anaqqa
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

anaqqa
مجلة سيدتي المغربية صحيفة الأستاذ




『❀❀❀ منتديـات الأستاذ تتضامن مع أهلنا في غزة...غزة في قلوبنـــا ❀❀❀』

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الطرقية


التربية الطرقية خاص بمواضيع التربية الطرقية أو التربية المرورية و السلامة الطرقية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-20, 07:21
الصورة الرمزية senhaji med amal
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  senhaji med amal غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5724
تـاريخ التسجيـل : Sep 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : فاس
المشاركـــــــات : 365 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 238
قوة التـرشيــــح : senhaji med amal has a spectacular aura about senhaji med amal has a spectacular aura about senhaji med amal has a spectacular aura about
افتراضي اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية فاس بولمان. بتقرير الاسبوع الجهوي للسلامة الطرقية





.ExternalClass p.ecxMsoNormal, .ExternalClass li.ecxMsoNormal, .ExternalClass div.ecxMsoNormal {margin-bottom:.0001pt;font-size:12.0pt;font-family:'Times New Roman';} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt;} .ExternalClass div.ecxSection1 {page:Section1;} .ExternalClass ol {margin-bottom:0cm;} .ExternalClass ul {margin-bottom:0cm;}
أنشطة الأسبوع الجهوي للسلامة الطرقية
ما بين 12 و 18 فيراير 2010
تقرير عن اليوم الأول : الجمعة 12 فبراير 2010
وفق ما خطَّته اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية تميز اليوم الأول بما يلي :
تعليق لافتات بأهم مدارات المدينة
توزيع مناشير ، وتثبيت ملصقات بمختلف المؤسسات العمومية .
التزام جُلِّ خطباء المساجد بموضوع الحث على احترام قانون السير ، وحماية حق الحياة ، وذلك باعتماد المرجعية الدينية انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية السمحة في تنمية الوازع الديني كخير رادع عن العنف الطرقي والاستهانة بضوابط المرور ، وفي التأكيد على دور المثال الحي في تهذيب النفس والتنشئة الصالحة .
إضافة إلى ذلك استجابت المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية إلى المذكرة التوجيهية الصادرة عن نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس بتاريخ 08 فبراير 2010 فنظمت حصة إخبارية تخللتها أسئلة ومسابقات ، وتوجيه إلى إعداد رسوم وجرد معطيات حول موضوع السلامة الطرقية .
تقرير عن اليوم الثاني : السبت 13 فبراير 2010
تنقلت فرق المراقبة الطرقية التابعة للمديرية الجهوية للتجهيز والنقل عبر عدة مدارات بالمدينة لتوزيع مطبوعات ، وفتح حوار لتحسيس وتوعية مختلف فئات مستعملي الطريق .
كما عرف مقر المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بساحة المنصور حضور طاقم طبي بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة لتأطير حملة التبرع بالدم التي استجاب لها عدد من المواطنين ابتداء من الثامنة والنصف صباحاً .
تقرير عن اليوم الثالث : الأحد 14 فبراير 2010
عُنِيَ برنامج " نسيم الصباح " بإذاعة فاس الجهوية باستضافة كل من الأستاذين عبد الحي الرايس كرئيس لجمعية فاس للسلامة الطرقية ، ومحمد أمل الصنهاجي منسق لجنة التربية والتحسيس والتواصل ؛ بهدف تسليط الأضواء على مرامي الأسبوع الجهوي ، وأهمية تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية ، وتركز الحوار الذي أدارته السيدة مريم المغاري حول معضلة حرب الطرق ، والمسؤولية العينية لكل المواطنين في التحلي باليقظة واحترام قانون السير ، وحرص الكبار على إعطاء القدوة الصالحة قبل الوصايا للصغار ، إضافة إلى ضرورة انخراط جميع المؤسسات والفعاليات الجماعية والجمعوية في تفعيل المحاور السبعة للاستراتيجية الوطنية المندمجة للسلامة الطرقية .
وفي نفس الفترة الصباحية وابتداءً من الساعة العاشرة انطلقت لقاءات بدور الشباب في كل من مركز الاستقبال بشارع فلسطين ، ودار الشباب بن دباب ، ودار الشباب حي السلام ، وعرفت توافداً وازناً للشباب والأطفال مصحوبين بالآباء ، أطره أعضاء من جمعية فاس للسلامة الطرقية وأطر عن مندوبية الشباب والرياضة وتنوع البرنامج بين تقديم شريط مسجل ، وأغانٍ وأناشيد وسكيتشات ، وبين حوارٍ هادف حول ضوابط المرور ، ودور الجميع خاصة الشباب والأطفال في استيعابها والالتزام بها ، وحث الرفاق والكبار على احترامها والانضباط لها .
وجابت أرجاءَ المدينة سيارة تبث أغاني وأناشيد ، تتخللها شعارات من قبيل :
احترام قانون السير احترام للحياة .
أيها السائق : في المدارْ : الأسبقيةُ لليسارْ.
أيها المواطن : صُنْ سَيَّارَتَك تَحْفَظْ حياتَك .
أيها الراجل : استعمل ممر الراجلين .
أيها السائق : احترم مَمَرَّ الراجلين .
الْمُنَبِّهُ ُمُلَوِّثٌ سَمْعِي ، كَفَى منهُ في الوسطِ الحضري .
يا مستعملَ الدَّرَّاجَة : تثبيتُ الخُوذَةِ وِقاية ، وضمانٌ للسلامة .
السياقة : انضباطٌ وتسامُح .
سياقتُكَ دليلُ وَعْيك.
( باحترام قانون السير تنجي نفسك وتنجي الغير ) .
جمعية فاس للسلامة الطرقية تدعو المواطنين إلى المشاركة في المسيرة التضامنية لتخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية الخميس 18 فبراير.
الانطلاق من ساحة المقاومة على الساعة 9.30 صباحا .
وقد عاشت مؤسستا ابن كيران العمومية والحلم العربي للتعليم الخصوصي
بحضور أطرها الادارية والتربوية ؛انطلاقا من التاسعة صباحا ، الملتقى الثاني
للتربية الطرقية من تأطير نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس والمراقبة الطرقية و
الأمن الوطني وصاحب سيارة التعليم بجدوري وقد حضره عدد من جمعيات
المجتمع المدني ؛ فتخللته ورشات بيئية وتشكيلية توجت بحلبة للتربية الطرقية
بالنظري والعملي . وفي الختام سلمت رخص السياقة الرمزية للمتعلمين
المشاركين وشواهد تقديرية للمشرفين على الملتقى .
تقرير عن اليوم الرابع : الإثنين 15 فبراير 2010
تم الإعلان عن يوم الأبواب المفتوحة بمركز تسجيل السيارات بدءاً من زوال الإثنين 15 فبراير وعرف توافد المواطنين مستطلعين عن ظروف العمل بهذا المركز، والتطور الحاصل في أسلوب اجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة.
كما نظمت الوقاية المدنية حملة تحسيسية بمستجدات وسائل الإغاثة التي صارت تتوفر عليها بالساحة المحاذية للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بساحة المنصور .
من جهة أخرى عرف مركز التواصل لتربية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تنظيم لقاء تواصلي استهدف التحسيس بأهمية اليقظة في التعامل مع الطريق ، وضرورة استيعاب ضوابط المرور ، والحرص على احترامها والالتزام بها
تقرير عن اليوم الخامس : الثلاثاء 16 فبراير 2010
استضاف برنامج " نسيم الصباح " بمقر الإذاعة الجهوية لفاس السيد محمد بوتدغارت المدير الجهوي للتجهيز والنقل والسيد عبد العالي ضلاج في حوار مباشر عرفا فيه ببرنامج الأسبوع الجهوي ومغزى تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية ، وسلطا فيه الضوء على الجهود التي تبذل لتحيين التشوير وبناء الطرق وتثنيتها وإعادة تهيئتها ، وظاهرة الاستهانة بالقانون ومخلفاتها
سهرت كفاءات تقنية من مديرية التجهيز والنقل ونيابة وزارة التربية الوطنية و الأمن الوطني بفاس على تأطير حلبة التربية الطرقية لفائدة تلاميذ وتلميذات مدرستي طريق عين الشقف الأولى والثانية ،بحضور الصحافة وجمعيات من المجتمع المدني . ورغم رداءة الجو فقد تحققت الأهداف المتوخاة ، وهي تجاوب المستهدفين ومكافأة الفائزين بتسليم رخص سياقة رمزية ،ومطبوعات تحث على اليقظة والتحلي بالمسؤولية في التعامل مع الطريق راجلا أو مرافقا أو سائق دراجة أو عربة .
كما عرفت المحطة الطرقية بباب المحروق صبيحة تحسيسية بالشباك الاجتماعي لفائدة مهنيي وحرفيي النقل أطرها أيضا مسؤولون بمديرية التجهيز والنقل واتخذ فيها التوضيح والحوار سبيلا إلى الإفادة والإقناع .
تقرير عن اليوم السادس : الأربعاء 17 فبراير 2010
كانت مقاطعة جنان الورد فضاءً لصبيحة تحسيسية بالشباك الاجتماعي أطرها مسؤولون بمديرية التجهيز والنقل ، لفائدة مهنيي وحرفيي النقل ، وكانت مناسبة لتنوير هؤلاء في الموضوع ، وفتح نقاش بناء قاد إلى التوضيح والإقناع .
وعرفت مدارات:
ـ بئـر أنزران
ـ ومـدار أهلاً
ـ ومـدار النخيل
وقفة لمجموعة من الفتيان والفتيات ، تلاميذ وتلميذات ، طلبة وطالبات ، وعناصر من الهلال الأحمر المغربي ، وأخرى من فرق المراقبة الطرقية بمديرية التجهيز والنقل ، أطرها أعضاء من جمعية فاس للسلامة الطرقية بمكبر الصوت والألواح التي تحمل الشعارات التالية:
ـ في المـدار : الأسبقية لليسار
ـ أيها السائق : احترم ممر الراجلين
ـ أيها الراجل : استعمل ممر الراجلين
مع توزيع مطبوعات وفتح حوار مع مستعملي الطريق ، وقد استمر النشاط من العاشرة إلى الثانية عشرة صباحاً .
ومساء نفس اليوم وبمقر ولاية جهة فاس بولمان ؛ انعقد اجتماع للجنة الجهوية للسلامة الطرقية ترأسه السيد الكاتب العام للولاية ، وحضرته مكونات اللجنة الجهوية، إلى جانب عدد من المسؤولين والمنتخبين ، مهد له السيد الكاتب العام بكلمة ترحيبية منوهاً بأهمية اليوم الوطني للسلامة الطرقية ، وبجديد التشريع المتمثل في مدونة السير لما جاءت به من إضافات ومستجدات ، ثم قدم السيد محمد بوتدغارت المدير الجهوي للتجهيز والنقل ومساعده السيد عبد العالي ضلاج عرضا مفصلا عن محتوى المدونة ورهانات تفعيلها ، أعقبهما السيد عبد الحي الرايس رئيس جمعية فاس للسلامة الطرقية بعرض عن هاجس تطبيق المدونة مذكراً بانتظارات المجتمع المدني التي تنعقد الآمال على التجاوب معها تمهيداً لتفعيل إيجابي وفعال لمدونة السير الجديدة.وأعطيت الكلمة للحاضرين الذين ثمنوا اللقاء، وطرحوا تساؤلات حظيت بالتوضيح والإقناع.
وبالثانوية التأهيلية عباس العمراني وبحضور تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بالضويات أشرف السيد نائب وزارة التربية الوطنية باقليم مولاي يعقوب على لقاء تحسيسي توعوي من تأطير لجنة التربية والتحسيس والتواصل والدرك الملكي والمراقبة الطرقية بفاس بعرض شريط مصور وتحليل معطياته والاستفسار حول محطاته الأساسية , استفاد من هدا اللقاء 75 تلميذا وتلميذة مؤطرين تحت إشراف عام للسيد مدير الثانوية التأهيلية عباس العمراني (نيابة مولاي يعقوب )وبحضور جمعية جذور ومنتديات الاستاذ الالكترونية لتغطية الحدث .
تقرير عن اليوم السابع : الخميس 18فبراير 2010
تم تنظيم مسيرة تضامنية دعت إليها جمعية فاس للسلامة الطرقية ، وتجاوبت معها بصورة ملموسة مديرية التجهيز والنقل بأطرها ووسائلها ، وكذا نيابة التعليم بفاس بمجموعات من الأطر والتلاميذ والتلميذات بمؤسسات التعليم العمومية والخصوصية ، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني ، قارب عدد المشاركين سبعمائة تصدرتهم مجموعة من أطفال مؤسسات التعليم الأولي ، ورغم رداءة الجو وتهاطل الأمطار فقد أصر المنظمون على الانطلاق في الموعد بحماس في مسيرة متضامنة مع ضحايا حوادث السير ؛ مدافعة عن حق الحياة ؛ مطالبة باحترام قانون السير ؛ رافعة ألواحاً تحمل شعارات ورسوماً تشجب العنف الطرقي وتحث على التسامح والسلام .
وقد ساهم رجال الأمن الوطني في تنظيم المرور لتيسير عبور المسيرة لشارع الحسن الثاني انطلاقا من ساحة المقاومة نحو المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بساحة المنصور. واكبت هذه المسيرة تغطية إعلامية من الإذاعة الجهوية لفاس ، دون أن تحظى مرة أخرى بتغطية تلفزية لا من القناة الأولى ولا من الثانية .
تقرير عن اليوم الثامن : الجمعة 19 فبراير 2010
وبمؤسسة اكزكون للتعليم الخصوصي كان موعد تلاميذ وتلميذاتها بمعية متعلمي مدرسة الزهراء الخصوصية مع وقفة تأملية تحسيسية من أجل سلامة طرقية عبر شريط مصور للجنة المؤطرة لهذا اللقاء والمكونة من :
المديرية الجهوية للتجهيز والنقل
نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس
مدرسة تعليم السياقة ؛ سيارة تعليم بجدوري
بعد ذلك فتح باب النقاش في المحاور التالية :
عبور الطريق . احترام ممر الراجلين . ركوب سيارة النقل المدرسي والنزول منها . التشوير الافقي والعمودي .نادي التربية الطرقية . شرطة المدرسة...
وفي النهاية تم اختيار 16 تلميذا وتلميذة لاجتياز رخصة السياقة الرمزية
عشية اليوم
1 كان موعد تلاميذ وتلميذات مؤسسة أم القرى الخصوصية مع الحصة التحسيسية لتخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية على أمل تفعيل نادي التربية الطرقية بالمؤسسة وقد اطر هدا اللقاء كل من :
منسق لجنة التربية والتحسيس والتواصل
مصلحة النقل بالمديرية الجهوية
مدرسة تعليم السياقة ؛ سيارة تعليم بجدوري
توج بتسليم رخص السياقة الرمزية على المشاركين .
انطلاقا من الساعة 17 من يومه كان موعد مستفيدي ومستفيدات مؤسسة دار الطالب بمولاي يعقوب مع الحصة التحسيسية تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية وقد ترأس هدا اللقاء السيدة مندوبة التعاون الوطني على إقليم مولاي يعقوب بمعية الاطر المساعدة لها ، وممثل الجماعة وأعضاء من الجمعية الساهرة على رعاية المستفيدين والمستفيدات بالمؤسسة ، وممثل عن منتديات الاستاد الالكترونية .
كان اللقاء من تاطيرالسيد محمد امل الصنهاجي منسق لجنة التربية والتحسيس والتواصل ؛ فبعد عرض شريط تحسيسي حول التحلي بالسلوكات الصحية لدى السائق والراكب والراجل ؛ تعددت الاستفسارات والملاحظات من اجل تربية طرقية من اجل الحياة ، واختتم اللقاء على امل تفعيل انشطة نادي السلامة الطرقية بدار الطالب
التاريخ + ان كان هناك اضافة :
وباداعة mfm saiss كان موعد المستمعين في صباح مبروك باستضافة كل من السيد علي ضلاج نائب السيد المدير الجهوي للتجهيز والنقل ، والسيد محمد أمل الصنهاجي منسق لجنة التربية والتحسيس والتواصل للسلامة الطرقية بجهة فاس بولمان ؛ بهدف تسليط الأضواء على الارقام والاحصائيات وحالة الطرق الراهنة وعن مشاكل النقل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والمستجدات في عملية التحسيس والتوعية التي تنهجها اللجنة ، وتركز الحوار الذي أداره السيد حسن اليوسفي حول افة حرب الطرق ، والمسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا باحترام قانون السير والتحلي بالسلوكات الصحية السليمة، من اجل الحياة .



رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2010-03-26, 19:41   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام

الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4805
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 37,915 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3729
قوة التـرشيــــح : أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية فاس بولمان. بتقرير الاسبوع الجهوي للسلامة الطرقية

[IMG]http://eg02526791.******.com/33331ro.gif[/IMG]
توقيع » أحمد أمين المغربي
  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-23, 18:31   رقم المشاركة : ( 3 )
هيئة التشريع سابقا
مراقب عام سابقا


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11268
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 5,628 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 518
قوة التـرشيــــح : oustad is a glorious beacon of light oustad is a glorious beacon of light oustad is a glorious beacon of light oustad is a glorious beacon of light oustad is a glorious beacon of light oustad is a glorious beacon of light

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

oustad غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية فاس بولمان. بتقرير الاسبوع الجهوي للسلامة الطرقية

برنامج، قدوة، ونموذج يحتذى.
مودتي.
توقيع » oustad
هدية لسعيدة السعد، وفضيلة الفضل، ألف مبروك على الشفاء.
http://www.youtube.com/watch?v=g-i3X...eature=related

لِأَجْلِكِ الرُّشْدُ، شِعِرٌ جابِرُ *****عقْلٌ رَزانٌ، وفِكْرٌ عامِرُ.


صَدْعًا بِحَقٍّ، بِصَوْتٍ جاهِرُ *****صُبْحًا بِجِدٍّ، وَ ليْلًا ساهِرُ.

بِنْتُ الرّشيدِ ابنِ رُشْدَ سُلالةً*****أيْ، جودُ عِلْمٍ، حِجاجٌ باهِرُ.

~ La Femme est un homme amélioré ~
  رد مع اقتباس
قديم 2010-06-09, 11:51   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية سفيـان القـاديـري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16402
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر : 16
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة : في كهف
المشاركـــــــات : 3,100 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 571
قوة التـرشيــــح : سفيـان القـاديـري is a name known to all سفيـان القـاديـري is a name known to all سفيـان القـاديـري is a name known to all سفيـان القـاديـري is a name known to all سفيـان القـاديـري is a name known to all سفيـان القـاديـري is a name known to all

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سفيـان القـاديـري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية فاس بولمان. بتقرير الاسبوع الجهوي للسلامة الطرقية

توقيع » سفيـان القـاديـري










لا تقٍرأ و ترحل شارك ولو بشكرا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
صحيفة الأستاذ تربويات
تعليم جديد بوابة التربية البدنية
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
صحيفة سوس 24 شبكة مدارس المغرب
منتديات دفاتر نت منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd