الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-17, 14:11 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي عـدم مـعـاقـبـة المـخـالفـين يـشـجـع عـلى الـغـش .



عـدم مـعـاقـبـة المـخـالفـين يـشـجـع عـلى الـغـش

الصباح التربوي


لم تعد ظاهرة الغش في الامتحانات تقتصر على مؤسسة دون غيرها، بل أصبحت ظاهرة شبه عامة، انتشرت في كل المؤسسات التعليمية تقريبا. وتختلف من مؤسسة إلى أخرى حسب تلامذتها ومحيطها الجغرافي. وقالت مصادر تربوية للصباح، إن الغش في الامتحانات، ظاهرة ليست جديدة على المنظومة التعليمية المغربية، بل تعتبر ظاهرة قديمة نسبيا، ظهرت أولى تباشيرها مع سنوات الثمانينات، عقب لجوء مختلف وزارات التعليم المتعاقبة، إلى سن تغييرات، مست جوهر وطريقة
الامتحانات النهائية.
وأكدت المصادر ذاتها، أن ظاهرة الغش في الامتحانات ترتبط بطرق التدريس العقيمة، التي تعتمد بالدرجة الأولى على سياسة التلقين دون إفساح المجال للتلاميذ والطلبة لإبداء آرائهم وإشراكهم في تهييء الدروس وإعدادها وهو ما يجعلهم ينفرون ويتبرمون ويحجمون عن التحصيل. الأمر الذي يفرض على التلاميذ الاعتماد على الحفظ والاستظهار، ليجدوا أنفسهم في نهاية المطاف عاجزين عن الوفاء بذلك أمام الكم الهائل من الدروس المتراكمة، ليلجؤوا بعد ذلك إلى الغش، الذي يعتبر أسهل وسيلة لاستدراك ما فات.
وقال تلميذ يتابع دراسته بإحدى المؤسسات التعليمية التأهيلية بالجديدة، إن ظاهرة الغش تفرضها طريقة اختبار التلاميذ وامتحانهم في كتلة من الدروس نهاية كل سنة. ووجه التلميذ ذاته، أصابع الاتهام إلى طريقة وضع الاختبارات الكلاسيكية، التي تعتمد على الحفظ والاستظهار بدل التفكير والتمحيص والاجتهاد والمقارنة والاستنتاج، واقترح السماح للتلاميذ بالاعتماد على المراجع والكتب والاكتفاء بأقل عدد من الأسئلة لوضعهم التلميذ في وضعية تربوية تتغيى البحث والتنقيب.
وقال تلميذ آخر، كرر السنة الثانية للباكالوريا، إن عملية الغش في الامتحانات النهائية، تختلف حسب مواقف الأساتذة المكلفين بالحراسة، فمنهم من يحجز الأوراق المعتمدة في عملية الغش ومنهم من يغض الطرف ويترك الغشاشين يواصلون عملهم. وقال التلميذ ذاته، إن مثل هذه التصرفات تنفي مبدأ تكافؤ الفرص، وترجح كفة تلاميذ مستهترين وغشاشين على حساب تلاميذ مجدين ومثابرين.
من جهة أخرى، برر تلميذ ثالث، سبب اللجوء إلى الغش في الامتحانات، بأن الكل يلجأ إلى الغش، سيما التجار والمنتخبون والأطباء الذين يعملون بالقطاع الخاص بدل القطاع العام والأساتذة الذين يفرضون الساعات الإضافية وأصحاب الطاكسيات والحافلات... وقس على ذلك، فكيف لا يلجأ التلميذ إلى الغش في الامتحانات؟
ولا تقتصر ظاهرة الغش على المؤسسات التأهيلية، بل تتعداها إلى الحرم الجامعي، حيث يتفنن الطلبة والطالبات حتى، في اختلاق طرق الغش في الامتحانات. وقال الأستاذ عز العرب إدريسي أزمي، عضو مجلس كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، إن المجلس انعقد يوم أمس (الأربعاء) للبت في مجموعة من الطلبة، الذين ضبطوا أثناء اجتيازهم لامتحان الفصل الثاني والرابع والسادس، يمارسون الغش. وقال إن المجلس عادة ما يتخذ عقوبات زجرية بحرمان الطلبة الغشاشين من اجتياز امتحان الفصل الموالي ولا يستوفون الامتحان إلا بعد اجتيازه للفصل المحكوم فيه.
وأكد عضو مجلس الكلية، أن الأخير يجتمع في دورة خاصة، كلما توصل بتقرير الأساتذة المكلفين بالحراسة، للبت فيه واتخاذ تدابير زجرية في حق المخالفين.
وعلق أحد الطلبة على ذلك، بأنه نادرا ما تتخذ عقوبات في حق الطلبة، الذين يتم ضبطهم في وضعية غش في الامتحانات النهائية، مضيفا أنه يتم التساهل معهم وغض الطرف عنهم، وهو ما يشجع الباقين على اللجوء كسابقيهم إلى الغش.
وطالب العديد من الطلبة بضرورة العمل على تغيير طرق التدريس العقيمة الكلاسيكية، والتركيز على سياسة ومقاربة تربوية سليمة واعتماد طرق جديدة تربوية لاختبار قدرات التلاميذ والطلبة المعرفية والمهارية، للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات وتداعياتها السلبية.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=388076
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مـعـاقـبـة , المـخـالفـين , الـغـش , يـشـجـع , عـلى , عـدم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd