anaqqa
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

anaqqa
مجلة سيدتي المغربية






شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By أشرف كانسي
  • 1 Post By houssaine71
  • 1 Post By رشيد زايزون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2010-02-17, 19:03   #1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: القليعة
المشاركات: 9,741
أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute


افتراضي المسرح المدرسي





المسرح المدرسي



تقديم:

يعتبر المسرح المدرسي ركيزة هامة من ركائز الأنشطة التربوية التي تسهم في نمو شخصية المتعلم فكريا وبدنيا وروحيا وتؤدي إلى خلق الشخصية الواعية المتكاملة القادرة على ربط النظري بالواقع العملي الملموس ومواجهة المواقف الحياتية بشجاعة وثبات.

معنى المسرح المدرسي:

المسرح المدرسي هو نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على عدة عناصر أدبية أساسية منها: الحبكة الدرامية، والشخصيات، والحوار، وتقنيات مساعدة منها: الملابس، الإضاءة، المؤثرات، الديكور.
أنواع المسرح المدرسي:
وينقسم المسرح المدرسي إلى عدة أنواع، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
المسرحية الغنائية: وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل والخير والشر شعرا.
المسرحية الكوميدية: يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن .
المأساة: وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا ترمي إليه.
أهداف المسرح المدرسي:
خلق جو تثقيفي وترفيهي لفائدة الأطفال؛
تنمية روح الجماعة والعمل في إطار فريق واحد؛
تعويد المتعلم على مواجهة المواقف الحياتية بشجاعة وثبات؛
اكتشاف المواهب الحقيقية وخلق عالم من الإبداع والابتكار؛
إعطاء الفرصة للتلميذ لإظهار مواهبه وقدراته؛
تدريب التلاميذ على الأداء المسرحي الجيد؛
ترسيخ مفاهيم مسرحية لدى التلاميذ؛
عناصر بناء المسرحية :
1 ــ موضوع المسرحية وشكلها : يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم .
2 ــ الشخصية : يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة .
3 ــ البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض .
4 ــ الصراع : وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع .
5 ــ السيناريو : وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور ، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز .
6 ــ الحوار : يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات .
تقنيات العمل الدرامي المسرحي :
1 ـ الديكور : ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيك ، وغيرها بحيث تصنع الهيئة العامة لموقع الحدث ، وتصور القيمة الجمالية للمكان ، ويعمل على ربط الأحداث بالواقع من خلال اختصار الحوار أحيانا .
2 ـ الملابس : وهنا يراعي الكاتب مناسبة الملابس للأشخاص والحدث والتاريخ والمكان .
3 ـ الإضاءة : الأفضل في مسارح الأطفال خاصة المسارح المفتوحة المعتمدة على ضوء الشمس ، ولكن إذا استدعى الأمر أضواء معينة فيعد مفيدا وهاما لنجاح المسرحية .
4 ـ المؤثرات الصوتية : وهي تضفي مع الديكور في المسرح جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف .
5 ـ الماكياج : ويهدف إلى مساعدة الممثل " الطالب " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ، بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع .
كيف تعد مسرحية مدرسية ؟

ـ إعداد النص ، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات التلاميذ الذي يمتلكون الحس الكتابي ، وتدريبهم على كتابة المسرحية ، وإعطائهم مفاتيح الكتابة .
ـ اختيار التلاميذ الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم ، مع الأدوار المرسومة للمسرحية ، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عن الأطفال والشباب ؛ ليستطيع بالتالي تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم ، وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.
ـ التأكد من حماس التلاميذ للمشروع ، وندع لهم المجال للأفكار والاقتراحات مهما كانت طريفة أو غير عملية .
ـ بناء الديكور والخلفيات بالتعاون بين المعلم والتلاميذ.
ـ إعطاء المشروع الأهمية البالغة ، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور المسرحية على التلاميذ والمعلمين وآباء وأولياء التلاميذ والمسؤولين .
آلية التنفيذ :
☻ توضيح مفهوم التمثيل المسرحي وأهميته التربوية؛
☻ تفجير الطاقات المبدعة وتوجيه إمكاناتها في المجالات المناسبة كالإلقاء أو التأليف أو التمثيل … إلخ
☻ المشاركة في المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية والتعبير عنها مسرحيا؛
☻ تدريب التلاميذ على إتقان الحركة المسرحية المعبرة وإظهار الانفعال المعبر عن المعنى المطلوب ولا سيما علامات الوجه ونبرة الصوت؛
☻ ترجمة بعض الموضوعات المنهجية كأعمال مسرحية بما يسهم في إثراء العملية التربوية؛



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
التوقيع



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

أشرف كانسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2010-07-14, 02:08   #2
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 544
houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold houssaine71 is a splendid one to behold
thank رد: المسرح المدرسي




ألف باقة فل وياسمين لك على هذا الموضوع
مع ألف تحية ،وسلام.......دمت متألقا.
وهذا ليس ثناء ،فهو مجهود تستحق عليه الشكر بارك الله فيك ،وفي أعمالك
-------------- عمل رائع-------------



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
houssaine71 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-10-24, 17:10   #3
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: حد الغربية
العمر: 26
المشاركات: 9,023
رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute
افتراضي رد: المسرح المدرسي




شكرا لك أستاذي المبجل أشرف على هذه المعطيات الهامة حول موضوع " المسرح المدرسي" وأستأذنك سيدي باضافة بعض الأهداف المنقولة لهذا النوع من الفن:

أهمية المسرح المدرسي :



1) يلعب المسرح المدرسي دوراً هاماً في تنمية الذوق الرفيع الحسي والعاطفي والعقلي للطالب سواءً كان مشاركاً به أو متلقياً له .
2) تسهم الأعمال الفنية المسرحية المدرسية في التأثير الفعّال على تكوين شخصيات الطلاب النفسية والعقلية والأخلاقية وتؤثر في اتجاهاتهم ومواقفهم من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها .
3) يسهم المسرح المدرسي في زيادة الإبداع والاكتشاف والإلهام لدى الطالب , من خلال تَمثيل الأدوار المتنوعة التي يقوم الطالب بتمثيلها أو أثناء مشاهدته لها .
4) يسهم المسرح المدرسي في تغيير العديد من الأنماط الاجتماعية والعادات والسلوكيات السلبية التي تمارس في المجتمع ولذلك أقول إن رؤية الخير أو الشر كواقع يُفعل ولو تمثيلاً غير الخير والشر كقول فقط أو مقروء ).
5) يسهم المسرح المدرسي في تنمية القيم الأخلاقية والمثل العليا والوطنية للطلاب .
6) يسهم المسرح المدرسي في تربية الناشئة على قدرتهم على التعبير المتنوع عن مكنوناتهم والتنفيس عما في داخلهم، بحيث يؤدي بهم إلى الاتزان النفسي والقضاء على كثير من الأمراض النفسية مثل: الانطواء والخوف والخجل، وبالتالي يسهم في انخراطهم في المجتمع بشكل ايجابي وفعال .
7) يسهم المسرح المدرسي في رفد العمل الفني في المجتمع بممثلين جادين ملتزمين بقضايا المجتمع المتنوعة بعيدين عن الأعمال الساقطة والمنحرفة .
يلعب المسرح المدرسي دوراً ريادياً هاما في تقديم المادة العلمية إلى الطلاب وغيرهم فقد تصل المعلومات والأفكار إلى العديد من الطلاب / حتى الضعاف منهم / من خلال لعب الأدوار , يعجز عن إيصالها كبار المعلمين , ولهذا جعل التربويون طريقة لعب الأدوار من أهم طرق التدريس .
9) يسهم المسرح المدرسي من تنمية الحركة الإبداعية الأدبية والفكرية للأدباء والكتاب وغيرهم .
10) يفتح المسرح المدرسي آفاقاً جديدة للعديد من المواهب كالمخرجين والمصورين ومصممي الديكور وغيرها من الفنيات والأعمال المرتبطة في المسرح .



وشكرا لك مجددا سيدي على المساهمة



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
التوقيع



رشيد زايزون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2014-07-02, 02:52   #4
مراقب عام
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركات: 18,757
خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: المسرح المدرسي




****************************
شكرا جزيلا لك...بارك الله فيك..
****************************



التوقيع





L'important
ce n'est pas ce que l'on récolte,
c'est ce que l'on sème !
خادم المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
صحيفة الأستاذ تربويات
تعليم جديد بوابة التربية البدنية
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
صحيفة سوس 24 شبكة مدارس المغرب
منتديات دفاتر نت منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ


الساعة الآن 02:09


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd