للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية > البرنامج الاستعجالي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-28, 15:41
الصورة الرمزية ابن سوس
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن سوس غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5369
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 298 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 90
قوة التـرشيــــح : ابن سوس will become famous soon enough
a6 الاتحاد الأوروبي والمخطط الاستعجالي للتعليم المغربي





التعليم إلزامي للجميع حتى سن 15 في المغرب

الحياة نادية بنسلام أنا المغرب : 28 - 06 - 2010

جدد الاتحاد الأوروبي أخيراً التزامه دعم قطاع التعليم الذي يساهم فيه منذ عشر سنوات، عبر اتفاقية جديدة وقعها مع المغرب في شباط (فبراير) الماضي، قيمتها 108 ملايين يورو، لتمويل «برنامج دعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتعليم»، وتنفيذ «المخطط الاستعجالي 2009-2012». ويتوخى هذا البرنامج التعجيل بوتيرة إصلاح التعليم المغربي الذي يعاني أزمة كبيرة أكدتها تقارير وطنية صادرة من المجلس الأعلى للتعليم 2008 وتقارير دولية صادرة من اليونسكو والأمم المتحدة والبنك الدولي، وكلها طالبت بإصلاح عاجل للخلل. و «المخطط الاستعجالي» هو استجابة لهذه النداءات واستدراك لما لم يتم إنجازه لدى تطبيق الإصلاح المقرر في العقد الماضي، باستحضار أولوية وضع التلميذ في قلب المنظومة التربوية، لكون التعليم والعنصر البشري ركيزتين أساسيتين للتنمية الشاملة والمستدامة.
خريطة طريق
في عقد التسعينات من القرن الماضي، أعلن المغرب إفلاس نظامه التعليمي، وأحدث في 1999 لجنة خاصة للتربية والتكوين بلورت مشروعاً لإصلاح المدرسة المغربية، تعد وثيقة مرجعية للإصلاح المعتمد حتى الآن. وسميت تلك الوثيقة ب «الميثاق الوطني للتربية والتكوين» الذي انطلق تنفيذه في عام 2000. بيد أنه على مشارف اكتمال عقد من الشروع في الإصلاح، وعلى رغم ما بذل من جهود وتعبئة عامة، لم يتم تحصيل الثمار المرجوة، وظلت الخطوط العريضة لأزمة القطاع قائمة، أكثرها وقعاً مغادرة أكثر من 400 ألف تلميذ وتلميذة مقاعد الدراسة في 2007. وهكذا قدم البرنامج الاستعجالي الذي بدأ تنفيذه الموسم الدراسي الحالي (2009-2010) كخريطة طريق محددة الأهداف والوسائل لاستكمال الإصلاح في شكل ملموس وتسريع وتيرته في غضون أربع سنوات.
ويعد الاتحاد الأوروبي أحد الشركاء الدوليين الأساسيين في مشروع إصلاح التعليم المغربي منذ انطلاقه. وفي هذا السياق، استفاد المخطط الاستعجالي لدعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية في مجال التربية في 24 شباط (فبراير) 2010 من منحة مهمة من الاتحاد الأوروبي (108 ملايين يورو) ضخت كدعم مباشر في موازنة الدولة الخاصة بقطاع التربية والتعليم. ووزعت المنحة الموجهة لدعم تعليم الأطفال والمراهقين المغاربة على برنامجين من برامج المخطط الاستعجالي الممتد على 4 سنوات، على النحو الآتي: 93 مليون يورو لبرنامج ضمان التعليم الإلزامي للجميع حتى سن 15، وتحسين جودة العرض التربوي، وضمان تكافؤ الفرص، مع أولوية خاصة للأطفال المنتمين للأوساط المعوزة، ودعم القدرات المهنية للمدرسين، إضافة إلى إرساء مسؤولية عادلة في المؤسسات التعليمية.
وخصص غلاف مالي ب 15 مليون يورو لبرنامج بناء وتأهيل 1100 مؤسسة تعليمية في العالم القروي وشبه الحضري مقررة ضمن البرنامج الاستعجالي. وقال الوزير المكلف القطاع في كلمته لمناسبة التوقيع على الاتفاقية إن هذا الدعم الثاني سيفيد في «دعم مشاريع الاستثمار المقررة في البرنامج الاستعجالي وتعزيز سياسة تعزيز كفاءات الوزارة».
ولم يتسن التعرف على تفاصيل أكثر في خصوص صرف المنحة والمشاريع المحددة التي ستغطيها في اتصال بالوزارة المعنية بالقطاع، عدا المعطيات التي تم تداولها خلال توقيع الاتفاقية. وقال مسؤول في الاتصال في الوزارة إن المنحة الأوروبية تدخل ضمن التمويل المخصص ل23 مشروعاً التي يضمها البرنامج الاستعجالي.
وجاءت هذه الاتفاقية تتويجاً للجهود المتواصلة المبذولة بين المغرب وشركائه الدوليين لتحسين جودة التعليم واستعادة صدقية المدرسة العامة ومردوديتها وموقعها في عملية التنمية المستدامة، فجودة العرض التعليمي ستمكن المواطن المغربي من أن يصبح «قيمة مضافة» للمغرب، برأي أنكو لندبيري، سفير الاتحاد الأوروبي في المغرب، تتأتى من «تحسين شروط العيش، بخاصة للمعوزين منهم، وتوعيتهم وإشراكهم في الحياة السياسية».
أهداف ملموسة… قريباً
يهدف البرنامج الأول المسطر في هذه الاتفاقية إلى بلوغ نتيجة محددة تتمثل في خفض ملموس لنسب التسرب المدرسي التي تظل مرتفعة، وتسجل بنسبة أكبر لدى الفتيات. وتبلغ نسبة الانقطاع عن الدراسة في المرحلة الابتدائية بحسب معطيات رسمية لوزارة التربية الوطنية 3,95 في المئة إناثاً وذكوراً في الابتدائي، و 6,26 في المئة في التعليم الثانوي الإعدادي، وفي التعليم الثانوي التأهيلي تبلغ 3,31 في المئة.
وأكد تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2008 أن 13 فقط من التلاميذ يحصلون على شهادة البكالوريا من كل 100 تلميذ مسجل في الابتدائي، و3 فقط لا يعيدون صفهم في أي سنة دراسية. ولهذا، حدد البرنامج الاستعجالي تقليص نسب الهدر المدرسي والفشل الدراسي بحيث يتجاوز فوج الموسم الدراسي الحالي سنوات الدراسة الابتدائية دون تكرار بنسبة 90 في المئة بحلول الموسم 2014-2015.
ونوه محمد المعزوز مدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين بتحسن ظروف الدخول المدرسي الحالي، وتسجيل ارتفاع مهم في إقبال الأسر الفقيرة على تسجيل أبنائها، لاسيما في المجال القروي الذي تغطيه أكاديميته. وشهدت جهة دكالة عبدة (وسط) تطبيق أول تجربة ل «المدرسة المندمجة»، وهي مجمع تربوي يقدم خدمات تربوية واجتماعية لفائدة 180 تلميذاً قادماً من مناطق تبعد بنحو 50 كلم عن المدينة، ويؤكد المعزوز أن النسبة مرشحة للارتفاع خلال السنوات المقبلة.
وتبعث نتائج بداية الموسم الدراسي الحالي على التفاؤل إثر بدء تنفيذ البرنامج الاستعجالي، إذ سجل ارتفاع في التحاق التلاميذ بالسنة الأولى ابتدائي (25,8 في المئة)، وانخفض معدل الغياب عن المدرسة (58,2 في المئة) والانقطاع عن الدراسة (71,4 في المئة)، بفضل اعتماد البرنامج إجراءات عدة منها توزيع مليون محفظة بمستلزماتها المدرسية لتلاميذ الابتدائي، وبرنامج «تيسير» لدعم الأسر المعوزة مادياً، بخاصة في القرى، لتشجيعها على تعليم أطفالها، فضلاً عن برنامج توفير النقل والتغذية وتوزيع لباس مدرسي موحد، وعدد آخر من الإجراءات الملموسة تربوياً وإدارياً.



توقيع » ابن سوس

رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2010-06-28, 17:06   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3565
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 1,265 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 71
قوة التـرشيــــح : أبومريم will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أبومريم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاتحاد الأوروبي والمخطط الاستعجالي للتعليم المغربي

أضحك الله سنك يا ابن سوس
لكن هذه التدابير معروف أنها من إملاءات الإتحاد الأوروبي ومساعدته
وما بيداغوجيا الإدماج ورائدها كزافيي إلا من تدابيرها
شكرا لك على الافادة
  رد مع اقتباس
قديم 2010-06-29, 18:10   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13807
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 25 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : aymansassi عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

aymansassi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاتحاد الأوروبي والمخطط الاستعجالي للتعليم المغربي

اذا أسندت الأمر إلى غير أهلها فانتظر الساعة
  رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 19:24   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17567
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 11 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : خطار خطاري عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خطار خطاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاتحاد الأوروبي والمخطط الاستعجالي للتعليم المغربي

التعليم مصاب بداء التغريب منذ أن صدم الاستعمار الأمة الاسلامية.ان القرارات التي تتخذ كما قال الاخوة ليست قراراتنا بل قرارات المجمع الفرنكفوني وحزبه السري في كل البلدان المستعمرة سابقا ولاحقا من طرف فرنسا.
عندما تتابع تغطية الاعلام "الوطني" الرسمي لذكرى وطنية كعيد الاستقلال... لا تسمع كلمة فرنسا بل كلمة المستعمر وكأن الذي استعمرنا هي صحون طائرة غادرت كوكبنا.
لا يصلح امر هذا الشعب إلا ب..........................
  رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 19:58   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18662
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابواميمة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ابواميمة غير متواجد حالياً

opinion رد: الاتحاد الأوروبي والمخطط الاستعجالي للتعليم المغربي

نظامناالتعليمي أصبح خرقة بالية وليست أوربا هي المسؤولة ولاسوقها المحترم ولكن اللوم كل اللوم على من كان يمسح يديه ورجليه بهده المنظومة.كل (اصلاح)لمنظومتنا التعليمية ومندالاستقلال كان تبعا لهوى أشخاص ولا يخضع لأي معاييرعلمية وانما ارتجال واستعجال...وووو....
  رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد البرنامج الاستعجالي


مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd