منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد (http://www.profvb.com/vb/)
-   التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق (http://www.profvb.com/vb/f417.html)
-   -   مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ (http://www.profvb.com/vb/t2754.html)

admin 2009-07-24 15:33

مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ
 
الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة ا لإنجليزية
عاشت إنجلترا منذ العقد الرابع من ق 17 م ثورة دينية وسياسية تمثلت في الصراع بين النظام الملكي المطلق والنظام البرلماني . فما أسباب هذه الثورة ؟ وما هي نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpgالأسباب التي دعت إلى قيام الثورة الإنجليزية ) 1689- 1642 م(
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg أدت الأسباب الاقتصادية والاجتماعية إلى قيام الثورة الإنجليزية:
أدت سياسةالتسييج التي عرفتها انجلترا إلى انتفاض الفلاحين ضد هذه السياسة وذلك عام 1607 م وقد أدى ذلك إلى تهديدهم بالطرد من الإقطاعات الفلاحية . في حين كان النبلاء منهمكين في الاستيلاء على السلطة وقد شكل فرض الكالفنيين لضريبة الإستهلاك منطلقا لحركات التمرد 1646 إضافة إلى ذلك ساهم ارتفاع الأسعار بانجلترا في قيام الثورة مما أدى إلى فرض الهجرة باتجاه أمريكا الشمالية.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg اندلعت الثورة الإنجليزية لأسباب سياسية ودينية :
أ- الأسباب السياسية
طرح الملك جاك الأول لأفكار سياسية تدعو إلى الملكية المطلقة وفرض على البرلمان آراء حول الحق الإلهي والوراثي في الحكم وعدم اعتبار الملك مسؤولا إلا أمام الله وليس أمام رعاياه ، كما أن الملك لا يمكنه أن يخضع للقانون لكونه هو القانون. كما ساهم في اندلاع الثورة الإنجليزية قصر الحكم لدى ملوك أسرة ستيوارت خلال القرن 17 و القرن 18 ) من جاك الأول إلى جورج الأول (
ب – الأسباب الدينية:
- في عهد الملك جاك الأول : دخلت انجلترا مرحلة اضطراب عند إعلان جاك لملكيته على انجلترا ونظرا لتربيته الكالفينية بدأ يطهر الكنيسة الأنكلكانية من الكاثوليك والبيوريتان حيث قام بطرد 300 رجل دين بيوريتاني.
- في عهد الملك شارالأول : كان للملك شارل الأول دورا مهما في إشعال الثورة.فقد كان ميالا إلى الاستبداد وحاول اكتساب التأييد الشعبي عن طريق إعلان الحرب على إسبانيا إلا أن هزيمته جعله يفرض قروضا على التجار مما دفع بالبرلمان إلى التدخل وإصدار وثيقة سميت بملتمس الحقوق .إلا أن العلاقات بين البرلمان والملك تأزمت فأصدر شارل مرسوما يقضي بحل البرلمان وحكم البلاد مابين 1629و 1640 دون أن ينازعه أحد في السلطة.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg مراحل الثورة الإنجليزية :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg المرحلة الأولى من الثورة الإنجليزية وأحداثها ) 1649- 1642 (
أدت كل من التمردات في ايرلندا واسكتلندا والصراع بين الفرسان والجنتري إلى :
- حل البرلمان من طرف شارلI
- حرب أهلية بين البرلمان والجنتري
- انتصار أصحاب الرؤوس المستديرة
- جمهورية كرومويل
- إعدام الملك شارل في 30 يناير 1649.
أدى تفاقم الأوضاع بين البرلمان والملك شارل إلى هبوب رياح عاصفية من سماء انجلترا.فبادر الملك سنة 1642 إلى القيام بمحاولة اعتقال زعيم المعارضة إلا أنه فشل في ذلك مما أدى يه إلى الهروب إلى لندن وهكذا انقسم الثوار إلى قسمان متنافران أحدهما انحاز الى البرلمان الطبقة الوسطى والبرجوازية والقسم الآخر انضم إلى الملك معظم الأرستقراطيين الزراعيين والكاثوليك والانجليكانين.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg أحداث المرحلة الثانية " الثورة المجيدة ": 1689-1659
نتج عن تحركات أنصار الملكية للعودة إلى السلطة وديكتاتورية جمهورية كرومويل الذي تزعم المعارضة البيوريتانية ضد الملك شارل I :
-حل البرلمان من طرف كرومويل ، عودة الملكية المطلقة مع شارل II وجاك II ، الصراع بين حزبي الويك والتروي ، استدعاء غيوم III وماريII لتولية الملك ، ثم المصادقة على المطالبة بالحقوق في دجنبر 1689 التي تضمنت عدة مطالب منها ) انتخاب أعضاء البرلمان يجب أن يضل حرا ، انتخابات التعبير داخل البرلمان يجب ألا تعاق.(
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg نتائج الثورة الإنجليزية :
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpgالنتائج السياسية للثورة الإنجليزية :
نتج عن الثورة الإنجليزية سياسيا أن بدأت الملكية الدستورية تتطور تحت حكم غيوم III وحكم آن نحو نظام يمارس فيه البرلمان سلطة حقيقية ، بوزراء مسؤولين أمام البرلمان.
يتم اختيارهم من حزب الويغ وهو حزب مؤيد للنظام البرلماني وحزب التروي وهو مساند للنظام الملكي في حين كانت الملكية مزدهرة في فرنسا في عهد لويس14
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpgالنتائج الإقتصادية والإجتماعية للثورة الإنجليزية :
ظهرت نتائج الثورة اقتصاديا واجتماعيا في توسيع آفاق البورجوازية:
*فلاحيا : تجفيف المستنقعات وتسبيح الحقول الزراعية كما عملت على ممارسة زراعات حديثة وتحديث تربية الماشية .
*صناعيا : تطوير صناعة استخراج المعادن وصناعة التعدين وصناعة القطن كما اهتمت بصناعة النسيج.
* تجاريا : هيمنة الأسطول البحري على التجارة العالمية مما أدى إلى ظهور بوادر النظام البنكي الحديث.
كما أدى ذلك إلى تقوية موقع البورجوازية الإنجليزية على كافة الأصعدة وتعزيز الوجود الاستعماري الإنجليزي في العالم .
خاتمة:
مرت الثورة الإنجليزية بعدة مراحل أهمها الثورة المجيدة حيث ساهمت هذه التحولات السياسية بانجلترا خلال القرن 17 إلى اندلاع ثوراث اجتماعية وسياسية بأوربا.

admin 2009-07-24 15:34

رد: مجموعة دروس الفرنسية
 
الأوضاع العامة في العالم الإسلامي
http://www.achamel.net/imagechamel/cercle_titre.jpgمقدمة :

عرف العلم الإسلامي بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط خلال البحر الأبيض المتوسط خلال القرنين 17و18 عدة تغيرات سياسية و اقتصادية و اجتماعية ، جاءت نتيجة للتحولات التي قادتها أوروبا خلال القرن 16 ، فقد انهارت بالمغرب الدولة السعدية لتحل محلها الدولة العلوية بخصوصيات جديدة ، أما الإمبراطورية العثمانية فقد تلاشت سيطرتها وظهرت بها عدة حركات انفصالية بالمشرق وشمال إفريقيا .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpgوضعية المغرب بعد وفاة احمد المنصور السعدي إلى.غاية النصف II من قرن18م:

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg حالة المغرب بعد وفاة أحمد المنصور

أ – الحالة السياسية:
تولي الحكم بعد وفاة احمد المنصور ابنه زيدان الذي بيع من طرف أعيان فاس وكبرائها .وكان زيدان لما توفي والده كتم موته وبعث جماعة للقبض على أخيه المامون المسجون بمكناس فمنعه من ذلك الباشا جودر كبير الاندلس.
- تنحى المولاى زيان عن حكم و أصبح مكانه الشيخ المامون الذي نهج سياسة التعذيب و الاستسلاف المنال من طرف أهل فاس فنتج عن ذلك إحراقه لأهل البادية و الحاضرة بظلمة .
- تملك السيد محمد الحاج لمدينة فاس ومكناس و النواحي لحسن ؟ وسيرة ملكه فتم اختيار الزاوية الدلائية في عهده .كما قام برابر ملوية بإذعان الطاعة له .
- الحالة الاجتماعية :
عرف المغرب خلال ق 17 م أزمة اجتماعية ظهرت في الغلاء المفرط الذي عرفته المدن المغربية و إنشاء الفساد مما أدى إلى حلول أوبئة كثيرة ومجاعات نتج عنها موت الناس في الطرقات .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg أسس قيام الدولة العلوية :

ساهم في قيام الدولة العلوية النسب الشريف الذي يعتبر أصح الإنسان فهو متصل برسول الله (ص) و أول ملوكها المولى محمد بن يوسف بن علي الشريف المراكشي ، ف نسب هؤلاء السادة سجلملسيين له أهمية كبيرة عند أهل المغرب .إضافة إلى الأهمية التي تحظى بها تافيلالت من خلال الموقع التجاري لسجلماسة و أهمية التجارة .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg قام السلاطين العلويين الأوائل بعدة تدابير لبناء الدولة :

- دور المولى محمد بن الشريف : عمل المولى محمد على تقوية نفوذ الدولة العلوية الذي كانت بيعته لسجلماسة من طرف أهل الحل و العقد حيث استولى على درعة وقوية عظمته وداع صيته عند أهل فاس وعرب المغرب الذين طالبوه للمجيء إلى أرضهم ووعدهم له بالنصرة له .
- دور المولى الرشيد في توحيد المغرب حيث دخل في صراع مع المولى محمد الذي بقي معتمد على درعة إلى أن أثار أخوه الرشيد بعذب أنجاد فوقع بينهما صراع شديد مما أدى إلى قرار الرشيد من تافيلالت خوفا من بطش المولى محمد . وقد عمل المولى الرشيد على توحيد المغرب عبر استيلائه على مجموعة من المدن المغربية و القضاء على الدلائيين و الدخول إلى مراكش و السيطرة على منطقة سوس .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg وضعية المغرب في عهد المولى إسماعيل إلى حدود أزمة 30 سنة :

عمل المولى اسماعيل على تنظيم جيش مخلص له ويتكون من منتخب من زنوج السودان بهدف ؟ زمام الأمير في البلاد و التصدى إلى الأنهار و الأتراك .كما قال بالتصدي وبمقاتلة العادين من الثوار و العاصين من القبائل . إلى أن دوخ بلاد المغرب كلها و استولى على نجوم السودان وبلغ فيها إلى ما وراء النيل ، و انتشرت دولته من عمامير السودان وامتدت مملكته من جهة الشرق .إلا أن عهد المولى إسماعيل تعرض لأزمة 30 سنة ، حيث زحف المولى أحمد بجميع العساكر في اليوم الثاني من المحرم من عام 1141 ه إلى فاس وشدد عليها الحصار واعتصم بها مع مولاي عبد الملك مدة 5 أشهر إلى خذ له أهل فاس وباعوه بأرخص ثمن فتم اعتقاله بدارا سياشا امساهل نحو سهر بعد خروجه من ضريح المولى إدريس بالعهود و المواثيق المغلطة .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg الحالة العامة للدولة العثمانية خلال القرن 17 و 18 .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg أحدد العوامل التي ساهمت في انهيار الدولة العثمانية :

· العامل السياسي : - قيام الانكشارية بثورة عظيمة خيف منها عل حياة الملك حيث قام بالدخول للسراري السلطانية في 1632 وقتل حافظ باشا (الصدر الأعظم) رغما عن تدخل السلطان .
· اهتمام السلطان إبراهيم بالشرف و البندح أدى إلى ؟ من الحكم و الجلوس مكانه ولده محمد وهو ابن سبع سنوات مما أدى إلى هياج العساكر السباهية حيث طلبو بإرجاع السلطان إبراهيم وخوف أكابر الدولة من انتقامه رغبتهم في قتلهم . كل ذلك أدى إلى تدهور النظام الإداري و السياسي و العسكري في الدولة العثمانية .
· العامل الاقتصادي : ساهم هذا العامل في انهيار الدولة العثمانية بسبب تراجع التجارة حيث أصبحت بضائع الصين و الهند تحمل على مراكب برتغالية وهولندية و إنجليزية بعد أن كانت تصل إلى السويس ويوزعها المسلمون في العالم .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg نتائج تدهور الدولة العثمانية :

انهزام الدولة العثمانية في معركة اينبانثو 1571 أمام البندقية وحلفائها .
- وقعت معاهدة صلح بين العثمانيين و الروس في 13 يوليوز 1774 حيث استفادت روسيا من عدة مكاسب على حساب العثمانيين فقد تنازل الباب العالي عن أعظم قلاع البحر الأسود وتخلى عن فبرطة الكبرى و الصغرى ومنح لأسطولها حق المرور في الدردنيل .تم اعترافه باستقلال ؟ في شبه جزيرة القدم وكذلك منح العفو العام وحرية العبادة للسكان البغدان و الاقلق .
- قيام عدة حركات انفصالية بالمشرق العربي منها حركة الشيخ طاهر العمرقي في فلسطين وحركة علي بك الكبير في مصر .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg الأوضاع العامة في الولايات العثمانية بإفريقيا الشمالية (الجزائر تونس ليبيا)

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg الوضع السياسي بالجزائر خلال القرنين 17و18 م

- استقلت الدولة الجزائرية عن الإمبراطورية العثمانية حيث قامت بتدعيم ذاتها و استقلاليتها تجاه الباب العالي ، فعقد الدياث المعاهدات و ابرموا الاتفاقيات دون الاكثار بالسلطان الباب العالي .
- أدى قرار الديوان بإيقاف استيراد الباشوات من اسطمبول إلى تحويل منصب الباشا إلى الباي الذي تضاعف بلقب الباشا

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg الوضع السياسي بتونس خلال القرنيين 17 و 18 م .

· الأسرة المرادية :
- في أوسط ق 17 أصبح الباي الحاكم الاول لتوفره على إمكانيات اقتصادية وعسكرية وبرز للأهالي بمثابة ملك لبنائه لبلاط باردو.
- ازدياد نفوذ حمودة باشا المرادي بحصوله على لقب الباشا 1658
- إضعاف الطائفة العسكرية التركية في فترة الخليفة مراد الثاني (1666-1675)
- وصول الصراع بين المراديين و الطائفة العسكرية التركية قمته في ابريل 1673
- تعيين محمد أغا"بايا" بعد خروج مراد الثاني من "المعلة "
* الأسرة الحسينية :
مبايعة حسين بن علي لإتصافه بالخبرة و التجارب من خلال المسؤوليات العديدة التي تقلدها وكذا انتماءه للعنصر الكرغلي مكنه من اكتساب ثقة جميع الاطراف و التعامل مع الأضداد .


http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg الوضع السياسي بطرابلس الغرب خلال ق 17و18 م :

- سيطرة الانكشارية على الاوضاع بليبيا حيث ازداد عنفهم يوما بعد يوم وقاموا بمبايعة واليا م بينهم سليمان داي.
- استسلام الحكومة العثمانية للوضع بسبب اعتراف الانكشارية بوىتهما .
- تولى القرمانيين الحكم الليبي بعد طرد الحاج رجب الذي مكث في الحكم سوى ثلاثة ساعات .

خاتمة :
تراجع العالم الإسلامي بسبب الأوضاع العامة التي مر منها وكذا الأزمات التي لا زال يعاني منها خاصة الضغوط الأوروبية التي فرضت عليه .

admin 2009-07-24 15:34

رد: مجموعة دروس الفرنسية
 
الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية
http://www.achamel.net/imagechamel/cercle_titre.jpgمقدمة :
اهتمت آروبا خلال القرنين 15 و 16م بدوافع اقتصادية ودينية للقيام بالاكتشافات الجغرافية الكبرى مما مكنها من الوصول إلى الهند واكتشاف عوالم جديدة ترتيب عنها نتائج هامة غيرت مسار العلاقات التاريخية في أوربا والعالم كما أدت إلى ظهور طبقة بورجوازية مركنشيلية .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg ارتبطت الإكتشافات الجغرافية الكبرى بعدة دوافع :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpgالدوافع الاقتصادية والتقنية والعلمية للإكتشافات الجغرافية :

- استمر التجار الأيطاليون في جلب المواد الشرقية لكن بتكاليف أكبر مما زاد في ارتفاع أثمانها وقلص بالتالي من أرباح التجار الأروربيين ولتحقيق أرباح أكثر عمل الأوربيون على البحث للوصول إلى مناطق الإنتاج دون المرور بالوساطة العربية الإيطالية، فكانت الرغبة في تجاوز هذه الوساطة من أهم دوافع الإكتشافات إضافة إلى رغبتهم للوصول إلى المعادن النفسية خاصة الذهب.
- التطور الإقتصادي والديمغرافي نتج عنه رواج تجاري خلف الحاجة إلى المعادن النفيسة .
- تزايد الحاجة إلى الذهب خلف مجاعة نقدية بعد إستنزاف مناجم الفضة لأروبا وحجز المغرب من التوفير الحاجيات المترايدة فنتج عن ذلك تضخم مالي كبير أدى إلى أزمة إجتماعية وإقتصادية مست بمصالح التجار والبلاد والكنيسة .
- ساعد تقدم المعارف الجغرافية وتقنيات الملاحة على إنجاح الإكتشافات لاسيما بعد تعرف الأوربيين على جغرافية القدامى بواسطة الحرب وعلى الشرق بواسطة المذكرات التي كتبها المبشرون كما تم ضع الكارافيلا واختراع البوصلة والأسطر لأن بالإضافة إلى وضع الخرائط البحرية.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تجلت الدوافع الدينية والسياسية للإكتشافات الجغرافية فيما يلي :

دعمت البابوية المسيحيتن بالعطاءات والامتيازات حيث كان لها دور كبير في حثهم على الخروج لمواجهة المسلمين والقضاء عليهم والاستفادة من الإكتشافات الجغرافية فيما يلي : دعمت البابوية المسيحيتن بالعطاءات والامتيازات حيث كان لها دور كبير في حثهم على الخروج لمواجهة المسلمين والقضاء عليهم والإستفادة من الإكتشافات الجغرافية، حيث كان لذلك نشر الديانة المسيحية وقد استفاد من كل هذا بشكل كبير البرتغال والإسبان الذين حصلوا على أموال طائلة .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg نتائج الإكتشافات الجغرافية التي كان لها أثر كبير على أروبا والعالم خلال ق 15 و 16م :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg منتج عن الإكتشافات الجغرافية حركة استعمارية شرسة قادها البرتغال والإسبان :

تمكن البرتغال من الوصول إلى مناجم الذهب والفضة والدقيق بإفريقيا والشرق الأقصى فكونت مستعمرات واسعة وكان المغرب المتضرر الأول حيث أصبح يعاني من المزاحمة البرتغالية التي تمركزت سواحل غرب إفريقيا وأصبحت تتعامل مباشرة مع السودانيين، كما عمل البرتغاليون على إبادة لسكان المستعمرات وذلك عن طريق اللجوء إلى وسيلتين الأولى تتمثل في الحروب القاسية الضالمة التي أنبثت ضد الأمم الضعيفة أما الوسيلة الثانية فتتجلى في الإستغلال والاسترقاق.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg نتائج الإكتشافات الجغرافية :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg نتائج اقتصادية :
تمتلث في سطرة الأوربيين على رواج التجارة العالمية بين القارات وانتعاش الموانئ الأطلسية مثل لندن، بوردو، روان أنفرس، على حساب البحر الأبيض المتوسط (جنوة ، البندقية) وتجارة القوافل الصحراوية (المغرب) فاتدفقت ثروات هائلة على آروبا مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالإضافة إلى استنزاف ثروات وخيرات المنطقة.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg نتائج سياسية ودينية :
تمثلت في إنتشار الديانات المسيحية (كاثوليكية، بروتستانية) وتكوين إمبراطوريات واسعة برتغالية واسبانية على حساب المستعمرات .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg نتائج اجتماعية :
نقص سكان المستعمرات بسبب الإبادة والاسترقاق والاستعباد وانتهاك كرامة الإنسان وتدني عيش العمال والحرفيين والفلاحين بسبب ارتفاع الأسعار ثم استغلال الثروة والغنى من الطبقة الديمقراطية إلى بورجوازية وتدفق هائل للمهاجرين والمغامرين والمضطهدين نحو العالم الجديد.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg نتائج ثقافية وفكرية :
تمثلت النتائج الثقافية في تقديم العلوم الجغرافية كإثبات كروية الأرض ووضع خرائط جديدة للعالم وانهيار المعلومات الجغرافية للعصر الوسيط. أما النتائج الفكرية فقد تجسدت في ظهور المذهب المركنتيلي.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg نظمت المركنثيلية الحياة الإقتصادية والإجتماعية لأوربا (ق 15 و16 :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تعريف المركنتيلية التجارية :

تأسست المذهب المركنتيلي وهو تيار فكري ظهرت بوادره في القرن 15 واستمر إلى القرن 18 والمركنتيلية مصطلح ينسب إلى كلمة مركنتي الإيطالية وتعني تاجر يقوم هذا الفكر على مبدأين أساسين أولهما يربط قوة الدولة بمدى نا تتوفر عليه من معادن نفسية ويقوم المبدأ الثاني على توجيه الدولة للإقتصاد وذلك بخلق صناعات محلية لضمان القدرة على مواجهة المنافسة الخارجية وضمان الأسواق مما يفرض عليها ضرورة مراقبة جودة المنتوجات الصناعية عن طريق سن قوانين صارمة.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg إختلفت خصائص ومظاهر الفكر المرنتيلي حسب سياسية الدولة :

فرنسا ==> الإهتمام بالصناعة كأساسا لجلب وجمع المعادن النفيسة .
إنجلترا ==> أسس شركات تجارية كبرى في المستعمرات وفرضت قوانين الملاحية لحماية التجارية . ==> إهتمت باليسامة المعدنية.
والنتيجة كانت هي تحقيق فائض في الميزان التجاري عن طريق تراكم المعادن النفسية في خزائن كل من فرنسا وانجلترا وعلى تقيد ذلك تراجع هذا الرصيد بإسبانيا وتفشي ظاهرة التهريب لهذه الثروة .

خاتمة :
لقد ختمت الإكتشافات الجغرافية أمام الأوربيون العديد من الأسواق الجديدة حركت التجارة البعيدة وساهمت في تراكم الأموال وبروز دور الطبقة البورجوازية في توجيه اٌتصاد الأوربي نحو رأسمالية تجارية كبرى .

admin 2009-07-24 15:35

رد: مجموعة دروس الفرنسية
 
بداية محاولات الإصلاح و حدودها
http://www.achamel.net/imagechamel/cercle_titre.jpgمقدمة:
شقت الدول الأوروبية خلال القرنين 17 و 18 طريقهما نحو الحداثة في المقابل قامت الدول الإسلامية بمحاولات إصلاحية. فما أثم نماذج هذه الإصلاحات؟ وما مدى محدوديتها؟

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg مفهوم ومظاهر الإصلاح في العالم الإسلامي خلال القرنين 17 و 18 م:

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg مفهوم ومظاهر الإصلاح عند العثمانيين في القرنين 17 و 18 م
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpgمفهوم الإصلاح وأسبابه:
الإصلاح هو تبديل أو تغيير وضع خاطئ وطرحه يعني أن هناك اعوجاج يحتاج إلى الإصلاح ، فهو يحتل عند العثمانيين فعلا مطولا من تاريخ الدولة العثمانية منذ بداية ق 17 أقر العثمانيين بالأزمة الداخلية العميقة، إلا أن العقبات الكبيرة كانت تمنح الأوروبيين مما دفع الإدارة إلى الانفتاح وقد أدى إلى الإصلاح تفكير فيينا في طرد العثمانيين من أوربا، لكن العثمانيين جمعوا أقواتهم سنة 1689 حين تولى مصطفى كوبريلي الحكومة وكانت جهوده في سبيل إصلاح الجهاز المالي وتنظيمه.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg مظاهر الإصلاح:
اهتم السلاطين العثمانيين بالإصلاح حيث توالى على حكم السلطنة بين مطلع ق 18 و نهايته ستة سلاطين قام بإصلاحات قليلة الفعالية:
- تأسيس فرقة مدفعية من طرف الكونت دوبونفال
- ترجمة العديد من المؤلفات من الفرنسية إلى التركية في عهد عثمان الثالث
- سعي مصطفى الثالث بالاستعانة بخبرات ضابط فرنسي لإنشاء فرقة المدفعية

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg مفهوم الإصلاح بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م
- عند سيدي محمد بن عبد الله اهتم بتجديد الدولة الاسماعلية وإحياءها بعد جهود جمرتها وتمزق حواشيها. كما قرر تبديل سياسة الدولة المغربية والمالية بالاعتماد على التجارة البحرية الخارجية وتغيير نهج علاقاته مع أوربا بالاعتماد على الديبلوماسية ونهج سياسة المعاهدات والمواثيق الدولية بدل سياسة المواجهة السابقة وهذا لقب هذا السلطان بالمهند من المغرب الحديث.
- إداريا: عزل القائد بني حسن أباعريف وولي القائد محمد القسطالي إضافة إلى عزل مجموعة من القواد.
أما من الناحية الاجتماعية: تفريق الخبر على كل حكومة والقيام بتسليف القبائل الأموال.
- كما قام بعدة إصلاحات في ميدان التعليم حيث انتقد السلطان محمد بن عبد الله ظاهرة اختزال العملية التعليمية في الحفظ واقتصارها على جعل التلميذ يحفظ الفاتحة وحزب سبح فقط والمرور لتلقينه جوهر العقيدة الإسلامية.
- نهج سيدي محمد بن عبد الله سياسة الانفتاح
- اهتمام السلطان بالثغور المغربية الأطلنتية منها ثغر الصويرة وبناء مدينة طيط الجديدة
- مساهمة الامتيازات التي حصل عليها التجار الأوروبيين بالمغرب في تطوير الرواج التجاري.
- استقرار جالية يهودية بآسفي تتعاطى للتجارة إلى جلب فوائد تجارية وخيرات هائلة على آسفي والمغرب.
- قيام السلطان بعلاقات ديبلوماسية مغربية أوربية.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg محدودبة الإصلاح عند العثمانيين والمغاربة في القرنين 17 و 18 م:

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg محدودية الإصلاحات عند العثمانيين خلال القرنيين 17 و 18 م :
إن عملية التغيير التي حصلت في هذه الحقية لم يفهمها سكان الإمبراطورية العثمانية. كما دعم العلماء الإصلاحات المغربية في عهدي سليم III و محمود II من خلال اندماجهم في طبقة الحاكمين. وقد عرف المغرب فشلا كبيرا في مجال الإصلاح الاقتصادي لعدم تمكن رجالات التنظيم من زيادة موارد الدولة إلى أقصاها أو القيام بإصلاحات مالية جوهرية. وكذا عرفت الإصلاحات فشلا في المجال العسكري حيث فقد الجيش العثماني عموده الفقري بسبب القضاء على فيالق الانكشارية.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg محدودية الإصلاحات بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م
نتج عن هذه الإصلاحات ليس الانخراط في صيرورة التحديث العالمية بل النتيجة جاءت مفارقة في هذا الصدد ابتداء من هذا التاريخ زرعت أولى بذور التغلغل الرأسمالي في المغرب. كما أن معظم الإصلاحات التي قام بها السلاطين انتهت بالدمار والدم ( لمولى اسماعيل، المنصور) وعوض أن يربط محمد بن عبد الله المغرب بالمحيط كمحرك اقتصادي ربطه بالتجارة الخارجية بالمعاهدات مما أدى إلى تهديد المغاربة بأطماع الأجانب.
وقد أدت المنافسة الأجنبية على المنتوجات المغربية إلى بيع المنتوجات بأقل ثمن وكلفة

خاتمة:
تمت محاولات الإصلاح المغربي خلال القرنين 17 و 18 م وتم ربط العلاقات بن التحولات الحالية بالمغرب وصيرورة الإصلاحات السابقة مما أدى إلى اختلال التوازن بالعالم الإسلامي.

admin 2009-07-24 15:35

رد: مجموعة دروس الفرنسية
 
الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة الفرنسية
لم يستطع النظام الملكي في فرنسا خلال القرن 18م مسايرة تحولات المجتمع الفرنسي ، مما أدى إلى تظافر مجموعة من العوامل لقيام الثورة الفرنسية ما بين 1789و1799م . فما هي عوامل هذه الثورة ؟ والمراحل التي مرت بها؟ وأهم النتائج الناتجة عنها؟
أدت مجموعة من العوامل إلى قيام الثورة الفرنسية:http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg تأثر وضعية المجتمع الفرنسي آثر اندلاع الأزمة الاجتماعية:
تحتل البرجوازية والعمال والفلاحين والحرفيين المرتبة الثالثة فهي هيئة تمثل مجموع ربوع البلاد وهي تعرف تناقضا في وضعيتها ،
فهي تتحمل كل ما هو شاق فعلا وتحرم من أي اهتمام نتيجة رفض طبقة ذوي الامتياز وهي قادرة على تكوين أمة كاملة فهي الرجل القوي والشديد الذي ما يزال مقيدا فهي هيئة تمثل الأمة كلها إلا أنها معطلة ومضطهدة من طرف ذووا الامتياز.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg أثر الأزمة الاقتصادية في نهاية القرن 18 على قيام الثورة الفرنسية:
عانت الطبقة الثالثة من الأزمة الاقتصادية من خلال ثورة باريس 14 يوليوز 1789 حيث تم انتقاض ممثلي الهيئة الثالثة بسبب ازدياد التوتر وكان ذلك نتيجة الثورة في البوادي مما أدى إلى أزمة المحاصيل البيئية وارتفاع الأسعار مما أدى المعاناة من الجماعة. وكذا أدى التضامن البوادي إلى ضعف القدرة الشرائية مما نتج عن ذلك إلى البطالة كل ما سبق نتج عنه الصعوبة في أداء الضرائب.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg العوامل السياسية في قيام الثورة الفرنسية ومحاولات لويس 16 للحد من خطورتها:
أ – الأزمة السياسية:
أدى حكم لويس 16 لفرنسا بين 1774و 1792 إلى تأزم الأوضاع مما أدى إلى قيام الثورة الفرنسية حيث تم إعدامه من طرف الثوار في 21 يناير 1793 م .
تتكون فرنسا من ولايات ومقاطعات منفصلة ذات إدارات مختلفة ومتنوعة ولا تعرف مقاطعاتها شئ عن بعضها البعض ويقع العبء على جهات دون أخرى والفئات الأكثر ثراء تقدم أخف الضرائب ، وتحول الامتيازات دون وجود أي توازن وتتعذر إقامة حكم ثابت ودائم ووجود إدارة مشتركة.
ب- محاولات لويس 16 لحل الأزمة السياسية:
قام لويس 16 بإصلاحات عدة : حظر الإفلاس والإقتراض وزيادة الضرائب ومنع طلبيات المتزايدة لذوي الإمتياز مما أدى إلى معارضة النبلاء على الإصلاحات التي جاء بها الملك لويس 16 بأنها امتيازات ورتهاعن أجدادهم واعتراض نوابهم على كل ما يمكن أن يمس الممتلكات النافعة والشرفية من أراضينا.
أمام تصلب المواقف بين الهيئة الأولى والثانية من جهة والهيئة الثالثة من جهة أخرى حول الإصلاحات وطريقة التصويت عليها في مجلس الهيئات اندلعت ثورة باريس في 4 غشت 1789م.
مرت الثورة الفرنسية بثلاث مراحل " 1789-1799"http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg الأحداث التي عرفتها المرحلة الأولى بالثورة الفرنسية : مرحلة الملكية الدستورية.
تميزت المرحلة الملكية الدستورية " 14يوليوز 1789-10 غشت 1792" في عهد لويس 16:
- بتأسيس الجمعية الوطنية من طرف الهيئة III.
- ثورة باريس ودستور 1791 ) الملكية الدستورية(
- معارضة الهيئتان I و II للجمعية الوطنية.
- الإعلان عن حقوق الإنسان والمواطن 26 غشت 1789.
- انقسام البورجوازية إلى المحافظون والثوار ) الجبرونديون- اليعاقبة أو الجبايون ( وقد لحقت بالبورجوازية الفرنسية هزيمة أمام النمسا وبروسيا مما أدى إلى اندلاع ثورة غشت 1792
- شكل الهجوم على سجن الباستيل يوم 14 يوليوز 1789 م تحطيما لمعنويات النظام الملكي المطلق في فرنسا ، واتخذ الفرنسيون هذا اليوم عيدا وطنيا لهم إلى يومنا هذا.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg المرحلة الثانية : قيام النظام الجمهوري ) 10 غشت 1792- 27 يوليوز 1794 م ( :

ترأس روبيسبيير أول جمهورية فرنسية ما بين 10 غشت 1792 و 27 يوليوز 1794 م حيث تم إعدام لويس 16 بسبب ردود فعل داخلية وخارجية ، وحدوث نزاعات بين البورجوازية مما أدى إلى اعدام زعماء الجيروند يين و الملكيين . كما أسس روبيسبير حكومة ثورية ، وقد عرفت فرنسا حالة الرعب مما أدى الى حدوث انقلاب 27 يوليوز 1974 و اغتيال روبيسبير تضمن دستور الجمهورية الفرنسية عدة مواد حيث تنص المادة الاولى على أن تهدف المجتمع هو السعادة لمشتركة وفرض الحقوق الطبيعية للأفراد .
3- المرحلة الثالثة : عودة البورجوازية المعتدلة إلى الحكم (27 يوليوز 1792 – نونبر 1799 )

عرفت هذه المرحلة صدور دستور 1795 الذي ضم حكومة إدارية تنقسم إلى مجلس القدماء ومجلس 50و5 مديرين .كما عرفت هذه المرحلة صراعات بين مكونات هذه الحكومة :
- انعدام التمكن من حل المشاكل
- فوز الجبليين و الملكيين في انتخابات 1797 حيث استعانت البورجوازية بالجيش و حدوث انقلاب في 9 و 10 نونبر 1799 مما أدى إلى العودة إلى النظام الإمبراطوري مع نابليون بونابارث الذي كان جنرالا في فرقة المدفعية الفرنسية حينما استنجدت به البورجوازية لإنقاذ فرنسا من فوضى سنة 1797 م استغل ذلك و أقام انقلاب يومي (9و10) انتهى بتنصيبه إمبراطورا على فرنسا من 1804 م الى 1815 م .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_bleu.jpg نتائج الثورة الفرنسية :

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg النتائج السياسية لثورة الفرنسية

تضمن الإعلان حقوق الإنسان و المواطن عدة مواد متنوعة دعت إلى :
- المبادرة بين الناس
- هدف الجمعيات السياسية على الحفاظ على الحقوق الطبيعية المتمثلة في الحرية و الملكية و الأمن.
- توضح القانون للحقوق الطبيعية للأفراد
- الملكية حق غير قابل للانتهاك وهو حق مقدس
امتدت الثورة الفرنسية لشمل الجمهورية الإيطالية التي اصبح سكانها يطالبون بالحرية و المساواة وقد أصبحت هذه الثورة ثقافة موحدة جعلت الناس مواطنين من جميع الأمم .

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_blanc.jpg النتائج الاقتصادية و الاجتماعية للثورة الفرنسية :

- تطور أشكال الملكية العقارية بفرنسا بين سنتي 1789و1802 م
- استفادة المقاولين و أصحاب الدكاكين و الصناع من قانون شابلييي وانعكاس ذلك على الجماعات المعارضة لمبادئ الحرية.
- توصية بريسو بأن دور التعب ينحصر في خدمة الثورة ، لكن بعد قيامها ضرورة عودهم إلى المنزل ويتر للذين هم أكثر نباهة منه مسؤولية التسيير .


الساعة الآن 05:19

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd