anaqqa
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

anaqqa
مجلة سيدتي المغربية







إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2009-07-24, 15:38   #11
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 34
المشاركات: 2,713
admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مجموعة دروس الفرنسية




انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
مقدمة :شهدت إنجلترا خلال الثلث الأخير من القرن 18 ثورة صناعية ، كانت عبارة عن تطورات علمية وتقنية بدأت بوادرها منذ ق 16 م في أوربا ، و توضحت معالمها خلال نهاية ق 18 م، فما عوامل انطلاق هذه الثورة؟ و ما مظاهرها و انعكاساتها على المجتمع الأوربي ؟

عوامل الثورة الصناعية في إنجلترا في نهاية القرن 18 م:

ساهم العامل السياسي في انطلاق الثورة الصناعية:
أدت ثورات القرن 17 في بريطانيا خاصة الثورة الجليلة سنة 1688 الى استقرار الملكية و البرلمان و الكنيسة مما ساعد على ابتعاد بريطانيا عن التقلبات وفتح الباب أمام البورجوازية البريطانية في تسيير شؤون السلطة خاصة بعد توحيد الجزر البريطانية الذي يعد توحيدا للسوق الاقتصادية البريطانية .

ساهم العامل الاقتصادي في انطلاق الثورة الصناعية :
- في المجال الفلاحي : شهدت الفلاحة تقدما وتجديدا في الابتكارات مما أدى إلى توفير إمكانيات غذائية وتزايد المردودية مما حرك الثورة الديمغرافية ووضع اليد العاملة تحت تصرف الصناعة وتراكم الاموال وظفت في إنتاج جديد . كما أدى تطور الإنتاج الفلاحي إلى ارتفاع الطلب على المواد الصناعية و ارتفاع المداخيل وبموازاة ذلك زادت الثورة الديمغرافية الطلب على وسائل الإنتاج.
- في المجال الصناعي :كان سكان باسيني بيربغورد ونا سجي يوركستير خاضعين للنظام العائلي في الإنتاج وهم ما يسموا بالمانيغاكتورة وهي مجرد تجمع تجاري لمعامل عائلية متنقلة إلا أنه خلال القرن 18بدأت الاعمال تتباين حيث اصبح التاجر يعزل عن الصانع و أصبحت المانيفاكتورة بناية موجودة قرب منطقة المادة الخام .
- في المجال الديمغرافي : عرفت معظم الدول الأوروبية نموا ديمغرافيا قويا يتراوح ما بين 1750و1800 مليون نسمة وقد ساهم ذلك في اندلاع الثورة الصناعية .

ارتبط تشجيع الاختراعات في انطلاق الثورة الصناعية :
تعد الاختراعات التقنية الرافد الأساسي للثورة الصناعية ، فهي ابتكار مجموعة من الآلات ووسائل الإنتاج لكي تحل محل الأدوات و الوسائل القديمة ، وكانت بريطانيا أول الدول التي عرفت هذه الظاهرة حيث أصدرت قانون البراءة الذي يحفظ للمخترع حق استعمال اختراعه و اشتغاله لوحده و الاستفاذة منه شخصيا لمدة 14 عاما .
ولقد كان من نتائج هذا التشجيع تطور عدد براءات الاختراع في إنجلترا خاصة في الثلث الأخير من القرن 18 م .

مظاهر انطلاق الثورة الصناعية في نهاية القرن 18 م

معرفة أهم الاختراعات في ميدان النسيج :
كانت عمليات صناعة القطن تعالج كمادة أولوية ثم إلى إنتاج الأثواب تتم تحت نفس دار نفس الصانع إلا أن مع تطور التقنيات أصبح العمل يقضي بغزل المادة في المعمل ونسجها في المنزل ومع منتصف القرن 18 وصلت هذه الصناعة مرحلة النضج حيث أصبحت العمليات الصناعية تقوم في محل واحد .و أصبح الناسج يكون معملا مصغرا للنسيج .وقد ظهرت في هذه الفترة أهم الاختراعات في ميدان النسيج أهمها المكوك الطائر جون كي سنة 1733 آلة الغزل جبتي هماركريفز سنة 1765.

المخترعات المخترعة في مجال التعدين و النقل :
يعد أبراهام داربي من مخترعي القرن 18 "1709 "حيث استقر بكوالبروكدال وذلك بهذف التعاون مع بعض مشاركيه .حيث عمل على تطور صناعة التعدين يكراء محلات لإقامة أفران عالية ومعامل لصهر الحديد ووضع قوالب من رماد مواد متنوعة من الحديد القادم من الفرن العالي الذي يعمل بالفحم الخشبي الذي بدل باستعمال الفحم الحجري .وقد ساهم تطور صناعة التعدين و الغزل في تطور وسائل النقل و المواصلات لأن أرباب المناجم كانوا بحاجة إلى وسيلة أسرع لنقل منتوجاتهم وبضائعهم إلى الأسواق .

ساهم اكتشاف الآلة البخارية في انطلاق الثورة الصناعية في أواخر القرن 18 م :
ارتبطت عملية تطوير الآلات باستخدام القوة البخارية بشكل آلي .فقد كانت القوة البخارية معروفة إلا أن الإنسان لم يستخدمها في الإنتاج الاقتصادي إلا في ق 17 .وفي 1712 تمكن طوماس نيوكمن من بناء آلة بخارية لرفع المياه من المناجم وعرفت هذه الآلة بالآلة النارية التي استخدمت إلى غاية أواخر القرن 18 لتنتهي مرحلتها بظهور جيمس واط الذي طور الآلة النارية باختراع آلة بخارية سنة 1785 .

انعكست انطلاقة الثورة الصناعية على بنية المجتمع في نهاية القرن 18 م

وضعية الطبقة المستفيدة من انطلاقة الثورة الصناعية :
نتج عن الثورة الصناعية بروز طبقة الرأسماليين الصناعيين و ارتفاع مستوى المعيشة ووفرة الإنتاج وتكاثر السكان وظهور مدن جديدة قائمةعلى أساس المعمل ، وتوسيع التجارة وتشجيع المكننة في الإنتاج مما أدى إلى الزيادة في أرباح الطبقة البورجوازية .كما برزوا رجال معدمون كأثرياء ورأسماليين منهم من لهم علاقة بالاختراع مثل" أركرايت" الحلاق و" جيمس واط".

وضعية الفئات المتضررة من انطلاق الثورة الصناعية :
لم تستفيد الطبقة العاملة من الثورة الصناعية إذ لم يرتفع مستوى معيشتهم فكانوا يسكنون في أحياء صغيرة ورفض أصحاب المعامل الإصلاح بدعوى اعتباره يتدخل في حقوقهم الخاصة .كما واجه العمال الاختراعات بالرغبة في تحطيم الميكانيك الملعونة لأنها ستؤدي بهم إلى الجوع وقد كانت ردود فعل العمال تجاه هذه الاختراعات بتكوين جماعات في نوادي التجارة التي انتشرت في القرن 18 م وتضم عمال المدن حيث يتم الدفاع عن مستويات الأجور بالإضراب أو بالضغط على أصحاب الأعمال .

خاتمة :
عرفت إنجلترا في نهاية القرن 18 م انطلاقة صناعية سميت بالثورة الصناعية الأولى وذلك سيساعده على ظهور قوة صناعية ثانية في القرن 19 م



التوقيع
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2009-07-24, 15:38   #12
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 34
المشاركات: 2,713
admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مجموعة دروس الفرنسية




تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
مقدمة :

مارست الدول الأوروبية الفربية خلال القرنين 17و18 ضغوطات كبرى على بلدان العالم الإسلامي اتخذت عدة مظاهر و أنواع فكيف تمت هذه الضغوطات ؟ و ما مظاهرها ؟وكيف كانت ردود فعل دول العالم الإسلامي ؟

أسباب الضغوط الأوروبية على العالم الإسلامي ؟

دور الرأسمالية في تحديد السياسة الاروبية خلال ق 17 و 18 م:

لا يمكن للرأسمالية إلا أن تكون نظاما عالميا و ذلك بحكم حاجيتها الدائمة ال التوسع و الى ثراكم الربح، وبحكم حاجة أوروبا الى منتوجات الشرق . وقد عملت الرأسمالية وهي مذهب سياسي و اقتصادي بلورته الطبقة البورجوازية في أوروبا على تغيير مجتمعها من نظان قديم الى نظام جديد ، ومن ثقافة تقليدية الى جديدة أي نقلها من مؤسسات قرسوطية اقطاعية اكليركية الى مؤسسات بورجوازية ومنية ومن نظام دستةري الى مجتمع ذا حقوق .

دوافع الضغوطات الأوروبية على العالم الإسلامي :

هيمنت اوروبا على العالم ابتداء من نهاية ق 16 بسبب خيارات سياسية و اقتصادية تميزت بها عن غيرها و أهمها :
- الخيار البحري وذلك بإعطاء الاولوية للطرق البحرية في التجارة لمدة طويلة .
- تدخل الدولة في الاقتصاد
- استخدام العنف كوسيلة لترويج التجارة .

عرف العالم الإسلامي ضغوطات أوروبية ظهرت مظاهرها خلال ق 17و18 م

أشكال الضغوط الأوروبية الممارسة على المغرب :

ساهم ال**** البحري في تأزم الوضع بين المغرب و أوروبا خلال القرنين 17و18 م و ذلك في عهد السلطان محمد بن عبد الله الذي كان ولو ؟ بأمر البحر و ال**** حيث أدى سياسة القتل و الأسر إلى مواجهة ردود فعل الأوروبية حيث فزع بعض القراصنة إلى طلب ؟ وحسن الجوار ومنهم من كذبته نفسه فطاول إلى الأخذ بالثأر .
وفي سنة 1178 ه أرسى مراكب الفرنسيين على مدينة سلا و استمر هذا النجوم لمدة 3 أيام وفي سنة1179 أرسى مراكب فرنسا على مرسى العرائشورموها بالبومب الى أن هدموها و أستمر هذا الضغط العسكري الى دخلت فرنسا الوادي فقاموا بحرق مراكب الساطان و احتلال أوروبا لبعض التغور المغربية .

مظاهر الضغط الأوربي على الإمبراطورية العثمانية

- الضغط الاقتصادي و العسكري على العثمانيين : أدى الضغط الأوروبي سنة 1182 إلى حرق الموسكو عمارة السلطان العثماني بمرسى لشيشمة و استولى على الجزر البحري وكان هذا الضغط يذهب في اتجاه السيطرة على الأسواق وطرق المواصلات .
- الضغط على الجزائر : مرس هذا الضغط من طرف الإنسان حيث سيطرة إسبانيا على وهران سنة 1732 ه وكانت هذه مناسبة كتب فيها السلطان محمود الاول الى السلطان المولى عبد الله بأنه بحاجة إلى مساعدة من الدولة المغربية . وقد أدى ذلك إلى اغتنام الدول العظمى لهذا التدهور مما أجبر الجزائر على احترام مراكبها.
- الضغط على تونس : اشتهرت تونس بعظمة سلطانها محمد الذي دام حكمه 3 سنوات تم اعتلى العرش بعده أخوه علي باي الذي عرف هو الآخر بذكائه واعترف لهم باحتكار صيد المرجان في السواحل التونسية وفتح مصرف في بنزرث ثم سمح لها بتركيب أربعة مصاريف على ساحلي الوطني القبلي .

ردود فعل الدولة الإسلامية تجاه الضغوط الأوروبية خلال ق 17و18 :

توضيح ردود فعل المغرب للحد من الضغوط الأوروبية :

أ‌- استعداد المغرب لمواجهة الضغط الأوربي :
- قام محمد بن عبد الله بعدة إجراءات لتحصين التغور النموذجية حيث أمر القائد أبا الحسن علي مارسيل ببناء صقالة أي برجا كبيرا على البحر كما أمر ببناء سفينتين إحدهما لأهل سل و الأخرى للرباط كما اعتنى بالعرائش وبني الصقائل و الأبراج .
- عمل المولى يزيد على إحياء الأسطول المغربي الذي اهتم به المولى عبد الله .
- اهتمام القناصل و السفراء بالأسطول المغربي حيث عملوا على رصد تقارير عن عدد سفنه وعدد المدافع .
- تأسيس السلطان محمد بن عبد الله مصانع تذويب المدافع بالمغرب .

ب‌- مظاهر مواجهة الضغط الأجنبي ونتائجه :
نزل السلطان أمير المؤمنين نصره الله على البريجة ، وشد عليها الحصار أثناء الليل و أطراف النهار و اجتمعت عليه
الحشودوالقبائل من كل أرض وقبل نزول السلطان على البريجة وجه إليه البحرية و الطبيعية وبعث معهم بابا سليمان الدريزي
عازفا برماية المعران وفي 27 رمضان 1182 أخذت البريجة .

السمات السياسية العسكرية لدى العثمانيين في القرن 18 م

- تم تطوير الجيش العثماني خلال الق رن 18
- قضاء أبو قاسم الزياتي باسطنبول مائة يوم سؤال السلطان عبد الحميد الثالث لأبو القاسم عن إمكانية تقديم سلف للدولة التركية لمواجه الإمبراطورية الروسية و النمساوية .
- موافقة السلطان محمد عن تقديم السلف للدولة التركية على سبيل العطاء الخص .

خاتمة:
خضع العالم الإسلامي لعدة ضغوطات أوروبية أدت به إلى مواجهتها ومحاولة الإصلاح وبيان العالم الإسلامي .



التوقيع
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:38   #13
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 34
المشاركات: 2,713
admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مجموعة دروس الفرنسية




المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
مقدمة :
شكل العالم المتوسطي خلال القرنين 15 و 16م مجالا لاختيار موازين القوى بين العثمانيين من جهة وبين الأوربيين من جهة أخرى وامتد ذلك إلى العالمين الإسلامي والأوربي، واكتسح فضاءات تجاوزت البحر الأبيض المتوسط لتشمل وسط القارة الأوربية وكذا منطقة المشرق العربي. ماهي أسباب امتداد النفوذ العثماني والأوربي؟ ومراحل توسعها ؟ والنتائج المرتبطة بهذا التوسع؟

ارتبط امتداد النفوذ العثماني بعدة أسباب كما قطع عدة مراحل :

تمد أسباب امتداد النفوذ العثماني خلال ق 15 و 16م :

أسباب امتداد النفوذ العثماني بأوربا :
جعل السلطان من فتح القسطنطينية مهمته الأساسية حماية لمستقبل الإمبراطورية وتأهيل المواصلات للأملاك العثمانية بين آوربا وآسيا لاسيما وأن هذه المدينة كانت تؤي المطالبين بالعرش العثماني، ورغبة العثمانيين في الرد على البرتغاليين الذين عملوا على خنق الإقتصاد العثماني وذلك بضرب المراكز البرتغالية للسيطرة على البحر الأحمر وإغلاقه في وجه السفن البرتغالية والمسيحية .

أسباب امتداد النفوذ العثماني بالعالم المتوسطي :
حماية البلاد الإسلامية من أقطار المسيحيين الأوربيين التصدي للتهدي البرتغالي والتخلص من المضايقة البرتغالية والاسبانية ثم الرغبة بالسيطرة على تجارة الشرق الأقصى وتجارة الهند.

ساهمت عدة عوامل في توسيع نفوذ الدولة العثمانية خلال ق 15 و16 م :

العواكل الساعدة على امتداد النفوذ العثماني بأوربا :
- المغارة العسكرية للجيوش العثمانية الإنكشارية، التخطيط والتنظيم العسكري المحكم، المدفعية التركية الحديثة الموارد الوفيرة .
- استغلال العثمانيين للإنقسام السياسي الناتج عن ظهور البروتستانية والملكية القومية في أوربا دعم الحركات الإصلاحية المعارضة للبابوية والكنيسة، وعقد اتفاقيات مع مجموعة من البلدان الأوربية للحيلولة دون قيام تحالف ضددها (فرنسا وانجلترا) .
- نهج العثمانيون أسلوب التسامح الديني اتجاه شعائر الأديان الأخرى كاليهودية والمسيحية والاسلامية والتي انعكست بجدب المستمرين (النبلاء الفلاحين الفقراء) ضد الهابسبورغ الكاثوليك.

العوامل المساعدة على امتداد النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي :
كانت الدولة الصفوية تسد كل سد يحول دون امتداد النفوذ العثماني إلى ما وراء نهري دجلة والفرات كما احتضنت إيران بعض المطالبين بالعرش العثماني، ثم إن الصفويين اعتمدوا المذهب الشيعي الذي انتشر بين رعايا السلطان العثماني الشيء الذي دفع السلطان إلى ضرب الصفويين وانتهت المعركة التي دارت بين الطرفين في سهل "جال ديرات" بتفوق العثمانيين الذين كانوا أكثر عدة وتجربة وكذلك بسبب تهالك الحكام العرب في هذه الفترة.

امتداد النفوذ العثماني إلى ثلاث قارات :

مراحل امتداد النفوذ العثماني بأوربا :
هاجم العثمانيون القسطنطينية لدورها الإقتصادي والاستراتيجي وقد استغل العثمانيون إصابة جيوشنياني وحاصروا المدينة برا وبحرا فسقطت القسطنطينية 1453 واتخذها العثمانيون عاصمة لهم وسموها اسطمبول، وقد واصل العثمانيون الفتوحات في أوربا إذ علم السلطان سليمان بتزايد خطر شارك الخامس امبراطور النمسا واسبانيا وهولندا وألمانيا وقد استفاد من فرانسوا الأول ملك فرنسا للإمبراطور شارل الخامس وانشغال هذا الأخير بحركة مارتن لوثر الإصلاحية الدينية لشن حملة على الحجر وبعد معركة موهاكس سنة 1526 وبودابست عاصمة الحجر ثم فتحها ووصلت حدود العثمانيين إلى النمسا، كما قام سليمان بحصار فيينا 1529-1532 وفي 1541 أصبحت الحجر ولاية عثمانية.

مراحل النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي.
- السيطرة على الدولة الصفوية بإيران بعد انتصار العثمانيين عليهم يسهل "جالديران" سنة 1514 .
- توجه الجيش العثماني إلى الشام ومصر التي كانت تحت حكم المماليك وكان الإقتصاد المصري يعاني من نقص المداخيل يعد تحول طرق تجارية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي وكذلك بسبب الكوارث الطبيعية وتفشي داء الطاعون، فانهزمت الجيوش المصرية في مارج دايف شمال جلب ودخل العثمانيون الشام ثم إلى مصر حيث انهزم المماليك في معركة 1517.
- أخضع العثمانيون وسط وغرب البحر المتوسط بواسطة قوة الأسطول البحري الذي مكنهم من حماية شواطئهم وأخضع العثمانيون المغرب الأوسط بسبب استنجاد خير الدين بهم لمساعدته على طرد الإسبانيين وكذلك لمواجهة مشكل القرصنة الأوربية ودعم حركة ال**** البحري ضد الأوربيين.

أسباب ومراحل بداية التخل الأوربي ونتائجه في العالم الإسلامي خلال ق 15 و 16م :

ارتبطت بداية التخل الأروبي بعدة أسباب :

- الموقع الإستراتيجي للمغرب إذ يطل على واجهتين بحريتين .
- الموقع الإستراتيجي الجزيرة العربية التي تمثل نقطة إلتقاء بين قارات ثلاث : آوربا وآسيا وإفريقيا .
- الرغبة في التحكم في طرق المواصلات العالمية، البحث عن طرق بحرية أخرى توصلهم إلى التحكم في التجارة الشرقية.
- الرغبة في القضاء على القرصنة الإسلامية والمغربية .
- استهدفت الوجود البرتغالي الشواطئ المغربية للتحصل بها كسبيل لضمان أمن شواطئهم وأراظيهم ضد كل هجوم إسلامي وبالتالي ضمان أمن سفنهم المبحرة في إتجاه سواحل غرب إفريقيا والهند.

مراحل بداية التدخل الأوربي في العالم الإسلامي خلال ق 15 و16م.

- في تونس كانت وسائل التدخل الأوربي كما يلي : تحرير الرقيق من الأجانب دون فدية، إقامة الأجانب بتونس وبناء الكنائس والمعابد لممارسة شعائرهم الدينية، التصدي للقرصنة والقراصنة سواء الأتراك أو المغاربة أو المسلمين منح النصارى حرية التجارة في تونس.
- استهدف البرتغال احتلال مدينة سبتة لأنها المنفذ الطبيعي لمرور القوافل للمغرب من البحر الأحمر عبر مصر، ليبيا والجزائر حيث شكلت عرقلة كبيرة لتجارة أوربا مع الشرق، كما اهتم البرتغاليون في سياستهم التوسعية بإغلاق البحر الأحمر لأنه يمثل الوساطة العربية بين آوربا والمناطق الأسيوية لذلك قاموا بتخريب مجموعة من الموانئ العربية كالخليج.

ترتب عن التدخل الأوربي في العالم الإسلامي مجموعة من النتائج :

النتائج الإقتصادية :

- تحويل الطرق التجارية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي .
- قطع الطريق أمام القوافل التجارية بين آروبا وإفريقيا عبر المغرب.
- قطع العلاقة التجارية بين المغرب والمدن الإيطالية.
- الإستيلاء على مصادر الذهب بالتوغل في إفريقيا الإستوائية .
- القضاء على الوساطة العربية بين آروبا والمناطق الأسيوية .

النتائج السياسية والعسكرية :
تجنيد المغاربة ومقاومتهم من أجل طرد الاحتلال الأوربي وطلب النجدة الذي تبنته الدولة السعدية والتي قادت للدفاع عن المغرب.
- استنجاد القبائل الجزائرية بخروج ضد الاحتلال الإسباني .
- استماتت بلدان المشرق العربي وتجندهم للدفاع عن حريتهم وكيانهم واستنجادهم بالدول الإسلامية (المماليك والدولة الصفوية) .

خاتمة :
قامت الإمارة العثنمانية على أساس الماومة لمواجهة بقايا الدولة البيزنطية مما ساهم في امتداد النفوذ العثماني إلى غاية القرن 16.



التوقيع
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:39   #14
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 34
المشاركات: 2,713
admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مجموعة دروس الفرنسية




التطورات الإقتصادية في العالم الإسلامي
مقدمة :
شهد اقتصاد العالم الإسلامي في القرنين 15 و 16 تطورات بفعل تحول الطرق التجارية إلى المحيطيين الأطلنتي والهندي وهو أثر على بنية موارد الدولة ومظاهر إنتاجها الإقتصادي فما هي مظاهر تحول الطرق التجاري وانعكاساتها على مجالات شريان التجارة القديمة ؟ وما أثر تحولها ؟

أثر تحول الطرق التجارية البحرية على شريان التجارة القديمة وعلى اقتصاد العثمانيين :

انعكس تحول الطرق التجارية على تراجع الوساطة التجارية الإسلامية خلال ق 15 و 16 م :

ظلت منطقة الشرق الأوسط والعالم الاسلامي بصفة عامة مزدهرة بسبب توفرها على منتوجات تجارية متنوعة (الفلفل، الذهب، الحرير، النحاس، العاج)، تجارة هذه البضائع والسلع ومرورا من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، جعل المنطقة بصفة عامة تحتل موقعا استراتيجيا هاما وتحظى بأهمية تجارية كبيرة، جعلها محط اهتمام وأطماع الأوربيين. ومع نهاية ق 16 فقد البحر الأبيض المتوسط أهميته التجارية والسياسية بسبب الإكتشافات الجغرافية التي على إثرها تم اكتشاف مناطق وطرق تجارية أخرى .

تأثر اقتصاد الإمبراطورية العثمانية بتحول الطرق التجارية خلال ق 15 و 16 م :

رغم اعتراض البرتغاليين للملاحة الشرقية، فقد شفت هذه التجارة طريقها عبر الشام والبحر الأحمر فحافظت بعض المدن الشرقية التجارية على حيويتها كمدينة حلب التي كانت تنتهي إليها قوافل إيران والخليج العربي عبر إيران والجزيرة العربية حاملة منتجات الشرق من التوابل والعقاقير والعطور والأقمشة الهندية والفارسية. كما تصدى العثمانيون للتهديد البرتغالي الذي اعترض التجارة الشرقية بسيطرتهم على البحر الأحمر وإغلاقه في وجه السفن البرتغالية والمسيحية.
شكلت الفلاحة أساس الإقتصاد العثماني وكانت الدولة تتحكم في 87 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة، كما وفر اختلاف الظروف الطبيعية انتاجا متنوعا. وقد متلث الضرائب أهم موارد الدولة، فقد كانت الأراضي توزع في قسم منها على شكل اقطاعات وتجبى ضرائب القسم الثاني في شكل إلتزام، ذلك أن السلطات العثمانية تسبح حكام الولايات مناصبهم بالإلتزام أي مقابل مبلغ مالي معين يدفع قسم منه مقدما والآخر مؤجلا، والملتزم بدوره ويقوم بتلزيم مقاطعات ولايته إلى أصحاب الشراء والنقود ومدته نسبة واحدة مع اشتراط عدم تحصين الملتزم لأكثر من النسبة المعينة. وقد نتج عن هذه السياسة الضريبية (إلتزام) بالإضافة إلى ضرائب أخرى غير شرعية (عوارض) ازدياد نفود الرأسمال التجاري، وتعاظم دور الطبقة التجارية المدينية وازدياد النفوذ الأجنبي على مستوى العلاقات التجارية بفعل استدانة الفلاحين وأصحاب التيمار من الطبقة التجارية بفوائد جد عالية. كانت تحجز عن تسديدها .

انعكاس تحول الطرق التجارية على موارد الدولة المغربية وإنتاجها الإقتصادي خلال ق 15 و 16 :

أوضاع المغرب الإقتصادية والإجتماعية نتيجة تزايد الضغط الأوربي خلال ق 15 والنصف الأول من ق 16 :

ننتج عن الغزو الإيبيري للموانئ الشمالية والمغربية احتلال سبة وتحول الطرق التجارية الداخلية نحو الموانئ إذ أصبحت السلع والمنتوجات المغربية تصرف إلى جهات مختلفة وقد أصبحت المراكز البرتغالية قاعدة لشحن الخيرات المغربية لاسيما الفلاحية، كما عمل البرتغال على امتصاص السلع السودانية خاصة العبيد والتبر. وقد استفادت منطقة دكالة وسكان سواحل إفريقيا من تحول الطرق التجارية من البحر المتوسط نحو المحيط الأطلنتيني، كما إنتعشت التجارة المحلية الدخلية نتيجة إقبال تجار الأجانب عليها. وتنشيط التجارة الخارجية التي شكلت أحد عناصر قوة الإقتصاد المغربي في هذه المرحلة وانتشار نظام الشركة والاستثمار بسبب توفر القروض وظهور طبقة تجارية وارتفاع المستوى المميشي. في حين كانت باقي المناطق من ظروف اقتصادية واجتماعية في ظل الفتن الداخلية والغزو الإيبيري. وكما شهد المغرب أزمة حادة فرضت عليه الإنعزال والإنكماش التي ارتبطت ؟؟؟؟البرتغاليين للأراضي المغربية، مما أدى إلى تراجع الدولة الوطاسية التي لجأت إلى إثقال السكان بالضرائب مما ألحق بهم ضررا كبيرا. وأخيرا تقلصت المساحات المغربية المزروعة الذي نتج عنه تراجع الإنتاج الفلاحي إضافة إلى الكوارث الطبيعية (الجفاف) والنتيجة هي ارتفاع الأسعار وانتشار المجاعة.

عرف المغرب تطور اقتصادي في ظل التحول التجاري والخصائص السياسية والاقتصادية لأحمد المنصور :

- تشجع التجارة الخارجية لتوفير الموارد ومواجهة القوى المنافسة لهم وقد متلث التجارة السكر موردا أساسيا للخزينة المغربية السعدية حيث شكلت تلث عائدات التجارة الخارجية في عهد أحمد المنصور.
- استقطاب هام من تجارة القوافل الصحراوية إضافة لما وفره ظم السودان للذهب .
- ازدهرت التجارة ونحو الصناعات بالمدن فانتعشت التجارة الداخلية من خلال تزايد عدد الفنادق والأسواق .
- حقق الجيش المغربي السعدي إنتصارا واضحا في معركة واد المخازن هذا الإنتشار أدى إلى انهيار القوة العسكرية والمعنوية للبرتغال والدول الحليفة كما مكن الجيش المعدي من موارد مالية انعكس على الإقتصاد المفربي وقوته العسكرية وأتاحت له تجديدها .
- دخول دولة أحمد المنصور في منافسة حادة ضد الإسبان بسبب رغبة الطبقة البرجوازية في نشر نفوذها على بلاد السودان والتنافس طرق القوافل الصحراوية والتحكم فيها.

خاتمة :
كان لتحول الطرق التجارية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي أثر كبير على اقتصاد العالم الإسلامي وتراجع موارده ومداخيله وركود إنتاجه.



التوقيع
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:39   #15
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 34
المشاركات: 2,713
admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مجموعة دروس الفرنسية




التحولات السياسية والاجتماعية
مقدمة :
تميزت التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و 16م بتفكك النظام الإقطاعي وظهور الطبقة البورجوازية التي دافعت عن قيام الملكية المطلقة ونشر الفكر القومي.
فما أسباب ومظاهر التفكك ؟ وماهي الأوضاع التي أظهرت الطبقة البورجوازية ؟

ساهمت عدة أسباب في تفكك النظام الإقطاعي كما ساهمت عدة أوضاع في بروز الطبقة البورجوازية :

تعدد أسباب ومظاهر تفكك النظام الإقطاعي :

أسباب إقتصادية :
- تأزم الفلاحة بالبوادي إذ لم تحتمل أجور الفلاحين الأسعار المرتفعة التي عرفتها هذه المرحلة :
- نمو المبادلات التجارية بالمدن بعد الإكتشافات الجغرافية حيث تحولت الطرق التجارية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي وانتقل مركز التجارة إلى الدول الأوربية فازدهرت المعادن خاصة الذهب والفضة وبالتالي انتعشت التجارة والتجار .
- الإنتقال من العمل الحرفي إلى الصناعة الضخمة الإنتاج وذلك بسبب الحاجة إلى الإنتاج السلعي مما أدى إلى إزدهار نظام المشاغل وارتفاع الإنتاج وتوفر الموارد المالية.
- استخدام النقود بدل المبادلات العينية أدى إلى تراكم الأموال وظهور المؤسسات البنكية .

أسباب اجتماعية :
- ثورات الفلاحين وهجرة الأقنان إلى المدن بسبب تأزم الوضع في المجال الفلاحي وكذلك أدى بالفلاحين إلى العمل في المصانع والمشاغل .
- ظهور الطبقة البورجوازية التجارية حيث تراكمت الأموال عند التجار الكبار بوصول المعادن النفسية الذي خلق رواجا تجاريا ساعد المؤسسات البنكية على لعب دورهم في المجال الإقتصادي.
- تبعية الصانع التاجر بدل الإقطاعي ساعد ذلك على تشكل طبقة عمالية بالمدن .

أسباب سياسية ودينية :
- تطلع البورجوازية إلى السلطة حيث أصبحت تساند الملكية المطلقة إذ بسبب نفوذها المالي أصبحت لها طموحات سياسية كما أن مصالحها تفرض عليها مساندة الملكية المطلقة ضد الكنيسة التي تعرقل طموحاتها.
- إنتشار الفكر البروتستاني المتحرر المعارض للكنيسة حيث سيؤدي هذا التعارض والانتقاذ للكنيسة الكاثوليكية للإندلاع الحروب الدينية.

ساهمت عدة عوامل ظهور الطبقة البورجوازية ودور هذه الطبقة في التحولات السياسية التي عرفتها آروبا في القرنيين 15 و 16م .

شهدت إيطاليا مختلف العوامل التي أدت إلى ظهور الطبقة البورجوازية المرتبطة بالتجارة واستفادة الطبقة من النظام التربوي عن طريق تكوين رجال أعمالها وتجارها مما سيؤدي إلى تطور التجارة لا سيما بعد وضع الخرائط التجارية واكتشاف البوصلة الأسطرلاب حيث ستؤدي الإكتشافات الجغرافية إلى تدفق المعادن النفسية وبالتالي تراكم الأموال وظهور مؤسسات مصرفية وبنكية لهذه الطبقة البورجوازية وللحفاظ على مصالحها وبسبب نفوذها المالي أصبحت تتطلع إلى السلطة وعملت على مساندة الدولة الحاكمة ضد الكنيسة الكاثوليكية حيث أحلت سلطة الدولة محل سلطة الكنيسة واعتبرت سلطة الدولة مستمدة من إرادة الشعب.

: ظروف نشأة الحكم المطلق في الدولة المدنية، والدولة الأمة ودور الفكر السياسي في دعمه :

ظروف نشأة الحكم المطلق في آوربا خلال القرنين 15 و 16 الميلاديين :

مفهوم الدولة وظهور الملكية المطلقة :
هي تنظيم سياسي وقانوني يرتبط بمقتضاه بجماعة من الناس وهي أعلى سلطة لها إدارة مركزية وجهاز سياسي وجبائي وعسكري.

الدولة المدينة في آوربا الغربية :
ظهرت الدويلات المدن في إيطاليا خلال القرن 15م بعد التخلص من النظام الإقطاعي، وهي دويلات المدن ذات كيان اقتصادي وسياسي واجتماعي مستقل ودفاعي.

الدولة – الأمة في آوربا الغربية :
الأمة جماعة من الناس استقرت بأرض معينة تربطهم مصالح مشتركة كما تجمعهم اللغة والدين والتقاليد وقد ظهر هذا المفهوم في أوربا خلال ق 16 عندما بدأت الممالك تتوحد وبدأت الدولة تنفصل عن الفكر الديني وترتكز على الفكر العقلاني وتفككت عن السلطة الدينية لتحمل محلها المدينة وأصبح الولاء للحاكم الذي يجسد الدولة مما أدى إلى نحو الشعور القومي لتظهر الدول العظمى كألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا ذات نظام ملكي بل اتسع نفوذ بعضها ليصبح امبراطوريا مثل الإمبراطورية العثمانية.

عرف الفكر السياسي تطورا مهما خلال هذه الفترة الميلادية :

تطور الفكر السياسي في آوربا خلال العصر الحديث ومن مؤسسية "مكيا فللي" بإيطاليا وهو بس بإنجلترا وقد عبروا عن الفكر السياسي من خلال مجموعة من المؤلفات وبذلك برغبتهم في تغيير الأوضاع منذ بداية ق 16 حيث دعا "مكيا فللي" إلى فصل السياسة عن الأخلاق ودعم الدولة الحديثة ودعا الأمير إلى التحلي بالتسامح والإخلاص وكذلك الحكمة والذهاء السياسي للكشف عن الأخطار الخارجية. أما بودان فمنح السيادة للدولة الأمة ودعا إلى ضرورة تقوية السلطة الملكية المطلقة كحل لتجاوز الحرب الأهلية الإنقسام السياسي داخل فرنسا ووافقه في ذلك هوبس ودعم موقفه بإيجاد ميثاق سياسي وهو عقد مكتوب يربط الحاكم بالشعب يكون أساسه المصلحة العامة.

خاتمة :
تمكنت الطبقة البورجوازية بأوربا خلال 15 2 16 من تغيير البنيات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية لصالحها لأجل احتكار السلطة والثورة تمهيدا لتوسيع نفوذها الخارجي :



التوقيع
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموعة , الاجتماعيات , التاريخ , الفرنسية , دروس

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
صحيفة الأستاذ تربويات
تعليم جديد بوابة التربية البدنية
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
صحيفة سوس 24 شبكة مدارس المغرب
منتديات دفاتر نت منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ


الساعة الآن 08:19


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd