الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > الكتاب التفاعلي


الكتاب التفاعلي هدفنا في هذا المشروع : تأليف و إنتاج كتاب حقيقي تساهمون فيه أنتم بآرائكم وتجاربكم وتصوراتكم ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-03-18, 01:30 رقم المشاركة : 1
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)



ملخص الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)


التربية ضرورة اجتماعية وفردية، لا يستطيع الفرد أن يستغني عنها ولا المجتمع . وكلما ارتقى الإنسان في سلم الحضارة زادت حاجته إلى التربية باعتبارها حقا من حقوق الإنسان، كما أنها عملية أساسية في تقدم الشعوب ونهضة الأمم، فالمجتمعات المتقدمة و النامية، على حد سواء، باتت تتجه إلى التربية لحل مشكلاتها، وضمان استمرار تقدمها .
ويشير بعض المربين إلى أن الحضارة العالمية هي سباق بين التربية والدمار. ومن هنا كان الاهتمام المتزايد بالتربية والتعليم باعتبارهما مفتاحا لكل تنمية بشرية رائدة، ومحركا أساسيا لتنمية شاملة مستدامة.
وينفرد التعليم بكونه مهنة مقدسة لأن الله سبحانه وتعالى نسبه إلى ذاته العليا. قال تعالى: ( الرحمان، علم القران، خلق الإنسان، علمه البيان)الرحمن 1-4 . كما اهتم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالتعليم اهتماما كبيرا، ووردت عنه أحاديث نبوية شريفة تؤكد ذلك، فقد قال عليه الصلاة والسلام : { إن الله لم يبعثني معنتا و لا متعنتا و لكن بعثني معلما ميسرا}1*. وأيضا اهتم علماء المسلمين بالتعليم وحثوا عليه في أقوالهم في مقامات شتى وفي مواضع جمة.
وإذا كانت للتربية والتعليم كل هذه المكانة، فلابد أن مسؤولية الأستاذ ستتعاظم باعتباره العنصر الأساسي في التربية و التعليم، إذ أن أدواره تعتبر القاسم المشترك لعناصرالعملية التربوية و الأنظمة التعليمية، وأداؤه يستدعي الاهتمام أكثر بإعداده وتدريبه وتنميته، خصوصا في جوانب متعلقة بالتزامات ذات أبعاد مهنية وقيم أخلاقية.
وبناء على كل ذلك، فإن ممارسة مهنة التدريس تتطلب من المدرس أن يلتزم بميثاق حسن الالتزام المهني، وأن يتشبع بما يكفي من القيم الأخلاقية والإنسانية والحضارية اللازمة لأداء رسالته التربوية السامية، والتي قوامها نقل المعارف والمهارات، وإكساب المتعلم الكفايات الضرورية والمساهمة فيتفتح شخصيته، وصقل مواهبه، وتنمية قدراته على التفكير الانتقاديوالإبداعي والتحليلي ...إنه باختصار عملية صنع أجيال مبدعة، مستقلة وقادرة على حل مشكلاتها بموضوعية وبأساليب علمية.
وإن أدوارا بمثل هذا الحجم والمسؤولية تتطلب مدرسات ومدرسين متشبعين بأخلاقيات ينبغي أن تنعكس إيجابا أثناء ممارستهم لمهامهم التربوية والتعليمية والأخلاقية بشكل عام، ومن بين هذه المواصفات، الاقتناع بالمهمة، والرضا عليها، والإخلاص لها، والتحلي بالضمير المهني والتضحية والقدوة والديمقراطية والشفافية .
ولتبيان مدى تأثير هذه الأخلاق المهنية في الممارسة التربوية كأحد المعايير العالمية لتميز الأستاذ، سنحاول معالجة هذا المبحث بالتطرق إلى ماهية أخلاق المهنة في المجال التربوي ( مطلب أول)، ثم بتوضيح مدى أهميتها ودواعي الاهتمام بها ( مطلب ثان)، لنأتي بعد ذلك، إلى ذكر بعض سمات المدرس المتصف بأخلاقيات المهنة التربوية، ثم إلى رصد بعض تجليات هذه الأخلاق في الممارسة التربوية السائدة ( مطلب ثالث).
........................................
1* مشكاة المصابيح "2/969" كتاب النكاح باب عشرة النساء رقم الحديث 3249






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=356552
التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

آخر تعديل بلابل السلام يوم 2011-03-19 في 09:23.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-18, 01:38 رقم المشاركة : 2
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)


المطلب الأول: ماهية أخلاق المهنة في المجال التربوي

أولا: التعريف

أخلاقيات المهنة لدى الأستاذ هي مجموعة من معايير السلوك الرسمية وغير الرسمية التي يستخدمها الأساتذة كمرجع يرشد سلوكهم أثناء أدائهم لوظائفهم، وتستخدمها الإدارة والمجتمع للحكم على مدى التزام الأساتذة.

وحسب المشاركون في الندوة التربوية التي نظمت حول هذا الموضوع بالرباط يومي 12 و 13 يونيو 1996، فإنها تعني " ... العمل على ضوء مجموعة من الضوابط والسلوكات والمواقف المرتبطة بخصوصية التربية والتعليم. ويقتضي هذا المفهوم الوعي بأهمية العلاقات والاتجاهات في أبعادها المختلفة والمعرفة بالذات وفق ماتستوجبه المرجعية المهنية ".

هذا ويمكن تعريف الأخلاق بأنها "ما يجب عليك أن تفعله"، وبتحديد أكثر "أن تعرف ما التصرف الصحيح وما التصرف الخطأ ثم تفعل ما هو صحيح"

وصحيح أن التعريف الأخير بسيط وواضح، ولكن الحياة العملية للمعلم قد لا تسهل الاستفادة منه كثيراً. لماذا ؟ لأن "التصرف الصحيح" و "التصرف الخطأ" قد يتداخلا، بل كثيرا ما يتداخلا بدرجة تترك المدرس في حيرة شديدة بين البديلين، حيثقد يطلب منه عمليا الاختيار بين تصرفين يبدو أن كليهما صحيح[1].!



ثانيا: الأبعاد

لاشك أن كل ما يفعله الأستاذ يتضمن بعداً أخلاقياً وكل ما يقوله الأستاذ يتضمن مضمونا أخلاقيا، وذلك صحيح سواء كان بقصد أو بغير قصد، وسواء أدركه الأستاذ أو فاته إدراكه، لأن الأستاذ نموذج حي ومتحرك ودائم للسلوك ينظر إليه تلاميذه بإكبار، ويتطلعون إليه في تقدير، ويهتدون فيما يجب فعله بما يفعله هو، ويستهدون فيما يقولون بما يقوله هو.

إن الأستاذ سلوك قائم ومستمر ومؤثر فى التلاميذ حين يمشى وحين يتكلم، وحين يجلس، وحين يغضب، وحين يعاقب، وحين يكافئ وحين يعطى الدرس، وحين يصدر الأمر، وحين ينهى عن أمر، وحين يحاسب، وحين يصحح الواجبات والامتحانات، وحين يرد على الاستفسارات ، و.. ،و... ،و حين يفعــل أي شيء أو يقول أي شيء.

ويتوقع من الأستاذ ترتيبا على ذلك :

أولا : أن يكون نموذجا طيبا للسلوك ، ليس فقط لأن هذا واجبه، وإنما لأنه قدوة لمن حوله.

ثانياً : أن يقود التنشئة الخلقية السليمة لتلاميذه، وتهيئة الظروف لنموهم المعرفي والخلقي الذي نرجوه لهم.

الأستاذ إذن مسؤول ومسؤوليته جسيمة، وأخلاقه هي الجسر الذي يربط بين تلاميذه ومجتمعه[2].



[1] أخلاق المهـنة لدى المعلم- دلــــيل للتعلّم. تأليف أ.د. صديق محمد عفيفى رئيس أكاديمية طيبة - القاهرة
و رئيس المجلس القومي للتربية الأخلاقية.

[2] د. صديق محمد عفيفي. أخلاق المهـنة لدى المعلم- دلـــيل للتعلّم مرجع سابق





التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

آخر تعديل salim-x يوم 2011-03-18 في 01:47.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-18, 01:50 رقم المشاركة : 3
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)


المطلب الثاني: أهمية الأخلاق المهنية ودواعي الاهتمام بها.
أولا : أهمية الأخلاق المهنية:
تعتبرالأخلاق، بالمفهوم العام، الركيزة الأساسية في حياة الأمم، باعتبارها الموجه الرئيسي للسلوك الإنساني والاجتماعي والتربوي، نحو التضامن والتعايش والاحترام المتبادل، وما يترتب عنها من قيم ومبادئ، تسهر على تنظيم المجتمع من أجل الاستقرار وتحقيق السلام. فبدون الأخلاق لا يمكن الحديث عن سلامة واستقرار المجتمع وتقدمه ورقيه. يقول أحمد شوقي:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
فتخليق الحياة ضرورة إنسانية واجتماعية لا مناص منها، لذا فأخلاقية المهنة في المجال التربوي، يعتبر في صميم التوجه الأخلاقي العام في حياة الشعوب والأمم. فبدون تخليق الحياة العملية نكون قد حكمنا على أنفسنا بالضياع والانحطاط والتخلف.[1]
ويظل هاجس أخلاقية المهنة هو تكوين منظومة من قيم تحكم علاقات المدرس مع نفسه ومع الآخرين، والعمل على توجيهها نحو تحرير الذات الفردية وإبراز طاقاتها الخلاقة في مجال المهنة.
إن أخلاقيات المهنة تتجاوز رهانات التربية بمعناها العام، سواءما ارتبط منها بمجال المعرفة الخالصة(نتعلم لنعرف) أو بمجال الوجود (نتعلم لنكون)،أو بمجال العمل (نتعلم لنفعل)، أو بمجال الوجود مع الآخر (نتعلم لنكون معالآخر).لهذا تتجلى الغاية من وراء أخلاقيات المهنة في تعزيز وترسيخ القيم؛ قيم المواطنة ـ قيم الدين الإسلامي ـ قيم الأخلاق السامية ـ قيم الديمقراطية ـ قيم حقوق الإنسان وحقوق الطفل والأسرة ـ قيم الفئات البشرية المختلفة، فضلا عن توعية الشغيلة التعليمية بأبعاد الرسالة التربوية والتعليمية تجاه الفرد والمجتمع، بغية استضمار سلوك أخلاقي يلعب فيه الضمير المهني دورا فعالا وإيجابيا[2].

ثانيا: دواعي الاهتمام بالأخلاق المهنية في المجال التربوي.
لا يمكن تصور نجاح ممارسة فعل التربية في غياب وجود مدرس يتصف بسمات الآداب الحميدة، ويتحلى بالسلوك القويم والتصرف السليم، ويتشبع بوازع أخلاقي مهني، وذلك لأن المدرس يعد القدوة لمتعلميه والأسوة الحسنة لباقي أفراد المجتمع.
قديما كان يحضى المدرس ، في المجتمع العربي عموما وفي المجتمع المغربي على الخصوص باحترام وتقدير كبيرين، حيث كان يلعب دور المرشد والموجه والمؤطر لجميع أنشطة الجماعة التي تتردد على المدرسة أو الكتاتيب القرآنية؛ فكان يؤم المصلين ويفتيهم في أمور دينهم، ويعلمهم قواعد العبادات والمعاملات، ويعلم أبناءهم مبادئ المعرفة والأخلاق، ويشاطر السكان أفراحهم وأحزانهم، ويفك الصراعات بين أفراد الجماعة، ويبرمالعقود... وكان المدرس مقابل هذا الحضور الإيجابي محط تقدير واعتزاز، فتحتضنه الجماعة فتأويه وتطعمه وتكرمه وتدمجه بين أفراد عائلتها، باعتباره أمينا على القيم الأخلاقية، بالإضافة إلى كونه قدوة للصغار بسلوكه وإشعاعه داخل المؤسسة وخارجها، حتى كاد أن يرتقي إلى مرتبة الرسول، كما يقول الشاعر أحمد شوقي:
قـم للمعـلم وفـه تبجيـلا *** كـادالمعلم أن يكـون رسـولا.
واليوم، اضمحل البعد الأخلاقي ، بحيث أن المدنية المعاصرة فرضت قيما أخرى غير القيم الأخلاقية، فسادت النزاعات المادية على العقول والنفوس، ولم تعد ظروف العيش تضمن للمدرس الاطمئنان على مستقبله ومستقبل أفراد أسرته، فبدأ مركزه الاجتماعي يتقلص في العقود الأخيرة بفعل عدة عوامل وضغوط، واهتزت مكانة المدرس في المجتمع، وانتقلت من التقديروالاحترام إلى الحذر واللامبالاة والاحتقار.
وسعيا من أجل إعادة الاعتبار للمكانة الاعتبارية للمدرس والمدرسة بصفة عامة صارت الجهود والمساعي تتكاثف بغية إعادة منظومة القيم المهنية إلى كل الجوانب المتعلقة بالممارسة التربوية والتكوينية، وتجسد ذلك في اعتماد مجموعة من البرامج والمخططات الإصلاحية التي يعرفها قطاع التربية والتكوين على نحو يشبه ما يقع في بلادنا خصوصا مع الاستمرار في تنزيل مقتضيات روح الميثاق الوطني للتربية والتكوين أو مع انطلاق أجرأة برامج المخطط الإستعجالي للتربية والتكوين
*****************
[1] ذ. بنعيسى احسينات- المجال التربوي وأخلاقياتالمهنة

[2] ذ. بنعيسى احسينات- م.س





التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

آخر تعديل salim-x يوم 2011-03-18 في 01:56.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-18, 01:59 رقم المشاركة : 4
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)


المطلب الثالث: سمات المدرس المتصف بأخلاقيات المهنة، ورصد لبعض تجليات هذه الأخلاق في الممارسة التربوية.


الفقرة 1: بعض سمات المدرس المتصف بأخلاقيات المهنة:

ذكر الدكتور صديق محمد عفيفي في مؤلفه، أخلاق المهـنة لدى المعلم[1]، بعضا من الصفات المرتبطة بأدبيات وأخلاقيات مهنة التدريس والتربية، ومنها:
أن يكون المدرس ملتزما بدينه وينأى بنفسه عن كل المعاصي والآثام التي تخرم مروءته

أن يتقيد بالقوانين الجاري بها العمل في مختلف مناحي حياته المهنية والشخصية

أن يتسم تعامله مع تلاميذه بالأخلاق الفاضلة: عدل، إنصات، لطف، تسامح، حرية..

أن تكون سمعته جيدة بين زملائه وإدارته وأولياء الأمور

أن تكون حياته المهنية خالية من المخالفات والأخطاء المهنية.

وفي حقيقة الأمر، لا يمكن الحديث عن مربي متخلق بصفات الأخلاق المهنية الحميدة دون أن يكون هذا الأخير متشبعا بموقف ايجابي نحو مهنة التدريس، وفي هذا الشأن ذكر الكثير من المهتمين بالميدان التربوي الأبعاد المختلفة المكونة لهذا الموقف، وفيما يلي بعض منها:

حسب "بيشوت" ، يتشكل الاتجاه الإيجابي من مهنة التدريس من مجموعة من الأبعاد، أهمها: الموقف من تحقيق الحاجات إلى التواصل، الاندماج في الجماعة، حب المتعلمين...

أما "ناصف عبد الخالق" فقد استعرض مجموعة من المكونات والأبعاد، التي صنفها في ثلاثة:
ـ الرضا بسياسات العمل في المؤسسة، وتشمل سياسات الأجور والتعويضات والترقيات الخ ؛


ـ الرضا بعلاقات العمل (العلاقات مع الآخرين في محيط العمل)؛

ـ الرضا بالعمل في حد ذاته (حب العمل والميل إليه والتفاني فيه).

ويرى "ميالاري" أن اتجاه المدرس نحو المهنة يتشكل من اتجاهات جزئية كالتالي:
ـ اتجاه نحو ذاته ومدى تعلقه بمهنته ونسيان ذاته (الرضا، الإخلاص،التثقيف الذاتي...)؛


ـ اتجاه نحو المتعلمين (حب، احترام، تفاهم، تسامح...)؛

ـ اتجاه نحو الجماعة (ديموقراطي، عادل ومنصف، محايد، موجه، مساعد...)؛

ـ اتجاه نحو الواقع المدرسي (الموقف من المقررات والمناهج)؛

ـ اتجاه نحو الحياة بصفة عامة.

ووضع حميد عبد الجبار وآخرون أربعة مجالات ضمن الاتجاه نحو مهنة التدريس، وهي:

ـ الموقف من المكانة الاجتماعية لمهنة التدريس؛

ـ الموقف من الخصائص الشخصية التي تتطلبها المهنة؛

ـ الموقف من القدرات المهنية؛

ـ الموقف من مستقبل المهنة وما تحققه من إشباعات مادية.

أما " إيفانز" فقد وضعت مكونات هذا الاتجاه كالتالي:

ـ الموقف من طبيعة وظروف العمل؛

ـ الموقف من مكانة مهنة التدريس وأجورها؛

ـ الموقف من الصفات الشخصية للمدرسين؛

ـ الموقف من العلاقات مع الزملاء في المهنة.

إن الحديث عن سمات وصفات المدرس المتصف بروح أخلاقيات مهنة التدريس والتربية يحيلنا إلى البحث عن تجليات هذه الأخلاق في الممارسة التربوية، وذلك ما سنحاول التطرق إليه في الفقرة الموالية.



الفقرة 2: رصد لبعض تجليات الأخلاق المهنية في الممارسة التربوية.
بينت بعض الدراسات أن اتجاه المدرس وسلوكه الأخلاقي ينعكس ايجابا على ممارسته التربوية، ويحدد صورته لدى متعلميه. هذه الصورة الايجابية التي يحملها المتعلمون عن مدرسهم، تؤثر على نجاحهم وتطورهم. لأن المدرسين المتقبلين لمهامهم، يكون تلامذتهم أكثر نجاحا بحيث يكون المدرس نموذجا في ضوء اتجاهه نحو المادة أو المواد التي يدرسها، ونحو عملية التعليم بوجه عام.




[1] د. صديق محمد عفيفي. أخلاق المهـنة لدى المعلم- دلـــيل للتعلّم مرجع سابق





التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

آخر تعديل salim-x يوم 2011-03-18 في 02:09.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-18, 02:03 رقم المشاركة : 5
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الفصل الثاني: المبحث السادس( الالتزام المهني والأخلاقي)


بناء على الملاحظة التالية لم يعد داع لاتمام تلخيص المباحث في هذا الفصل





قبل عرض الملخص أود التنويه الى ملاحظة مهمة جدا : تتعلق بمباحث هذا الفصل التي وقع خطأ في اختيارها لانها نموذج لمعايير معلم مدارس تحفيظ القرآن تم الحصول عليها من خلال الانترنت واعتمدناها في فهرسة الكتاب كمعايير عامة للأستاذ المتميز ، والدليل على هذا هو هذه الوثيقة التي أخدت منها تلك المعايير وهي موجودة بهذا الموقع موقع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=360950

لذلك سيتم تغيير المباحث الخاصة بهذا الفصل وسأتكلف بوضعها خلال يومين لانها لا تتطلب تلخيصا .





التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

آخر تعديل salim-x يوم 2011-04-03 في 17:24.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المبحث , المهني , الالتزام , الثاني: , السادس( , الفشل , والأخلاقي)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd