الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-08-31, 12:36 رقم المشاركة : 1
MoSt@Fa
الإدارة الـتـقـنــيـة
 
الصورة الرمزية MoSt@Fa

 

إحصائية العضو







MoSt@Fa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي لعنة نيابة فجيج



لعنة نيابة فجيج


اللعنة قدر يلحق كل الكائنات بما فيها بعض الأماكن ، و لأمر ما صور فيلم عن لعنة الأهرام الفرعونية وفيه صبت هذه الأهرام جام غضبها على من يزورها طامعا في كنوزها. وقد تصيب اللعنة بعض الأشخاص كما هو حال الخليفة العباسي ابن المعتز الذي قيل عنه أصابته حرفة الأدب فلم يدم حكمه أكثر من يوم وليلة. ونماذج اللعنات التي لحقت بالأشخاص والأماكن كثيرة .
وما لعنة نيابة فجيج إلا إحدى تلك اللعنات إذ لا يكاد يعين فيها نائب لوزارة التربية الوطنية حتى يعفى من مهمته لمرور حول واحد فقط . ويشتغل البعض بالبحث عن أسباب إعفاء نواب الوزارة دون الالتفات إلى لعنة النيابة. وأول مؤشرات لعنة هذه النيابة أن مقرها يوجد بمدينة بوعرفة وهي تحمل اسم فجيج مما يسيء إلى المدينتين معا ذلك أن مدينة بوعرفة التي تحتضن مقر النيابة لم يحصل لها شرف حمل اسمها ، كما أن مدينة فجيج التي تحمل اسم النيابة لم يحصل لها شرف احتضان مقر النيابة ، وعلى هذه الوضعية يصدق المثل العامي :" واحد يحلب والآخر يمسك المحلب " وثاني مؤشر لعنات هذه النيابة العصبية المنتنة حيث يضم تراب النيابة المترامي أعراقا مختلفة تتوزع بين بربر فجيج المختلف عن بربر بني تجيت وتالسينت وعرب بوعرفة وتندرارة ، وبينهم ما بين البربر من تباين . وداخل القبيل الواحد تؤجج النعرات كما هو حال نعرة فجيج الأخيرة بين قصورها .
وثالث مؤشر لعناتها أنها مترامية الأطراف تفصل بين مراكزها مئات الكيلومترات مع شح وسائل النقل وندرتها . ورابع مؤشر لعنات هذه النيابة أنها لم تتخلص بعد من صفة المنطقة التأديبية إذ يحكم على بعض موظفيها بالوظيفة مدى الحياة مع التحركات الشاقة بين الجنوب والشمال والوسط .
وخامس مؤشر لعناتها أنها نيابة محرومة مما تنعم به باقي النيابات من تجهيزات ووسائل حيث تزود دائما بسقط المتاع الذي يفضل على غيرها من النيابات.
وسادس مؤشر لعنتها ابتلاؤها بتدبير جهوي بموصفات تدبير مركزي فوق الوزاري. وحري بمن التحق بهذه النيابة أن يصطلي بنار لعنتها وأن يكون عمر تدبيره لشؤونها كعمر تدبير الخليفة ابن المعتز لشأن الخلافة العباسية . فالعيب ليس عيب السادة النواب وإنما السر في لعنة نيابة لما تستكمل شروط مواصفات نيابة حقيقية ،وهي التي أسست أول مرة استرضاء للنعرات ، ولم تؤسس بناء على أساس بعد نظر وحسن تخطيط . ولما كان من لطف الله عز وجل جعل النعم في طي النقم فعسى أن يكره من حلت به لعنة نيابة فجيج ما حل به وفيه خير كثير، وأول الخير العافية من الإقامة في منطقة تأديب ـ قدس الله سرها ـ وهي منطقة دون الوصول إليها ضرب أكباد الإبل ، ودون العمل بها خرط القتاد.
ولعل الذي يعزي المعفى من المهام فيها ويسليه ويشفي غلة صدره أن غيره محكوم عليه بالعمل فيها مدى الحياة مع السفر الشاق إلى غيرها من المناطق . ولقد علق بها الكثير من أطر وزارة التربية لسنوات طوال ،وقد اشتعلت رؤوسهم شيبا وبلغوا من الكبر عتيا ، وهم ينتظرون فرج الله عز وجل كما انتظر خليله إبراهيم عليه السلام الولد على الكبر. ولا يعرف صبر وتحمل هؤلاء إلا من طوحت به الظروف في تلك الربوع المقفرة وركب براقها ، وشهد هبوط مؤشر قرها وصعود مؤشر هجيرها ، وأصاب من عجاجها ، وسمع بعجائب هوامها في بلدة بوعنان السعيدة ، وصدمته مسمياتها من قبيل جبل الكلخ ، ووادي المسخ ....
وأخيرا أقول هنيئا لمن فرج الله تعالى كربته وأطلق سراحه ، وعزائي لمن طوحت به الظروف إلى لعنة نيابة فجيح ، وكان الله في عونه.

محمد شركي
وجدة سيتي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=15058
التوقيع



||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd