ملفه بوثائق الإثبات، ويرسل إلى الأكاديمية لاتخاذ القرار المناسب (الحرمان من اجتياز الدورة الاستدراكية، منح نقطة صفر، الإقصاء من اجتياز الامتحان (سنة أو أكثر)).










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=388320
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للامتحانات , مركز , المؤسسة , التعليمية , تتحول , إلى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd