الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2018-03-23, 08:41 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي "مجلس جطو" يقرر مقاضاة مسؤولين ويفضح "أكاديميات التعليم"






"مجلس جطو" يقرر مقاضاة مسؤولين ويفضح "أكاديميات التعليم"


هسبريس - عبد الرحيم العسري
الأربعاء 21 مارس 2018 - 19:10

بعد القرارات التأديبية المتعلقة بالميزانية والشؤون المالية الصادرة قبل أيام، كشف الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات أنه أحال ثلاث قضايا على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بشأن ملفات قد تستوجب عقوبات جنائية، كما أصدر قرارات بإحالة عشرات المسؤولين على المجالس التأديبية بتهم اختلاس أموال عمومية.

وبعد توصل النيابة العامة التابعة للمجلس الأعلى للحسابات، خلال شهري يناير وفبراير 2018، بثمانية ملفات يتعلق موضوعها بإحالات حول اكتشاف مجموعة من الأفعال من شأنها أن تكتسي طابعا جنائيا، قرر إدريس جطو رفع ثلاثة منها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.
ويتعلق الأمر بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التابعة لوزارة الصحة، التي كشف المجلس الأعلى لحسابات أنها قامت بـ"الإشهاد والأمر بأداء مبالغ نفقات قد تكون صورية، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2014 و2016، تتعلق بمصاريف الإيواء والإطعام المقدمة في إطار دورات تكوينية وندوات لفائدة أعوان ومستخدمي هذه الوكالة".
مصدر من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أكد، في تصريح لهسبريس، أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا بالوكالة منذ شهر شتنبر الماضي، ووقفوا على حجم الخروقات التي جرت في الصفقات العمومية خلال عهد المدير العام السابق في الفترة ما بين سنتي 2013 و2017.
ومن ضمن القضايا التي تكتسي طابعاً جنائياً أيضاً وتهم المالية العمومية، والتي أحالها المجلس على الجهات القضائية، الجماعة الترابية "تيقي"، التابعة لعمالة أكادير اداوتنان. وتتعلق الأفعال المكتشفة بالإدلاء بشهادة تأمين غير صحيحة في إطار صفقة عمومية.
كما رصد الوكيل العام للملك خروقات في مركز تسجيل السيارات بتطوان، تهم تسجيل وترقيم عربات وسيارات على أساس أنها جديدة واستعمال بيانات غير صحيحة في هذه العمليات، وتغيير المعطيات المتعلقة بنوع ومواصفات سيارات بمناسبة تسجيل عمليات نقل ملكيتها، بالإضافة إلى وجود قرائن لتعرض النظام المعلوماتي المعمول به في المركز للاختراق.
المعطيات الصادرة عن المجلس ذاته كشفت وجود خروقات متعلقة بالميزانية والشؤون المالية في ثماني أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، والمعهد العالي للإعلام والاتصال، والحي الجامعي لبني ملال.
وفي الصدد ذاته، أصدر الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات، وفقا لمقتضيات المادتين 57 و58 من المدونة، واحدا وستين (61) قرارا بمتابعة أشخاص وإحالتهم على المجلس في نطاق مسطرة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية.
والتمس المصدر ذاته من إدريس جطو تعيين مستشارين مقررين للتحقيق في الأفعال موضوع المؤاخذات المنسوبة إلى الأشخاص المتابعين في تلك القضايا، في أفق استكمال باقي مراحل المسطرة طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في المادة 59 وما يليها من مدونة المحاكم المالية.
يشار إلى أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات، بعد واقعة "الزلزال السياسي" الذي عصف بمسؤولين ووزراء في ملف الحسيمة منارة المتوسط، باتت تخلق الرعب والفزع في نفوس عدد من مديري المؤسسات العمومية بالمغرب.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=957991
    رد مع اقتباس
قديم 2018-03-23, 14:49 رقم المشاركة : 2
pro
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pro

 

إحصائية العضو







pro غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

العضو المميز لشهر يناير

افتراضي رد: "مجلس جطو" يقرر مقاضاة مسؤولين ويفضح "أكاديميات التعليم"


المساء : مصير أسماء وازنة حملت المسؤولية بقطاع التعليم وأشرفت على صفقات بالمليارات، بيد القضاء ...و هذه هي الاكاديميات التي احيلت ملفاتها على القضاء

أصبح مصير أسماء وازنة تحملت المسؤولية بقطاع التعليم، وأشرفت على صفقات بالمليارات، بيد القضاء بعد أن أصدر الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات 61 قرارا بالمتابعة في شأن 10 قضايا تهم ثماني أكاديميات جهوية للتربية والتكوين.وكشفت “المساء” في عددها ليوم غد الجمعة، أن هذه الملفات مرتبطة بفضائح البرنامج الاستعجالي، الذي كلف 47 مليار درهم، وانتهى بتبديد عشرات المليارات في الفترة المتراوحة بين 2009 و2012 في صفقات مطبوخة سلمت على المقاس مقابل عمولات سخية، بعد تواطؤ عدد من المسؤولين الذين تم الاستماع إليهم في وقت سابق، مما أدى في نهاية المطاف إلى إغراق المؤسسات التعليمية بمعدات مغشوشة وغير صالحة للاستعمال بعد تزوير علامتها التجارية.

ووفق “المساء”، فتشمل هاته الملفات الأكاديمية في صيغتها الإدارية السابقة، وهي أكاديميات الدار البيضاء الكبرى، وفاس بولمان، والرباط زمور زعير، وتادلة أزيلال، والشاوية ورديغة، والحسيمة تاونات تازة، وسوس ماسة درعة.
مصادر متطابقة كشفت أن لائحة طويلة من المسؤولين الحاليين والسابقين سيشملهم التحقيق والمتابعة، من بينهم مسؤول كان مقربا من وزير سابق. كما تضم اللائحة عددا من مدراء الأكاديميات والنواب، بعضهم تقاعدوا، وآخرون تم إعفائهم في وقت سابق بعد أن قامت الوزارة بأزيد من 200 عملية تفتيش.





التوقيع

د.إبراهيم الفقى
تذكر دائما:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،!!
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح،
وقدر قيمة الحياة.
*
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd